آخر الأخبار

تغريم شركتي «آبل» و«برودكوم» أكثر من مليار دولار.. والسبب: سرقة 4 براءات اختراع

قالت وكالة الأنباء الفرنسية إنه تم، الأربعاء 29 يناير/كانون الثاني 2020، تغريم شركتي «آبل» و «برودكوم» بدفع 1,1 مليار دولار بعد إدانتهما بتهمة انتهاك عدة براءات اختراع مسجلة باسم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا حول البث اللاسلكي. 

جامعة كاليفورنيا قدمت شكوى عام 2016، معتبرة أن  منتجات «آبل»، مثل أجهزة «آي بود» و «آي باد» وحواسيب «ماك»، تحوي مكونات إلكترونية تصنعها «برودكوم» تنتهك براءات اختراع مسجلة باسمها.

هيئة المحلفين قررت الحكم على «آبل» بدفع 837 مليون دولار إلى مقدمي الشكوى، فيما ستدفع «برودكوم» لصنع شبه الموصلات، 270 مليون دولار.

في الدعوى القضائية التي رفعها معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا اتهم آبل بأن خدمة واي-فاي الموجودة في منتجاتها، سواء آيفون، وآيباد، وأجهزة ماك، وساعات آبل، أو أي من المنتجات الأخرى، تستخدم الترميز IRA/LDPC أو أجهزة فك التشفير، مما يشكل تعدياً على أربع براءات اختراع من معهد كاليفورنيا.

فيما نفت الشركتان كل التهم الموجهة لهما، وأكدتا أنهما ستستأنفان الوضع.

آبل قالت إن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا لا يحق له الحصول على تعويضات كبيرة، حتى لو كانت تستخدم الاختراعات.

أما الجامعة فعلقت على الحكم قائلة: «نحن سعداء أن هيئة المحلفين خلصت إلى أن آبل وبرودكوم انتهكتا براءات اختراع كالتك»، مشيرة إلى أنها «منظمة لا تبغي الربح مكرسة للتعليم العالي»، وتهدف إلى الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية العائدة لها من أجل تنفيذ مهمتها بشكل جيد.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى