آخر الأخبار

المستشار الطبي للحكومة الصينية يحدد تاريخاً متوقعاً للقضاء نهائياً على كورونا

قال المستشار الطبي للحكومة الصينية، الخميس 12 مارس/آذار 2020، إن وباء فيروس كورونا العالمي من المرجح أن ينتهي في شهر يونيو/حزيران 2020، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على إعلان منظمة الصحة العالمية أن تفشي فيروس كورونا يشكل وباء (جائحة)، في وقتٍ أعلنت فيه بكين تجاوزها ذروة تفشي وباء كوفيد-19 بينما دخلت معظم دول العالم مرحلة خطرة من انتشار الفيروس.

انتهاء كورونا في يونيو: قال المستشار الطبي للحكومة الصينية تشونغ نانشان (83 عاماً) خبير الأوبئة الذي اشتهر بمكافحة انتشار فيروس سارس في 2003 في مؤتمر صحفي، إن الكثير من الحالات الواردة من الخارج إلى الصين بدون أعراض ظاهرة ومعدل عودة ظهور الإصابة بعد الشفاء قليل.  

وباء عالمي: قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الأربعاء 11 مارس/آذار 2020، إن المنظمة ترى أن تفشي فيروس كورونا يشكل وباء (جائحة)، وأضاف خلال مؤتمر صحفي: “قلقون للغاية من مستويات الانتشار ومن مستويات عدم اتخاذ الإجراءات (اللازمة). لذلك وصلنا إلى تقييم مفاده أن كورونا يمكن تصنيفه بأنه وباء”. 

تصنيف منظمة الصحة العالمية للفيروس كوباء عالمي (جائحة) جاء بعد أن انتشر الفيروس في أكثر من 121 دولة، مخلفاً إلى الآن مقتل أكثر من 4600 شخص وإصابة أكثر من 126 ألف شخص حول العالم.

الصين تتجاوز ذروة الوباء: أعلنت لجنة الصحة الوطنية، الخميس 12 مارس/آذار 2020، أن فيروس كورونا تجاوز ذروته في الصين مع تسجيل 8 حالات إصابة جديدة فقط في إقليم هوبي، بؤرة تفشي الفيروس، الذي يسجل لأول مرة أقل من 10 حالات في يوم واحد في البلد الذي وصل عدد الإصابات المؤكدة فيه إلى 80793 حالة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 3169 حالة حتى نهاية الأربعاء.

في ظل هذا التباطؤ الملحوظ لانتشار الفيروس أعادت المزيد من الشركات فتح أبوابها فيما تخفف السلطات بحذر إجراءات الاحتواء، كما أعلن إقليم هوبي، الذي بدأ تفشي الفيروس به في نهاية 2019، تخفيف المزيد من قيود السفر، الخميس، وسيسمح أيضاً باستئناف الإنتاج في بعض القطاعات في مدينتين ومقاطعتين. إذ قال مي فنغ، المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية: “بشكل عام تجاوزت الصين ذروة الوباء، الزيادة في الحالات الجديدة تنحسر”.

فعلى الرغم من انتشار الفيروس على نحو سريع في أنحاء العالم تباطأ بشكل ملحوظ في الصين في الأيام السبعة الماضية نتيجة الإجراءات المشددة المفروضة للسيطرة على حركة الناس والمرور، بما في ذلك فرض إغلاق على مدينة ووهان التي يقطنها 11 مليون نسمة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى