آخر الأخبار

بعد منع أعضاء حكومته من الحديث عن العملية، أول تعليق من نتنياهو على مقتل سليماني

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الجمعة 3 يناير/كانون الثاني 2020، إن من حق الولايات المتحدة الدفاع عن نفسها بقتل القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني.

يُعد هذا أول تعليق رسمي إسرائيلي على قتل أمريكا للقائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، سليماني، في العاصمة العراقية بغداد. 

نتنياهو أضاف في بيان أصدره مكتبه أن «قاسم سليماني مسؤول عن مقتل مواطنين أمريكيين وغيرهم من الأبرياء وكان يخطط لشن مزيد من هذه الهجمات».

كذلك أشاد نتنياهو بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال إن «ترامب يستحق كل الإشادة للتحرك سريعاً وبقوة وحزم. إسرائيل تقف مع الولايات المتحدة في كفاحها العادل من أجل السلام والأمن والدفاع عن النفس».

كان نتنياهو يتحدث في مطار باليونان بعد أن قطع زيارته هناك للعودة إلى إسرائيل، عقب مقتل سليماني، واتخاذ تل أبيب إجراءات أمنية تحسباً لهجوم انتقامي إيراني. 

وكالة رويترز كانت قد ذكرت في وقت سابق، اليوم الجمعة، أن أعضاء مجلس الوزراء الأمني المصغر في حكومة نتنياهو تلقوا تعليمات بعدم التعليق على عمليات اغتيال مسؤولين كبار وهو ما فسرته وسائل إعلام إسرائيلية بأنه يهدف لمنع أي رد انتقامي من حلفاء لإيران في المنطقة.

كانت السلطات الإسرائيلية قد أغلقت أيضاً منتجعاً إسرائيلياً للتزلج في الأراضي المُحتلة بالقرب من الحدود السورية، وسط مخاوف من قيام إيران بمهاجمة إسرائيل رداً على قتل سليماني. 

موقع «تايمز أوف إسرائيل» قال إن الجيش الإسرائيلي أمر بإغلاق منتجع جبل الشيخ بمرتفعات الجولان «في ضوء تقييم الحالة»، كما دعا وزير الدفاع نفتالي بينيت لتقييم الوضع مع رؤساء مؤسسة الدفاع في مقر القيادة العسكرية في تل أبيب.

كذلك ذكرت وسائل إعلام عبرية أن وزارة الخارجية قررت تعزيز الأمن في السفارات والبعثات الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم.

أحدث قتل سليماني في بغداد هزة كبيرة في طهران، حيث توعد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الولايات المتحدة بانتقام قاس، كذلك هدد وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي، واشنطن، وقال إن طهران «ستنتقم انتقاماً ساحقاً لاغتيال سليماني». 

من جهتها، قالت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية إن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سيجتمع اليوم لبحث ما وصفته بـ«الهجوم الإجرامي» الذي أودى بحياة سليماني.

في غضون ذلك، تعهد قائد الحرس الثوري الإيراني السابق محسن رضائي «بانتقام عنيف ضد أمريكا»، رداً على مقتل سليماني.

صحيفة The New York Times كشفت بعضاً من تفاصيل عملية قتل سليماني، حيث نقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبومهدي المهندس وآخرين، قتلوا في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد الدولي مساء الخميس.

الصحيفة ذكرت أن موكباً كان فيه الرجلان تعرض لقصف صاروخي بواسطة طائرة من دون طيار، نفذته «قيادة العمليات الخاصة المشتركة» الأمريكية.

مسؤولون أمريكيون أبلغوا الصحيفة بأن الضربات الصاروخية أدت إلى مقتل 5 أشخاص، من بينهم أيضاً مسؤول التشريفات في الحشد الشعبي، رضا الجابري، لكن وسائل إعلام إيرانية قالت إن الاستهداف قتل 12 شخصاً. 

كذلك نقلت الصحيفة الأمريكية عن جنرال في قيادة العمليات المشتركة في بغداد، رفض الإفصاح عن هويته، قوله إن طائرة قادمة من سوريا كانت تقل الجابري وسليماني حطت في مطار بغداد، وإنه تم استهداف السيارة عقب مغادرتهما المكان. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى