آخر الأخبار

وصلت الاحتجاجات لقصره فقرر حمل السلاح! فيديو لرئيس بيلاروسيا بـ”الكلاشنيكوف” لمواجهة المحتجين

تحدى الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، عشرات آلاف المحتجين ضده، الأحد 23 أغسطس/آب 2020، عندما تجمع عدد منهم عند بوابة قصره، ليهبط في مروحية حاملاً معه بندقية كلاشنيكوف، ثم يتوجه إلى رجال الشرطة ليحييهم على تصديهم للمحتجين. 

الرئيس المُسلح: مشاهد مصورة أظهرت الرئيس لوكاشينكو وهو في مروحية، كان يرتدي سترة واقية وبيده السلاح، كما ظهر على متن المروحية مسلح يقف بجانبه، وقالت شبكة CNN إنه ابن الرئيس البيلاروسي، نيكولاي. 

ترجل لوكاشينكو من المروحية وكان في انتظاره عدد من المسؤولين الذين كانوا أيضاً مدججين بالسلاح، قبل أن يتوجه إلى داخل القصر. 

Belarusian President Arrives to #MinskProtests Toting An AK-47 ?#AlexanderLukashenko pic.twitter.com/k4cmWZKl7D

في مقطع فيديو آخر نشرته وسائل إعلام، كان يتجمع عدد من المتظاهرين بالقرب من القصر الرئاسي في مينسك، وكانوا يقفون وجهاً لوجه مع عناصر الشرطة.

كما أظهر مقطع فيديو آخر زيارة لوكاشينكو لعناصر الشرطة عند القصر، وذهب يحييهم بينما ردوا عليه بالتصفيق. 

Wow, Alexander Lukashenko popped out to thank riot police in #Minsk. pic.twitter.com/uXxZIeQJZx

احتجاجات متواصلة: ولليوم الخامس عشر على التوالي، تشهد بيلاروسيا مظاهرات احتجاجاً على نتائج الانتخابات الرئاسية التي أبقت الرئيس لوكاشينكو في منصبه لدورة سادسة.

وتشهد العاصمة مينسك ومدينة غرودنو (غرب) الحدودية مع بولونيا تظاهرات ضخمة، ويدعو المحتجون فيها لوكاشينكو إلى الاستقالة من منصبه، وإثر دعوة على وسائل التواصل الاجتماعي، تجمع المتظاهرون أمام المبنى الحكومي، قرب ميدان الاستقلال في العاصمة، رافعين لافتات كُتب عليها ” اذهب لوكاشينكو”.

من جانبها، اتخذت الشرطة إجراءات أمنية مشددة في المنطقة التي يقع فيها المتحف التاريخي والنصب التذكاري في ساحة “ستيلا”.

في الأسبوع الأول من المظاهرات، أعلن وزير الصحة البيلاروسي،  فلاديمير كارانيك، وفاة متظاهرين اثنين، وإصابة 3 بجروح بالغة، في المظاهرات.

يُذكر أن لوكاشينكو يعتلي منصب رئاسة البلاد منذ 1994، وانتخب 5 مرات منذ ذلك التاريخ، وحصل في آخر انتخابات رئاسية عام 2015 على 83.49٪ من أصوات الناخبين.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى