الأرشيف

المرزوقي يدعو لحل الجامعة العربية بعد موتها «إكلينيكيا»

طالب الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي بحل الجامعة العربية لأنها «ماتت إكلينيكيا»، وقال إن أي محاولة لإعادة الديكتاتورية لتونس لن تدوم أكثر من بضع سنوات.

وفند المرزوقي في حوار مع فضائية «الشروق» المصرية ، ما ذكره بعض وسائل الإعلام حول قيامه بعدة مساعٍ لنيل منصب أمين عام جامعة الدول العربية، مؤكدا أنه يجب حل هذا الكيان الذي قال إنه «مات إكلينيكيا» واستبداله بـ»اتحاد» على غرار الاتحادين الأوروبي والأفريقي.

وأضاف «نحن (كشعوب عربية) في وضع لا نحسد عليه حاليا، لكن بعد أن تتحرر هذه الشعوب وتصبح حرة وديمقراطية عليها أن تبحث عن صيغة أخرى للتواصل في إطار الخلق والإبداع المستقبلي لتحل مكان الجامعة العربية التي عمرها أكثر من سبعين سنة، فنحن في عصر جديد ونريد بناء شعوب حرة ودول ديمقراطية ثم بناء فضاء عربي مشترك تتحرك فيه السلع والأفكار».

واقترح المرزوقي تأسيس «اتحاد عربي» يقوم على عدة مناطق جهوية كالاتحاد الأفريقي، من قبيل «الاتحاد المغاربي» و»الاتحاد الخليجي» وغيرهما.

وأضاف «يجب أن نكوّن هذا الفضاء العربي بين شعوب حرة ودول مستقلة ولا نعود إلى قصة البعثية والناصرية والزعيم الأوحد والحزب الأوحد والعاصمة الواحدة، فهذا حلم آبائنا وأجدادنا في الخمسينيات وقد انتهى الآن».

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى