آخر الأخبار

هل سيكون هناك حج مثل كل عام؟السعودية تبحث فرض قيود على عدد الحجاج وسط مخاوف من تفشي كورونا

قالت مصادر مطلعة، الإثنين 8 يونيو/حزيران، إن السعودية ربما تحد بشدة من أعداد الحجاج هذا العام لمنع المزيد من تفشي فيروس كورونا بعد أن تجاوز عدد الحالات في البلاد 100 ألف بعد أن كانت طلبت في مارس/آذار تعليق خطط الحج ووقف العمرة حتى إشعار آخر.

ماذا تخطط السعودية؟: قال مصدران مطلعان على الأمر إن السلطات تفكر الآن في السماح “بأرقام رمزية فقط” هذا العام، مع فرض قيود تشمل حظر الحجاج الأكبر سناً وإجراء فحوص صحية إضافية.

مصدر قال إنه من خلال الإجراءات الصارمة، تعتقد السلطات أنه قد يكون من الممكن السماح بما يصل إلى 20% من عدد الحجاج المعتاد لكل دولة.

  المصادر الثلاثة كشفت أن بعض المسؤولين ما زالوا يضغطون من أجل إلغاء الحج الذي من المتوقع أن يبدأ في أواخر يوليو/تموز.

 لم يرد المكتب الإعلامي الحكومي والمتحدث باسم وزارة الحج والعمرة حتى الآن على طلبات للتعليق.

سيزيد الحد من عدد الحجاج أو إلغاء الحج من الضغط على الموارد المالية الحكومية التي تضررت من انخفاض أسعار النفط والوباء. ويتوقع المحللون انكماشاً اقتصادياً حاداً هذا العام.

 كانت المملكة قد أوقفت رحلات الركاب الدولية في شهر مارس/آذار، وأعادت يوم الجمعة فرض حظر التجول في جدة حيث تهبط رحلات الحج بعد ارتفاع معدلات الإصابة بالمدينة.

 يبلغ عدد الحجاج سنوياً حوالي 2.5 مليون. وتظهر البيانات الرسمية أن إيرادات المملكة من الحج والعمرة تصل إلى نحو 12 مليار دولار سنوياً.

 عام 2019، بلغ عدد من أدوا العمرة حوالي 19 مليوناً بينما بلغ عدد الحجاج 2.6 مليون. وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى زيادة عدد الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليوناً سنوياً، وهو ما سيجعل الإيرادات تبلغ 50 مليار ريال (13.32 مليار دولار) بحلول عام 2030. 

إغلاق 70 مسجداً بعد ظهور حالات جديدة: تراقب السعودية بشكل كبير دور العبادة وأماكن التجمعات لمنع انتشار كورونا، حيث أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد إغلاق 71 مسجداً بمختلف مناطق المملكة، نتيجة ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بين المصلين وعدد من منسوبي المساجد.

 الدكتور عبداللطيف آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية قال حسب تقرير موقع الشرق الأوسط السعودي إن قرار الإغلاق يعود إلى “عدم التزام البعض بالبروتوكولات والاحترازات الصحية” التي اعتمدتها وزارة الصحة لعودة الصلاة في المساجد، مبيناً أنه يتم العمل حالياً على تعقيم المساجد المغلقة احترازياً، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال المصلين. 

جاء في موقع الشرق الأوسط أيضاً أن الوزارة دعت منسوبي المساجد والمصلين إلى تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي لجائحة “كورونا”، ومنها عدم الازدحام، وتحقيق التباعد الجسدي، ولبس الكمامات، والصلاة بسجادة خاصة، والوضوء بالمنزل وغسيل اليدين والتعقيم قبل وبعد الذهاب للمسجد، مُحذرة منسوبي المساجد والصيانة والتشغيل من ارتكاب المخالفات التي توجب العقوبة، ومنها عدم الالتزام بإغلاق دورات المياه، وعدم فتح الأبواب والنوافذ، وعدم الالتزام بمدة عشر دقائق بين الأذان والإقامة، وعدم إغلاق برادات وثلاجات المياه.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى