الأرشيفتحليلات أخبارية

السعودية:مخاطر التحول من فاتيكان اسلامي الى النظام العلماني

تقرير بقلم الإعلامية
عايدة بن عمر
ماجيستير في التاريخ المعاصر
ابتداءا لست من انصار النظام الثيوقراطي الاستبدادي ولست من اتباع دعوات التغريب باسم الديمقراطية ولكننا هنا نعمل على تفكيك بعضا من المعادلة وفق قراءة تحليلية لمسارات الاحداث واتمنى من القارئ الكريم ان يجود علينا بشيء من الصبر على الاطالة لاننا نحتاج الى وضع القراء في صورة مايحدث عبر سرد تاريخي يسلط الاضواء على خلفيات الاحداث وتسلسلها الزماني .
ففي البدء كانت الحركة الوهابية تمثل مناقضا فكريا وسياسيا للدولة العثمانية مما جعل بريطانيا ومعها الدول الاستعمارية التي كانت تتأهب لاقتسام الإرث العثماني تجد في حركة آل سعود حليفا منطقيا في لعبة الصراع والتنافس الدولي ،وعندما وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها وتشكيل النظام الدولي الجديد الذي يقوم على القطبية الثنائية وانطلاق الحرب الباردة بين المعسكرين (المعسكر الاشتراكي – الشيوعي- الذي يتزعمه الاتحاد السوفيتي ويضم دول اوربا الشرقية في حلف وارشو ،والمعكسر الراسمالي أو العالم الحر– الديمقراطي- الذي تتزعمه الولايات المتحدة ويضم دول اوربا الغربية في حلف شمال الاطلسي)،نقول انه مع بداية الحرب الباردة بين القطبين ومع اكتشاف النفط الذي يمثل عصب الاقتصاد العالمي وبالتزامن مع ظهور الخطر الشيوعي ،فقد وجدت السعودية نفسها في قلب الاحداث فكان اللقاء التاريخي بين الرئيس الامريكي روزفلت والملك عبد العزيز ال سعود الذي تمخض عنه اتفاق كوينسي (بالإنجليزية: Quincy Pact) تم التوصل إليه في 14 فبراير 1945 وذلك على متن طراد يو أس أس كوينسي (CA-71)، وذلك بين الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت العائد من مؤتمر يالطا. كان من المقرر أن يدوم هذا الاتفاق 60 سنة، وتم تجديد محتوى اتفاقياته لنفس المدة في 2005 من قبل الرئيس جورج دبليو بوش. أهم ما جاء في هذا الاتفاق هو توفير الولايات المتحدة الحماية اللا مشروطة لعائلة آل سعود الحاكمة، مقابل ضمان السعودية لإمدادات الطاقة التي تستحقها الولايات المتحدة.

ويرتكز اتفاق كوينسي على النقاط التالية :
1.استقرار المملكة العربية السعودية هو جزء من المصالح الحيوية للولايات المتحدة التي تقدم كذلك الحماية الغير مشروطة لعائلة آل سعود، وللمملكة بصفة عامة ضد أي تهديد خارجي.
  1. استقرار شبه الجزيرة العربية وإعطاء القيادة الإقليمية للمملكة العربية السعودية ودورها الهام في المنطقة هو أيضا جزء من المصالح الحيوية للولايات المتحدة.
3.في المقابل، تضمن المملكة الجزء الأكبر من إمدادات الطاقة للولايات المتحدة، دون أن تعطي حق الملكية لأي جزء من الأراضي السعودية، والشركات المتعاملة تقوم فقط بكراء الأراضي التي تعمل فيها. شركة أرامكو السعودية تتمتع باحتكار جميع حقول النفط في المملكة لمدة لا تقل عن 60 سنة
وبسبب من الخوف الامريكي من تمدد الاتحاد السوفيتي الى المياه الدافئة ومايرافقه من خشية انتشار الافكار الشيوعية فقد ازدادت اهمية المؤسسة الدينية المكلفة باصدار الفتاوى التي تحرم التعامل مع الاتحاد السوفيتي باعتباره زعيما للالحاد العالمي وتحريم التعامل مع الدول الشيوعية باعتبارها تمثل الافكار الحادية تؤمن بالافكار العلمانية،وكان ذلك يتطلب ان تقوم الولايات المتحدة بتعزيز دور السعودية في زعامة العالم الاسلامي باعتبارها التي تؤسس للدفاع عن الشريعة الاسلامية بوجه الافكار الشيوعية ،الأمر الذي يستوجب بالضرورة السماح للسعودية برعاية وتاسيس الجمعيات والمؤسسات في انحاء العالم الاسلامي واطلاق يد السعودية في دعم وتشكيل الاحزاب او الحركات السلفية في كل مكان طالما انها تدخل في اطار الستراتيجية العالمية لادارة الصراع العالمي .. وتبعا لهذه الاجواء وعلى هامش الصراع كانت السعودية تدعم الاخوان المسلمين بل انها فتحت لهم الاراضي السعودية واستفادت منهم في معركتها مع جمال عبد الناصر وفي الصراع بين السعودية والحركات القومية العربية التي تتبنى الشعارات الراديكالية .

ولكي تكتمل الفكرة وجدت من اللازم ان نتناول الامر على جانب التحالف الشيعي مع الولايات المتحدة لتحقيق ذات الاهداف في التصدي للمد الشيوعي،فكان شاه ايران يمثل عمليا مركز الثقل الشيعي وكانت مخصصات المراجع في النجف تاتي عبر البلاط الشاهنشاهي ،ومن اجل فهم طبيعة اللعبة يكفي ان نشير الى هذه الوثيقة المهمة والتي تم الكشف عنها في سجلات المخابرات الامريكية لمرحلة الخمسينات في القرن الماضي:
(يقول جون وولير مدير المحطة الأولى للـ سي. آي. أي. في إيران، بداية عام 1947، وخدم هناك لمدة ستة سنوات وبعدها عاد الى واشنطن عام 1953 لتنسيق الإنقلاب ضد محمد مصدق الذي أمم في وقتها صناعة النفط الإيرانية، يقول : (بدأت الولايات المتحدة علاقتها في إيران مع رجل إسمه آية الله أحمد كاشاني الذي كان أستاذا أو مرجعية للخميني الذي اصبح آية الله خميني فيما بعد . كاشاني كان في ذلك الوقت ملك كل الإسلام في إيران . في إنقلاب 1953، دفعت الولايات المتحدة مالا الى كاشاني وقواته الدينية الذين زودوا المتضاهرين الذين خرجوا تباعا الى الشوارع وهتفوا “يسقط مصدق! أعد الشاه”. ويضيف روبرت دريفوس أن من سخرية القدر،أن أحد السخريات العظيمة لهذه القصة كانت أن آية الله خميني،نفسه،الذي أصبح الدكتاتوري الغير متنازع عليه لاحقاً في إيران في 1979,كان في الشارع مع أستاذه، كاشاني، يهتف:ـــ”يسقط مصدق! أعيدوا الشاه! ” ..))
الجزء الثاني :
ــــــــــــــــــــــ
بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ونهاية حقبة الحرب الباردة تغيرت المعادلة الدولية وظهرت نظريات نهاية التاريخ والقرن الامريكي وصدام الحضارات ،فصارت مراكز البحوث وصناع الستراتيجيا في الغرب يؤشرون ان الصراع القادم هو صراع مع الاسلام وكانت احداث الحادي عشر من سبتمبر تمثل ذروة الاتجاه نحو الحرب الصليبية الجديدة كما بشر بها جورج بوش في زلة لسان هي الاقوى في التاريخ لايدانيها سوى قول الجنرال الفرنسي الذي اعلن عن انتصاره في الشام قائلا بكل وقاحة (اليوم انتهت الحروب الصليبية : هاقد عُدنا ياصلاح الدين) ..
فكانت الفكرة السائدة عند المحافظين الجدد تقوم على علمنة الاسلام اولا وهي ذات الفكرة التي عبر عنها البابا “بندكت السادس عشر” بقوله ان على الاسلام ان يتماشى مع قيم الحضارة الغربية وان لم يتغير فسيتم تغييره بالقوة ).
وتاسيسا على هذا الفهم بدات الولايات المتحدة العمل على تجفيف منابع الفكر الوهابي باعتباره يمثل الحاضنة للفكر الارهابي المتطرف،وكان هذا يعني بالضرورة فك الارتباط مع السعودية او العمل على تحجيم دورها عبر دعم التوجهات الاسلامية الديمقراطية فتبنّت مراكز القرار الامريكي فكرة الترويج للإسلام الديمقراطي . فماهو الاسلام الديمقراطي ..؟؟
الإسلام الديمقراطي المدني :
انه ببساطة متناهية يعني مـعركة الأفكار وفق إدراك صنّاع القرار الأمريكي ،أي أنك تخوض حرباً لتغيير جوهر الدين الإسلامي ذاته، وهذا يتطلب الدخول إلى مناطق حساسة،مثل: كيفية فهم الإسلام وتفسير القرآن والفـقه، بحيـث يدعو هـذا الفهم لمـا تريـده أمريـكا، وهـو تقديم خطاب متسامح يركز على المشترك بين الإسلام والنصرانية؛ فهو خطاب ينبغي أن يخلو من فكرة الجهاد والقتال والولاء والبراء، كما يجب أن يخلو من العداء للكيان الصهيوني. وان أمريكا لا تقتصر فقط على القاعدة وطالبان كهدف لحربها، وإنما توسع الدائرة لتشمل أولئك الذين لا يلتزمون بالمعايير الأمريكية لفهم الإسلام، ومنهم السلفيون، والذين تصفهم أمريكا بأنهم أصوليون وهابيون أي: أتباع الشيخ «محمد بن عبد الوهاب». والسلفية هي منهج في التفكير يلتزم الطريقة التي فهم بها سلف هذه الأمة الأخيار ـ وهم علماء القرون الأربعة الأولى ـ القرآنَ الكريم والسنَة الصحيحة، وهي أيضاً منهج في الإصلاح يقوم على أن ما صلح علىه أمر المسلمين في أول بزوغ الإسلام هو الذي يصلح به أمر زماننا هذا والأزمان القادمة بعدها وحتى قيام الساعة؛ فالسلفية منهج في الفهم والإصلاح معاً .
وهنا نختصر المنهج الأمريكي أو حملة الديبلوماسية العامة الأمريكية؛ التي تسعى لكسب العقول والقلوب في الوقت الذي تسعى لكسبها وفق شروطها هي؛ بحيث تضع من لا يتابعها لتكسب عقله وقلبه في خانة العدو.

يقول «فوكوياما»: أنا أرى أن التوفيق ممكن بين الإسلام كدين وبين الحداثة؛ فالإسلام يمثل ديناً ونظاماً ثقافياً معقداً للغاية، وقد أثبت قدرته على التوافق مع الحداثة في عدد كبير من المجتمعات والأفراد، ولا أرى هناك سبباً يمنع من وجود شكل حديث للإسلام، غير أن «نوع الإسلام» الصحيح لا يمكن أن يتفق مع الحداثة، والقضية الأساسية هي إمكانية وجود دولة علمانية تجعل الإسلام بين حيطان أربعة.
وقد صدر تقرير بعنوان : الإسلام الديمقراطي المدني : الشركاء والمصادر والاستراتيجيات ، قد تم إعداده بواسطة « مؤسسة راند » ، ومقرها في الولايات المتحدة ، وبتمويل من مؤسسة ( سميث ريتشاردسون ) المحافظة ، وهي مؤسسة تمويلية تقدم ما يزيد على مائة مليون دولار للمنظمات البحثية والجامعات. وهو يمثل المرتكزات الاساسية للستراتيجية الامريكية في التعامل والتعاطي مع ملف الاسلام والسعودية . ويؤكد على ضرورة قيام الولايات المتحدة بالطلب من المملكة العربية السعودية أن تتوقف عن دعم الإرهاب ، أو أن تواجه بمصادرة حقولها النفطية وأرصدتها المالية في الولايات المتحدة . كما طالب ( موراويس ) بشن حملة إمبريالية من عدة مراحل على الشرق الأوسط ، ابتداءً بالعراق ( المحور التكتيكي ) ومروراً بالمملكة العربية السعودية ( المحور الاستراتيجي ) وأخيراً مصر .وقد باشرت المؤسسات الامريكية بالاجراءات العملية ،ويُنقل عن ميلت بيرد الذي أمضي أكثر من ثلاثين عاما من حياته العملية في المخابرات الأمريكية قوله: إن الإخوان المسلمين هم الطرف الأقوي في حل المشكلة مع تنظيمات مثل القاعدة’..ويتمادي بيردن قائلا: إن ضباط المخابرات الأمريكية التقوا ليس فقط مع الإخوان المسلمين وإنما أيضا مع غيرها من الجماعات بما فيها تلك التي خرجت منها طالبان … كما فتحت المخابرات الأمريكية قنوات اتصال مع رجال دين ممن أصدروا فتاوي تقضي بعدم شرعية الجهاد ضد الولايات المتحدة الأمريكية وأقنعت أعضاء الجماعات المسلحة الموجودين في السجون بنبذ العنف ( الجماعة الاسلامية في مصر).كما أنها ذهبت لما هو أبعد بضخ أموال ضخمة للوعاظ المناوئين للولايات المتحدة الأمريكية بهدف خلق زعامات دينية بديلة.
المازق السعودي :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ان المملكة العربية السعودية وجدت نفسها في مأزق ،فهي المعني بهذه الطلبات الامريكية أولا ، وثانيا وجدت المملكة نفسها في سباق مع كل من ايران والاخوان ،حيث ان كلا من الاخوان وايران يقدمان نفسهما على انهما يمثلان الاسلام المعتدل الذي يمكن ان يكون بديلا عن الوهابية واحتكارها للزعامة الدينية ،ولكي لايكون الكلام مرسلا على غير هدى فانني استعير هنا بعضا مما كتبه محمد جواد ظريف في النيويورك تايمز في سبتمبر من العام 2016 في مقال يتحدث فيه عن دور الوهابية في الإساءة للإسلام وتشويهه،باعتبارها الحاضنة للفكر الارهابي وان أبشع نماذج إراقة الدماء فى المنطقة کانت علی ید الوهابیین”….سبتمبر، 2016 م)) .

وفي ذات الوقت نجح الاخوان في الاندماج مع ثورات الربيع العربي في كل من مصر وسوريا وتونس وليبيا ،وهنا وجدت المملكة نفسها على هامش الاحداث الامر الذي يهدد تمثيلها للعالم السني وفقدان دورها السياسي تبعا لذلك .
وليس بعيدا عن الذاكرة مؤتمر غروزني الذي تم عقده في الشيشان والذي شكلت قراراته سابقة خطيرة في اعتبار الوهابية خارج دائرة اهل السنة والجماعة وان الازهر هو مركز الاعتدال والوسطية في العالم الاسلامي ..
خيارات السعودية ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ان السعودية اليوم وجدت نفسها امام الخيارات التالية في الحرب على عدة جبهات :
اولا.. العمل على اعلان الحرب على منافسيها المتمثلين بالاخوان المسلمين الذين يقدمون انفسهم للغرب باعتبارهم يمثلون الاسلام المعتدل مما يعني سحب البساط من تحت السعودية،وهذا يستوجب الدخول في حرب مع تجارب الربيع العربي والدخول في حرب مع تركيا لكونها تمثل المنافس للدور السعودي باعتبار ان اردوغان نجح في تقديم صورة للمزاوجة بين الاسلام والديمقراطية وكانت الحرب على قطر جزءا من هذه الصورة وللمزيد يمكن مراجعة اقوال السفير الاماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، الذي تحدث في برنامج حواري على قناة «بي بي إس» الأميركية عن رؤية السعودية قائلا : «إن سألت الإمارات والسعودية والأردن ومصر والبحرين ما هو الشرق الأوسط الذي يريدون رؤيته بعد 10 سنوات من الآن، فسيكون متعارضاً في الأساس لما أعتقد أن قطر تريد رؤيته بعد 10 سنوات من الآن. ما نريد أن نراه هو حكومات علمانية مستقرة مزدهرة وقوية».
ثانيا .. الدخول في حرب مع التنظيمات الجهادية التي صارت تمثل صداعا مزمنا للسعودية لانها تقدم نفسها بديلا عن الاسلام السعودي المدجن الذي يتهم باستصدار الفتاوى التي تكرس تبعية العالم الاسلامي للغرب وموالاة الكفار والطغاة ،مما يسحب عن السعودية شرعيتها في تمثيل أهل السنة في العالم ..
ثالثا .. اعتماد سياسة التحديث الاقتصادي الذي يقوم على مبدأ الاقتصاد الحر وعلمنة الاقتصاد والثقافة ومناهج التربية ،وهذا سيقود الى المواجهة مع المؤسسة الدينية اذا حاول بعض افرادها التصدي لهذا المشروع ،أو الى فقدان تلك المؤسسة لشرعيتها وهيبتها امام العالم الاسلامي في حال وافقت او تبنت تشريع هذا التوجه عبر انتاج فتاوى لايمكن ان تصمد طويلا بل ستجعل المسسة تفقد ماتبقى من شرعيتها وهذا ينسحب بالضرورة على صورة السعودية امام العالم الاسلامي من حيث انها كانت تقدم نفسها معقلا للتوحيد ودرعا للاسلام ..
وتأسيسا على هذه الخيارات يمكن القول ان السعودية في حربها مع الاخوان فانها ستعمل على انعاش الفكر الجهادي بل ان اضعاف الاخوان سيؤدي حتما الى وصول جمهور الاخوان الى قناعة مفادها ان السلمية لاتنفع وبالتالي سيتجه الكثير منهم نحو الحركات الجهادية وهكذا فانها امام خيارات صعبة على المدى البعيد ومن الملاحظ ان السياسة السعودية تفتقر الى الفهم الستراتيجي بل انهم يعملون وفق منهج تجنب المخاطر الآنية على حساب المخاطر البعيدة ،فقد ارتكبوا الخطيئة الكبرى في التعامل مع الملف العراقي عندما استدعوا الغزو الامريكي نكاية بالرئيس صدام حسين فكانت الفرصة الذهبية لايران لابتلاع العراق،ثم تحالفوا مع الحوثيين فأدخلوهم الى صنعاء نكاية ببيت الاحمر وحزب الاصلاح ،فكانت النتيجة ان صارت مكة على مرمى حجر من صواريخ الحوثي والحرس الثوري الايراني، وتستمر السياسة السعودية في التخبط في ادارة الازمات فكانت الخطيئة الكبرى يوم اعلنوا جهارا انهم مع نتنياهو في حربه على مقدسات المسلمين في الاقصى الشريف ..
وفي النهاية اود الاشارة الى انني لست متخصصة في العلوم السياسية والحركات الاسلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى