آخر الأخبار

أبوظبي تجبر فنادقها على توفير الأكل “اليهودي الحلال” لاستقبال الإسرائيليين.. وتعاون طبي جديد بين البلدين

قال مركز شيبا الطبي في إسرائيل وأبيكس الوطنية للاستثمار بالإمارات، الخميس  10 سبتمبر/أيلول 2020، إنهما وقّعا اتفاقاً مبدئياً لتطوير تقنيات تتعلق بالرعاية الصحية في الإمارات ومنطقة الخليج، في الوقت الذي طالبت فيه إمارة أبوظبي كل فنادقها بإدراج الطعام اليهودي الحلال (الكوشر)، ضمن خياراتها، استعداداً لاستقبال سياح إسرائيليين. 

التعاون الطبي: مذكرة التفاهم الموقعة هذه هي أول تعاون معلن بين مستشفى إسرائيلي وشركة إماراتية بعد اتفاق البلدين الشهر الماضي على تطبيع العلاقات، حسب ما أكدت وكالة رويترز. 

يوئيل هاريفين، مدير قسم شيبا إنترناشونال في مركز شيبا الطبي، أكد من جانبه أنه من المنتظر توقيع اتفاق نهائي في 21 سبتمبر/أيلول تقريباً بالإمارات.

وأضاف هاريفين أن مذكرة التفاهم ستمهد الطريق للتعاون على صعيد الابتكار الطبي والتدريب المهني والسياحة الطبية وعلاج كورونا. 

يذكر أن شركات ومؤسسات طبية وأخرى تجارية ومصرفية إسرائيلية قد زارت أبوظبي خلال الأيام القليلة الماضية، وأجرت مفاوضات ومباحثات حول سبل التعاون والاستثمار بعد اتفاق التطبيع المعلن بين البلدين. 

الأكل اليهودي: في نفس السياق، أصدرت سلطات إمارة أبوظبي، الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول 2020، تعميماً لجميع فنادقها بإدراج الطعام اليهودي الحلال (الكوشر)، ضمن خياراتها، استعداداً لاستقبال سياح إسرائيليين.

وأرسلت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي التعميم المكتوب إلى مديري جميع الفنادق في العاصمة الإماراتية، وذلك ما أكدته صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية. 

قالت الرسالة إنه “انطلاقاً من التزام الدائرة بضمان توفير أطعمة معينة لجميع الزوار والسياح في إمارة أبوظبي، يرجى من جميع المنشآت الفندقية بتضمين خيارات طعام الكوشر في قوائم خدمة الغرف وجميع منافذ المأكولات والمشروبات في منشآتهم”.

كما طلبت الدائرة من جميع الفنادق “الحصول على شهادة كوشر للتعامل مع وجبات الكوشر”، و”تخصيص منطقة في جميع المطابخ لتحضير طعام الكوشر”.

ونصحت الدائرة بـ”تسمية عناصر قائمة الكوشر بعلامة/مرجع واضح ومرئي برمز يمكن التعرف عليه يشير إلى (موافق للشريعة اليهودية)، وفقاً للشهادة التي تم الحصول عليها”.

من جانبها، نقلت الصحيفة ترحيب رئيس المجلس اليهودي في الإمارات روس كريل بقرار أبوظبي، قائلاً إنه “تعبير رائع عن الترحيب والضيافة”.

وقال كريل إنه في الأيام التي تلت الإعلان عن اتفاق التطبيع مع الإمارات “بدأ منظمو الرحلات بالفعل في ترتيب جولات إلى الإمارات خاصة للعام المقبل، بما في ذلك عيد الفصح”. 

اتفاق التطبيع: الخطوات التطبيعية الجديدة تأتي استمراراً لما أعلن عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 13 من أغسطس/آب الماضي، من توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، تلته زيارة وفد أمريكي إسرائيلي مشترك برئاسة جاريد كوشنر إلى أبوظبي، تم خلالها إجراء مباحثات رسمية في أول خطوة عملية على طريق تنفيذ اتفاق تطبيع العلاقات.

قرار التطبيع قوبل بتنديد فلسطيني واسع واعتبرته القيادة والفصائل الفلسطينية “خيانة” من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى