آخر الأخبار

هيئة البث الإسرائيلية: اتصالات بين تل أبيب وأبوظبي لتسريع توقيع اتفاق بشأن الأمن الداخلي

كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، الجمعة 21 أغسطس/آب 2020، عن اتصالات بين تل أبيب وأبوظبي لتسريع توقيع الاتفاق الأمني، بينما سبق أن رحل رئيس الموساد إلى أبوظبي للقاء مسؤولين إماراتيين مباشرة بعد إعلان اتفاق التطبيع بين البلدين.

الأمن الداخلي للبلدين: فقد قالت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني إن “إسرائيل تُجري اتصالات مع الإمارات لتوقيع مذكرة تفاهمات بشأن مسائل تخص الأمن الداخلي”، دون مزيد من التفاصيل. 

أضافت: “بعث وزير الأمن الداخلي أمير أوحانا برسالة إلى نظيره الإماراتي سيف بن زايد، طلب فيها منه تسريع توقيع المذكرة”.

كما نقلت هيئة البث عن مصادر إسرائيلية، لم تسمّها، قولها إن “هذا المجال يثير اهتماماً كثيراً في أبوظبي وعليه فقد قبلت التوجه الإسرائيلي بترحاب”.

زيارة نتنياهو للإمارات: من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس 20 أغسطس/آب، إنه ينوي زيارة الإمارات خلال العام الجاري.

جاء ذلك خلال مكالمة فيديو أجراها نتنياهو مع رؤساء الجالية اليهودية في الإمارات عبر تطبيق “زوم”، وفق بيان صادر عن مكتبه، اطلعت عليه الأناضول.

ذكر البيان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي قال لرؤساء الجالية: “أنوي زيارتكم قريباً، خلال هذا العام”. وأضاف: “هذا يوم عظيم جداً بالنسبة إلى دولة إسرائيل وللشعب اليهودي”، في إشارة ليوم إعلان توقيع اتفاقية التطبيع مع الإمارات.

بحسب تقرير سابق لصحيفة “يشيفا وورلد نيوز” المختصة بشؤون اليهود حول العالم، فإن 150 أسرة يهودية تتكون من ألفين إلى 3 آلاف شخص، تقيم بإمارتَي أبوظبي ودبي، جاءت من الولايات المتحدة وأوروبا وجنوب إفريقيا.

رسالة العتيبة للإسرائيليين: بينما نشر السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة، الجمعة، مقالاً بعنوان “شالوم (السلام) عليكم” في كبرى الصحف العبرية، إيذاناً بانطلاق مسار التطبيع بين بلاده وإسرائيل.

احتفى حساب “إسرائيل بالعربية” عبر موقع “تويتر”، تابع للخارجية الإسرائيلية، بمقال العتيبة، في صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، عقب أسبوع على إعلان الإمارات التطبيع مع إسرائيل.

قال العتيبة: “على وجه السرعة، تم الإعلان عن جهود تعاونية جديدة لمكافحة فيروس كورونا. فتحنا رابط اتصالات مباشراً عندما تحدث وزيرا خارجيتنا (أبوظبي وتل أبيب) في مكالمة هاتفية للتهنئة”.

كما أضاف: “كما تتضمن الخطط قصيرة المدى محادثات حول السفر الجوي والاتصالات والشحن، والتعاون في مجالات الصحة، والمياه، والأمن الغذائي، وتغير المناخ، والتكنولوجيا والطاقة، والتبادلات الثقافية والتعليمية، والزيارات على المستوى الوزاري”.

أوضح السفير الإماراتي: “سيتبع ذلك تبادل السفراء والبعثات الدبلوماسية”، مشيراً إلى أن حكومتَي الإمارات وإسرائيل ستبدآن “العمل على اتفاق حول تأشيرات الدخول للسياح والطلاب ورجال الأعمال”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى