آخر الأخبار

وصف الضحايا بالفاشلين والحمقى! غضب واسع من ترامب بعد هجومه على قتلى الجيش الأمريكي في الحروب

رصد تقرير نشره موقع Business Insider الأمريكي، السبت 5 سبتمبر/أيلول 2020، ردَّ فعل غاضباً لأعضاء حاليين وسابقين في الجيش ومسؤولين مُنتخَبين بالإدارة الأمريكية، إضافة إلى المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن، بسبب تصريحات أطلقها الرئيس دونالد ترامب بخصوص قتلى جيش بلاده في الحروب.

جاء غضب المسؤولين الحاليين والسابقين في الإدارة الأمريكية بعد أن أكد مسؤولون سابقون في إدارة ترامب التفاصيل الرئيسية لتقرير إخباري صادم، أفاد بأنَّ الرئيس وصف الجنود الذين سقطوا في الحرب بأنهم “فاشلون” و”حمقى”.

تصريحات مثيرة لترامب: كانت مجلة The Atlantic قد نشرت تقريراً، يوم الخميس 3 سبتمبر/أيلول 2020، نقلت فيه عن أربعة مصادر مقربة من دونالد ترامب، قولهم إنه ألغى زيارة تقدير واحترام لمقبرة عسكرية أمريكية خارج باريس في عام 2018، لأنه يعتقد أنَّ الجنود القتلى “فاشلون” و”حمقى”، ولم يرغب في أن يفسد المطر شعره، حسبما نقل ذلك تقرير نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، السبت 5 سبتمبر/أيلول 2020 

من جانبها قالت إليزابيث نيومان مساعدة وزير مكافحة الإرهاب السابقة في وزارة الأمن الداخلي، ومايلز تايلور رئيس أركان سابق بتلك الوزارة، إنَّ الرواية صحيحة، وأكدا أنَّ نظرة ترامب السلبية إلى الجنود الذين قُتِلوا أو أصيبوا في الحرب كانت معروفة جيداً داخل الإدارة الأمريكية.

To the skeptical: these aren’t “mainstream media” lies. This is who the Commander-in-Chief really is—and everyone in his orbit knows it. Character is all that matters in this election. https://t.co/mdN3FXSYNI

فيما جاء هذا التأكيد في أعقاب نفي ترامب وعائلته ومستشاريه قصة The Atlantic نفياً بالغاً، وتصويرها على أنها هجوم سياسي من مجلة متحيزة.

100% agree with @MilesTaylorUSA these stories were well known throughout the Administration. https://t.co/x0q7wYHbth

نفي البيت الأبيض: إذ هبََ البيت الأبيض بسرعة وبحزم غير مسبوق، لنفي صحة التقرير الإخباري. ونفى ترامب نفسه الخبر، واصفاً إياه بأنه “حيلة” سياسية، وزعم أنَّ 11 مسؤولاً سابقين وحاليين يدعمون صحة كلامه.

فيما قال ترامب، في حديث للصحفيين بالبيت الأبيض، يوم الجمعة 4 سبتمبر/أيلول: “لا يوجد أحد يراوده الشعور القوي نفسه عن جنودنا ومقاتلينا المصابين ومن قُتِلوا في الحرب، مثلي. هذه حيلة تماماً مثلما اتضح أنَّ ملف ترامب (المتعلق بنشاطاته وعلاقاته مع روسيا) مزيف وحيلة، وروسيا.. التدخل الروسي أيضاً كان خدعة. وستسمعون المزيد من هذه الأشياء غير المترابطة تماماً، بينما نقترب من الانتخابات”.    

من جانبها قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كايلي ماكناني، للصحفيين، يوم الجمعة، إنَّ “النشطاء الليبراليين في The Atlantic غير مهتمين بالحقيقة، وهم مهتمون فقط بالترويج للدعاية المُحمَّلة بالمؤامرة. لا أحد يحب جنودنا ونساءنا ويهتم بهم مثل الرئيس دونالد ترامب”.

بدوره، دافع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن ترامب، لكن قوبل نفي صحة التقرير، بتشكُّك واسع النطاق، بسبب تصريحاته السابقة حول قدامى المحاربين العسكريين.

دفاع ميلانيا ترامب: وفي تدخُّل غير معهود، شاركت السيدة الأولى ميلانيا ترامب بتغريدة، قالت فيها إنَّ القصة “غير صحيحة”. 

حيث كتبت: “أصبحنا في زمنٍ خطير تُصدَّق فيه مصادر مجهولة لا نعرف دوافعها، فوق كل اعتبار”.

.@TheAtlantic story is not true. It has become a very dangerous time when anonymous sources are believed above all else, & no one knows their motivation. This is not journalism – It is activism. And it is a disservice to the people of our great nation.

تقارير لنفي التصريحات: من جانبها خصَّصت شبكة Fox News جزءاً كبيراً من تغطيتها الإخبارية ليوم الجمعة 4 سبتمبر/أيلول، لدحض تقرير The Atlantic الذي اتهم الرئيس ترامب بإهانة الجنود الأمريكيين الذين سقطوا في الحروب.  

حيث قالت شبكة Fox News، إنَّ التقرير مُختلَق، وانتقدت استخدام The Atlantic لمصادر مجهولة.  

كانت مجلة The Atlantic قد نسبت التقرير إلى مصادر مجهولة، فيما أشارت مصادر Fox News الخاصة إلى أنَّ المقال مُزوَّر. 

بيد أنَّ جينيفر غريفين، مراسلة الأمن القومي للشبكة Fox News، قالت في تغريدة مطولة على تويتر، إنَّ مسؤولين سابقين في إدارة ترامب أكدوا لها صحة تصريحات الرئيس المسيئة.

Two former sr Trump admin officials confirm .@JeffreyGoldberg reporting that President Trump disparaged veterans and did not want to drive to honor American war dead at Aisne-Marne Cemetery outside Paris.

حيث غرَّدت جينيفر: “وفقاً لمسؤول سابق كبير في إدارة ترامب، عندما تحدَّث الرئيس عن حرب فيتنام، قال: كانت حرباً غبية. كل من ذهب كان مغفلاً”.

كذلك وحسبما نقلت جينيفر، أكد أحد المصادر أنَّ الرئيس قال خلال جلسة تخطيط، إنَّ إدراج “الجرحى” في عرض عسكري، في 4 يوليو/تموز، “لن يظهر بصورة جيدة”. 

رد فعل جو بايدن: من جانبه وصف المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن، الذي ظهر عليه الغضب، تصريحات ترامب بـ”المقرفة”، وقال إنَّ ترامب “غير جدير بأن يكون القائد الأعلى للقوات المسلحة”. 

حيث قال بايدن، بصوت مرتفع، في تصريحات أدلى بها في ويلمنغتون بولاية ديلاوير: “إذا كانت هذه التصريحات صحيحة، يجب على الرئيس أن يعتذر بكل تواضع لكل أُم وأب حصلا على نجمة ذهبية (لولدهما الذي قُتِل في الحرب) ولكل عائلة تلقت نجمة زرقاء (لأنَّ أحد أفراد هذه العائلة يخدم في منطقة حرب). من يظن نفسه؟!”.

فيما نشرت حملة بايدن مقطع فيديو ينقل تصريحات الرئيس المزعومة، بناءً على تقرير The Atlantic، ويدعم التقارير الصادرة عن The Washington Post وThe Associated Press والتي بدورها تؤيد صحة التقرير. 

حيث حمل الفيديو شعار: “إذا كنت لا تحترم جنودنا، فلا يمكنك قيادتهم”، وعرض اقتباسات ترامب المزعومة ومعها صور من المقابر العسكرية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى