آخر الأخبار

وزير الاستخبارات الإسرائيلي يتوقع تطبيعاً قريباً للعلاقات مع السودان: قد يتم قبل نهاية العام

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، الأحد 16 أغسطس/آب 2020، أن إسرائيل والسودان على وشك توقيع اتفاقية تطبيع، على غرار الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي المعلن عنه الخميس الماضي. 

هيئة البث الإسرائيلية نقلت عن الوزير تأكيده أن هذه “الخطوة التاريخية” ليست بالبعيدة، وأنه “يتوقع أن تتم قريباً، ربما قبل نهاية العام الجاري”. 

أضافت الهيئة أن الاتصالات بين تل أبيب والخرطوم مستمرة، كما أن بعثات من كلا الطرفين تواصل الاستعدادات على قدم وساق للتوصل إلى هذا الاتفاق. 

لقاء أوغندا: العلاقات السودانية الإسرائيلية بدأت تتبلور، بعدما أقر عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، بلقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في 3 فبراير/شباط 2020، بأوغندا.

رئيس مجلس السيادة السوداني قال حينذاك إنه قام بهذه الخطوة من واقع مسؤوليته عن أهمية العمل الدؤوب “لحفظ وصيانة الأمن الوطني”. 

من جهتها، رفضت قوى “الحرية والتغيير” في السودان لقاء الفريق عبدالفتاح البرهان، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، واعتبرته “تجاوزاً كبيراً للسلطة التنفيذية”.

وأضافت في بيان صحفي، أن “إحداث تغييرات جذرية في قضية سياسية بحجم قضية العلاقة مع إسرائيل، يقرره الشعب السوداني عبر مؤسساته التي تعبر عن إرادته”.

نتائج أولية: من النتائج الأولية التي أسفر عنها هذا اللقاء فتح المجال الجوي السوداني أمام الطائرات الإسرائيلية المسافرة، خصوصاً إلى دول أمريكا اللاتينية، بناء على طلب قدمه نتنياهو لـ”البرهان”. 

عدة طائرات إسرائيلية أو متوجهة إلى مطار تل أبيب استطاعت العبور فوق الأجواء السودانية بعد ذلك اللقاء، من بينها طائرة تابعة للخطوط الجوية الإسرائيلية “العال”، بثت في 4 يونيو/حزيران 2020، مسار رحلتها التي عبرت الأجواء السودانية من الأرجنتين إلى تل أبيب، في أول رحلة تجارية إسرائيلية تعبر أجواء السودان. 

الطائرة التي كانت تحمل علامة “ELY046″، شوهدت في موقع تعقُّب الطيران “الرحلة RADAR” وهي تدخل المجال الجوي السوداني نحو الساعة الـ9:30 مساء الخميس “بتوقيت إسرائيل”، بعد نحو 12 ساعة من إقلاعها من بوينس أيرس بالأرجنتين، وهبطت في تل أبيب نحو منتصف الليل.  

يُذكر أن منح السودان الإذن للطيران الإسرائيلي بعبور أجوائه، سيسمح إذا أصبح دائماً، بتقليص الرحلات المباشرة بين إسرائيل والأرجنتين بنحو ساعتين.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى