لايف ستايل

استخدامات القهوة تتجاوز مجرد شربها أو إضافة نكهتها للحلوى.. إليك 10 استعمالات

استخدامات القهوة متعددة ولا تقتصر على فكرة شربها وإدخالها في تحضير الحلوى وبعض الأطعمة، أو حتى الاستخدام النسائي الشهير لها في إعداد الماسكات للبشرة والمقشرات للجسم، فقد عدّد موقع Mental Floss الأمريكي استخدامات القهوة ووصلت إلى 10 استعمالات منزلية متنوعة.

الأمر الرائع في هذه الاستخدامات أنه يكفيك فيها استغلال بقايا القهوة المترسبة في قاع فنجانك بدلاً من رميها. هيا بنا نعرف فيم يُمكننا استخدام هذه البذور البنية بعد طحنها.

1- إصلاح خدوش الأثاث

يمكنك الادعاء بأنَّ آثار الخدوش في الأثاث هي ما يمنح طاولة القهوة طابعها الخاص المميز، لكن هل ستقول نفس الشيء إذا علمت مدى سهولة التخلص منها؟ 

وفقاً لموقع PopSugar الأمريكي، ما عليك سوى صنع خليط مكوّن من بقايا القهوة وربع كوب من الماء الدافئ وربع كوب من الخل، امزج الخليط جيداً واتركه لمدة ساعة على الأقل، ثم ضعه على قطعة قماش وافرك خدوش الأثاث (قد تحتاج إلى وضع بضع طبقات إضافية للحصول على درجات لون أغمق للخشب).

2- تنظيف المدفأة

تؤدي عملية تنظيف المدفأة إلى ملء الهواء المحيط بالرماد، وهو ما يجعلها مهمة بائسة للغاية حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون مشاكل في الجهاز التنفسي. 

لكن نثر طبقة رقيقة من القهوة المطحونة على سطح المدفأة سيساعد في منع الرماد من التطاير لأعلى عند مسحه، ما يجعل عملية تنظيف المدفأة أسهل وأكثر عملية في المرة المقبلة.

3- تعطير الجو

ضع بعض حبوب القهوة المطحونة المجففة في زوج قديم من الجوارب الطويلة وثبّته في مكانٍ عالٍ لتحصل على معطر هواء بسيط من شأنه القضاء على أية روائح غير مرغوبة تزعج أنفك سواء في الثلاجة أو السيارة أو حقيبة التمرين أو أي مكان آخر.

4- التخلّص من الروائح العالقة في اليدين

يمكن أن تساعدك الخاصية الطبيعية الموجودة في القهوة المتعلّقة بتحييد الروائح عندما تريد التخلّص من الروائح الكريهة العالقة في يديك.

ما عليك سوى وضع كمية صغيرة من القهوة المطحونة مع صابونة غسيل اليدين الخاصة بك ثم فرك يديك بهما جيداً حتى تجد أصابعك لا ينبعث منها رائحة البصل أو الثوم أو أي شيء آخر كنت تُقطّعه. 

5- تسميد النباتات

يشير موقع Healthline الأمريكي إلى أنَّ حبوب القهوة المطحونة غنية بالنيتروجين والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومجموعة من المعادن الأخرى التي تفيد التربة وتحفز نمو النباتات. 

تساعد القهوة أيضاً في طرد الحشرات الضارة بالنباتات، لهذا يمكنك رش القهوة المطحونة مباشرةً على التربة أو إضافتها إلى السماد الخاص بك.

6- صبغ بعض المنسوجات

لا يفصلك عن الاستمتاع بدرجات التربة البنية الطبيعية سوى وعاء كبير من القهوة تنقع فيه ملابسك في القهوة المخمرة لفترات زمنية مختلفة. 

لكن ثمة بعض النصائح الإضافية يُقدّمها لك موقع The Spruce Crafts تساعدك في الحصول على النتائج المرجوة. (حتى إذا لم تكن مهتماً بتجديد ألوان ملابسك، فإنَّ استخدام القهوة في الصباغة قد يفيدك عند إعادة تدوير منشفة مطبخ ملطخة بالفعل).

7- إثراء مذاق المخبوزات

تُعد أنواع الكعك والمخبوزات الغنية بنكهة القهوة تحلية لذيذة للغاية بالنسبة لأي شخص يحب شربها، لكن القهوة تستطيع أيضاً نقل نكهة بعض المخبوزات إلى مستوى جديد بدون أن تجعل مذاقها يبدو مثل حبوب قهوة الإسبريسو الرطبة.

وفقاً لمدونة Lifehacker، ينجح هذا الأمر على نحوٍ أفضل مع حلوى الشوكولاتة مثل كعك البراونيز. استبدل فقط القهوة المخمرة بأي كمية من الماء تتطلبها الوصفة. 

بهذا ستضيف نكهة القهوة ثراءً وتعقيداً إلى نكهة الشوكولاتة، وسيعتقد ضيوفك أنَّ تلك التحلية جديدة تماماً صنعتها بنفسك من الصفر.

8- تعزيز طعوم صيد الأسماك

لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية على أنَّ القهوة تجذب بالفعل المزيد من الأسماك، لكن الكثير من الصيادين المُتمرّسين يؤكدون فعالية إضافتها إلى طُعم صيد الأسماك، وإذا كنت دقيق الملاحظة، ستعرف أنه يوجد بعض منتجات طعوم صيد برائحة القهوة في الأسواق. 

يوصي موقع Gone Outdoors بالسماح للديدان المستخدمة في صيد الأسماك بالزحف على حبوب القهوة المطحونة لفترة من الوقت قبل تثبيتها في خطاف الصيد.

9- حشو وسادة الدبابيس المصنوعة منزلياً

يُعتبر حشو وسادة حفظ الدبابيس الخاصة بك بحبوب القهوة المطحونة المجففة خطوة من شأنها الحفاظ على كل دبابيسك في مكانٍ واحد وجعل رائحة صندوق أدوات الخياطة الخاص بك طيبة للغاية. 

10- وأخيراً، تقشير الوجه

تُعد حبوب القهوة المطحونة الناعمة لطيفة بما فيه الكفاية لاستخدامها في تقشير الوجه، فضلاً عن كونها غنية بمضادات الأكسدة المفيدة جداً للبشرة. 

يُقدّم نياكيو غريكو، مؤسس خط إنتاج منتجات العناية بالبشرة Nyakio Beauty وصفة مقشر طبيعي للوجه عبارة عن مزيج من القهوة المطحونة والسكر البني وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند، مع خيارات إضافية يمكن تعديلها بحسب نوع بشرتك. ويصبح عندك مقشر رائع للوجه.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى