منوعات

يحتوي على نسبة عالية من السكر.. محكمة أيرلندية تقضي بأن خبز مطاعم Subway ليس خبزاً

قضت محكمة أيرلندية بأن الخبز الذي تقدمه سلسلة مطاعم “صب واي” Subway الأمريكية، التي تملك فروعاً في أكثر من 110 دول ومقاطعات في جميع أنحاء العالم، لا يمكن في الواقع تعريفه على أنه خبز بالمعنى المعروف، بسبب محتواه العالي من السكر، حسب ما ذكره تقرير صحيفة The Guardian البريطانية الخميس 1 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

خبز “صب واي” ليس خبزاً: الصحيفة أوضحت أنه حكم قضائي نُشر يوم الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول، جاء في أعقاب دعوى تقدمت بها شركة Bookfinders Ltd، صاحبة الامتياز الأيرلندي لمطاعم Subway الأمريكية، وجادلت فيها بأن الخبز المقدم في شطائرها يعدُّ مادة غذائية أساسية ومن ثم يجب إعفاؤه من ضريبة القيمة المضافة بحسب القوانين الأيرلندية.

غير أن المحكمة أوضحت في حكمها أن قانون الضريبة المضافة الأيرلندي لعام 1972 يفرّق بين المواد الغذائية الأساسية، مثل الخبز والشاي والقهوة والكاكاو والحليب و”الأطعمة المعدة أو المحتوية على مستخرجات اللحوم أو البيض”، وبين أطعمة “اللذة أو التفضيل الشخصي”، مثل الآيس كريم والشوكولاتة والمعجنات ورقائق البطاطس والفشار والمكسرات المحمصة.

مع ذلك، كانت النقطة الفاصلة هي النص الحاسم للقانون بأن كمية السكر في الخبز “يجب ألا تتجاوز 2% من وزن الدقيق الموجود في العجين”.

على الجانب الآخر، فإن خبز “صب واي” يحتوي على خمسة أضعاف كمية السكر التي ينص عليها القانون فيما يتعلق بالخبز. أو كما قالت المحكمة العليا: “في هذه الحالة، لا خلاف على أن الخبز الذي تقدمه مطاعم صب واي في شطائرها الساخنة يحتوي على نسبة سكر تصل إلى 10% من وزن الدقيق الموجود في العجين”.

محاولة لاستعادة الضرائب: كانت القضية بدأت بدعوى طالبت فيها شركة Bookfinder Ltd باسترداد ما تراه مستحقات لها عن الفترة الزمنية من (يناير/كانون الثاني- فبراير/شباط) من عام 2004 إلى (نوفمبر/تشرين الثاني- ديسمبر/كانون الأول) من عام 2005، عندما دفعوا ضريبة قيمة مضافة بمعدل مركب قدره 9.2%. 

إذ دفعت الشركة في دعواها بأن خبزها كان يجب اعتباره من المواد الغذائية الأساسية، ومن ثم لا يخضع لضريبة القيمة المضافة. لكن القاضي أودونيل لم يقتنع بحجج الشركة وحكم برفض الدعوى.

بينما قال القاضي في حيثيات حكمه إن حجة الشركة تستند إلى قبول ادعاء مسبق بأن شطائر صب واي الساخنة تحتوي على (خبز) وفق المواصفات المحددة في بنود القانون. 

من ثم إمكانية الزعم بأن خبزها مواد غذائية تندرج تحت بند المواد الأساسية من الدرجة الثانية، وليست حلويات. وحيث إن الحجة المذكورة قد قضت المحكمة برفضها، فمن شأن الحجة الفرعية المستندة إليها أن تنقضي تبعاً لذلك.

من جانبه، قال متحدث باسم شركة “صب واي” في بيان أرسله إلى صحيفة The Guardian: “خبز (صب واي) هو خبز بالطبع”.

قضايا سابقة: من جهة أخرى، فإن هذا الحكم ليس أول حكم يشهد جدلاً فيما يتعلق بعلامة “صب واي” التجارية. ففي عام 2014، اضطرت الشركة إلى الكف عن استخدام عامل تبييض الدقيق (أزوديكاربوناميد)، الذي يستخدم لتحسين قوام العجين ومظهره، في منتجاتها المخبوزة، بعد عريضة احتجاج تداولها مستخدمون عبر الإنترنت. 

إذ يشيع استخدام هذا المكون في صناعة حصائر اليوغا وطبقة الأساس للسجاد المنزلي، وقد حظرت الجهات المختصة في الاتحاد الأوروبي وأستراليا استخدامه في المنتجات الغذائية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى