سيدتي

وفقاً للخبراء.. كل ما تريدين معرفته عن طرق التخلص من تشقق القدمين

تشقق القدمين وظهور الجلد القاسي والميت من أبرز المشاكل التي تواجهنا مع بداية فصل الصيف، إذ تتعرض القدمان للجفاف بشكل مستمر، بالإضافة إلى أننا نمشي في معظم الأحيان إما بقدمين عاريتين أو بأحذية مفتوحة.

ولكي تتخلصي من هذه المشكلة إلى الأبد، جمعنا لك الأجوبة عن الأسئلة الأكثر شيوعاً في هذا الخصوص:

ينصح خبير طب الأقدام الدكتور بهارتي راجبوت باستخدام مبرد القدمين للتخلص من الجلد الجاف، لكن هنالك خطأ شائع يرتكبه معظم النساء عند استخدام مبرد القدمين، إذ يقمن بتدليك كعب القدمين أثناء الاستحمام، بينما يفضل استخدام المبرد على الأقدام الجافة.

عندما يكون الجلد رطباً، يصبح أكثر مرونة وبالتالي لن تتمكني من إزالة كل الجلد الميت عند فرك الأكعاب أثناء الاستحمام.

بينما إذا قمت بفرك قدميك وهما جافتان، ستشاهدين الكثير من الجلد الميت الأشبه ببودرة بيضاء وهو يتساقط من كعبيك عند فركهما، بعد الانتهاء من هذه العملية قومي بنقع قدميك بماء وملح أو ماء وليمون لبعض الوقت للحفاظ على ترطيبهما وضمان نعومتهما.

وإذا كانت بشرتك شديدة الجفاف يفضل أن تضعي كريم القدمين الحاوي على اليوريا مثل كريم Flexitol Heel Balm بعد الفرك، إذ يوفر هذا الكريم ترطيباً للأقدام الجافة ويخفف التشققات.

ومن المهم أن تنتبهي لعدم استخدام أي نوع عشوائي من الكريمات لترطيب القدمين، إذ يعتبر جلد القدمين أقوى بست مرات من الجلد في أي مكان آخر في الجسم، لذلك تحتاجين إلى كريم مخصص للقدمين بحيث يكون قوياً كفاية لاختراق طبقات الجلد السميكة.

يعتبر الجفاف والضغط من الأسباب الرئيسية المسببة لتشقق جلد الكعبين.

في بعض الأحيان، يزداد تشقق القدمين عند زيادة الوزن بسبب زيادة الضغط على القدمين، كما يزداد التشقق في حال كنت ممن يرتدون الكعب العالي باستمرار أو ممن يقضون فترات طويلة خارج المنزل مرتدين الأحذية.

في فصل الصيف، قد تلاحظين زيادة تشقق الكعبين خصوصاً إن كنت ترتدين الأحذية المفتوحة، حيث إن كعبيك يضربان باستمرار بالجزء الخلفي من الحذاء ما يولد ضغطاً عليهما يسبب التشقق بالتالي.

نقص الفيتامينات وبعض المعادن كالحديد والزنك قد يكون سبباً آخر لزيادة تشقق القدمين، إذ تلعب هذه المعادن دوراً هاماً في تجديد الشعر والجلد.

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تساعدك في التخلص من تشقق القدمين، أبرزها هذه الخلطة التي تزيد من نعومة وترطيب القدمين: اخلطي ملعقتين كبيرتين من ملح البحر مع قليل من زيت الزيتون وبضع قطرات من زيت عطري مثل اللافندر أو شجرة الشاي، ثم ضعي الخليط على قدميك وقومي بتغطيتهما بكيس بلاستيكي لبعض الوقت، ثم أزيليه واشطفي الخلطة بالماء الدافئ.

ينصح الدكتور راجيت باستخدام مبرد القدمين التقليدي الذي هو عبارة عن ورق صنفرة محمول على عصا خشبية.

ووفقاً للطبيب يعتبر المبرد حلاً أفضل من أداة تنظيف القدمين الكهربائية، لأنها تمنحك تحكماً أكبر بالضغط الذي تطبقينه على قدميك.

أحد أكثر الأخطاء شيوعاً قصّ الأظافر بشكل قصير جداً، إذ قد يتسبب ذلك بالتهاب أصابع القدمين.  

أما الخطأ الثاني فهو أن بعض النساء يقمن بالتخلص من الجلد الميت بطرق غير سليمة مثل استخدام المقصّ أو شفرة الحلاقة، إذا كنت من هؤلاء النساء عليك التوقف عن هذه الممارسات على الفور.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى