آخر الأخبار

“ورَّطت” منظمة الصحة العالمية.. تحقيق يكشف تأثير شركة مغمورة على سياسة الدول في مواجهة كورونا

كشفت صحيفة The Guardian البريطانية، أن منظمة الصحة العالمية وعدداً من الحكومات الوطنية غيرت سياساتها وطرق تعاملها مع مرض كوفيد-19 استناداً إلى بيانات معيبة من شركة أمريكية مغمورة متخصصة في تحليل البيانات، مما يشكك في نزاهة دراسات رئيسية نُشرت في بعض أبرز الدوريات الطبية المرموقة بالعالم.

بيانات مشكوك فيها: ذكر تقرير الصحيفة البريطانية أن تحقيقاً لها يستطيع كشف أن شركة Surgisphere المستقرة في الولايات المتحدة، والتي يضم العاملون فيها كاتب خيال علمي وعارضة محتوى بالغين، قدمت بيانات لعدد من الدراسات حول مرض كوفيد-19، وشارك في تأليفها رئيسها التنفيذي، لكنها حتى الآن فشلت في التفسير الكافي لبياناتها أو منهجيتها.

إذ إن البيانات، التي تزعم أنها جمعتها من أكثر من ألف مستشفى حول العالم، شكلت الأساس لمقالات علمية أدت إلى تغييرات في سياسات التعامل مع مرض كوفيد-19 في بلاد أمريكا اللاتينية. 

كانت كذلك وراء قرار اتخذته منظمة الصحة العالمية ومعاهد البحوث حول العالم بإيقاف التجارب المثيرة للجدل المتعلقة بعقار هيدروكسي كلوروكين. وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء 3 يونيو/حزيران، أن هذه التجارب سوف تُستأنف.

اعتذار مجلة طبية: بينما نشرت اثنتان من أبرز الدوريات الطبية حول العالم – The lancet و New England Journal of Medicine- دراسات مستندة إلى بيانات شركة Surgisphere. وشارك في تأليف هذه البيانات رئيسها التنفيذي سابان ديساي.

في وقت متأخر من الثلاثاء 2 مايو/أيار، أعربت دورية The Lancet عن قلقها بشأن دراستها المنشورة، وذلك بعد أن تواصلت معها الصحيفة. وأصدرت كذلك دورية New England Journal of Medicine مذكرة مماثلة.

طلب مؤلفو الدراسات غير المنتمين إلى شركة Surgisphere، إجراء مراجعة مستقلة حول أصل وصلاحية البيانات؛ نظراً إلى أن “الشواغل قد أثيرت حول موثوقية قاعدة البيانات”.

وقد توصل تحقيق صحيفة The Guardian إلى التالي: 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى