آخر الأخبار

سليماني والمهندس لم يكونا وحدهما، هؤلاء الذين قتلتهم أمريكا خلال استهدافها لقائد فيلق القدس بالعراق

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية فجر الجمعة 3 يناير/كانون الثاني 2020، ضربة قوية لإيران ووكلائها في العراق، عندما قتلت في ضربة جوية خاطفة، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وقادة آخرين من أبرز الفصائل العراقية المسلحة. 

لم تكشف أمريكا وإيران بعد عن الحصيلة النهائية لأعداد قتلى الضربة التي نفذتها طائرة مسيرة، فبينما نقلت صحيفة The New York Times عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الهجوم قتل 5 أشخاص، قالت وسائل إعلام إيرانية إن عدد القتلى 12 شخصاً.

أما الشخصيات التي تأكد مقتلها في العملية الأمريكية فهي:

1- قاسم سليماني: هو قائد فيلق القدس، والجنرال الإيراني الذي يصفه الأمريكيون بـ«الرجل الأخطر» في الشرق الأوسط، الذي أدار معركة إنقاذ نظام بشار الأسد في سوريا على مدار أعوام طويلة، وكان له دور كبير في بناء ودعم حزب الله اللبناني، والفصائل الشيعية في العراق، وتنفيذ عشرات العمليات السرية خارج إيران.

كانت وزارة الخزانة الأمريكية قد فرضت عقوبات على شخص سليماني بسبب دوره في دعم نظام الأسد أو في مساندة الإرهاب، ورغم إدارته للعمليات والعملاء حول العالم، إلا أن سليماني يكاد يكون غير مرئي للعالم الخارجي، فهو «الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط»، بحسب جون ماجير ضابط الاستخبارات الأمريكية السابق.

يعتبر سليماني (62 عاماً)، من قدامى المحاربين في الحرب العراقية – الإيرانية في الثمانينيات. وكانت بدايات سليماني أو «الحاج قاسم» كما يسميه الإيرانيون، قد ظهرت بعد انتمائه إلى مجموعة صغيرة تشكلت وقت الحرب العراقية – الإيرانية.

2- أبو مهدي المهندس: نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، واسمه جمال جعفر محمد علي آل إبراهيم، ويسمى في إيران جمال إبراهيمي (مواليد 1954 في البصرة) هو سياسي وعسكري عراقي إيراني وهو متزوج من إيرانية.

بعد تشكل قوات الحشد الشعبي تم اختيار المهندس كنائب لقائد الهيئة، وأصبح له دور بارز وأساسي في قيادة الحشد الشعبي وقيادة العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش.

كما أن المهندس هو مؤسس كتائب حزب الله العراقية 2007، له تاريخ طويل من العمل مع الميليشيات الإيرانية المتطرفة وتأسيسها وتدريبها، ما جعله يعمل مستشاراً لقاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وفقاً لوكالة الأناضول. 

كان المهندس من بين الشخصيات العراقية الأكثر نشاطاً والتي بدأت في العمل مع طهران منذ 2003، وقبل ذلك كان يعرف كـ»عنصر مفوض» من قبل إيران، بحسب تحليل نشره معهد واشنطن في 2015.

يُعد المهندس متورطاً بإصدار أوامر لعناصر كتائب حزب الله بالاعتداء على المتظاهرين والتصدي لهم في موجة الاحتجاجات الأخيرة في العراق.

3- محمد رضا الجابري: مسؤول التشريفات (العلاقات العامة) في الحشد الشعبي العراقي، وبحسب تقارير فإن الجابري كان في استقبال سليماني بمطار بغداد الذي وصله قادماً من سوريا. 

4-  سامر عبدالله: مسؤول ملف العمليات الخارجية في حزب الله اللبناني، وهو صهر القيادي السابق في الحزب عماد مغنية، الذي قُتل إثر غارة جوية إسرائيلية في الأراضي السورية عام 2008.

5- حسن مقاومة: وهو قيادي في حزب الله العراقي، قُتل في ذات الوقت مع رضا الجابري.

6- محمد الشيباني: قيادي في حزب الله العراقي. 

7- حيدر علي: مسؤول الآليات في الحشد.

-8 صهر قاسم سليماني: وكالة الأناضول قالت إن من بين القتلى زوج ابنة سليماني، فيما ذكرت صحيفة The New York Times أن القتيل إيراني الجنسية دون أن يتم الكشف عن اسمه. 

صحيفة The New York Times كشفت بعضاً من تفاصيل عملية قتل سليماني، حيث نقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبومهدي المهندس وآخرين، قتلوا في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد الدولي مساء الخميس.

الصحيفة ذكرت أن موكباً كان فيه الرجلان تعرض لقصف صاروخي بواسطة طائرة من دون طيار، نفذته «قيادة العمليات الخاصة المشتركة» الأمريكية.

مسؤولون أمريكيون أبلغوا الصحيفة بأن الضربات الصاروخية أدت إلى مقتل 5 أشخاص، من بينهم أيضاً مسؤول التشريفات في الحشد الشعبي، رضا الجابري، لكن وسائل إعلام إيرانية قالت إن الاستهداف قتل 12 شخصاً. 

كذلك نقلت الصحيفة الأمريكية عن جنرال في قيادة العمليات المشتركة في بغداد، رفض الإفصاح عن هويته، قوله إن طائرة قادمة من سوريا كانت تقل الجابري وسليماني حطت في مطار بغداد، وإنه تم استهداف السيارة عقب مغادرتهما المكان. 

#قاسم_سليماني
فيديو جديد لجثث سليماني والمهندس من موقع الحدث (الحرة) pic.twitter.com/FWpvjyqOI2

عقب الإعلان عن مقتل سليماني، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن سليماني كان يعكف على وضع خطط لمهاجمة أمريكيين في العراق والشرق الأوسط.

أضافت الوزارة في بيان «اتخذ الجيش الأمريكي قراراً دفاعياً حاسماً بقتل قاسم سليماني بتوجيه من الرئيس لحماية الأفراد الأمريكيين في الخارج».

اعتبر البنتاغون أن هذه الضربة تهدف إلى «ردع أي خطط إيرانية لشن هجمات في المستقبل»، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية مواطنيها ومصالحها في أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى