آخر الأخبار

لا يسمح بإطلاق رصاصته ما لم تحدد هدفها 100%.. فيديو لسلاح جديد تجربه أمريكا في سوريا

بدأ الجنود الأمريكيون المنتشرون في سوريا باختبار منظار إلكتروني جديد لبنادقهم الآلية، لا يُسمح فيه للبندقية الآلية بإطلاق النار، ما لم يكن نظام الاستهداف المزودة به البندقية في وضع يضمن لطلقاتها إصابة الهدف المحدد، ويُعد هذا أول استخدام لهذا السلاح في سوريا. 

تقنية جديدة: صحيفة Daily Mail البريطانية قالت، الإثنين 8 يونيو/حزيران 2020، إن المنظار الجديد يُسمى “سماش 2000” SMASH 2000، ويستخدم نظامَ تصويب يعتمد على تقنية توجيه نطاق من نوع “لينكس” Linux تعمل على حساب المسار الأدق للرصاصة لإصابة هدف معين.

يستلزم السلاح الجديد من الجنود تعيين علامة أولاً على الهدف، من خلال توجيه النطاق، والضغط على زر صغير بالقرب من مقبض السلاح الآلي، وعندما يصبح الجندي مستعداً لإطلاق النار، يحدد نظام التوجيه ما إذا كان الهدف في المرمى الصحيح، أما إذا لم يكن الهدف في المرمى، فلن يسمح النظام للبندقية الآلية بإطلاق النار، حتى في حال الضغط على الزناد.

الجنود الأمريكيون استخدموا المنظار الجديد في اختبارات ميدانية أجريت في قاعدة النتف التابعة للجيش الأمريكي في سوريا، بالقرب من الحدود العراقية، واختبر فيها منظار “سماش 2000” لاستهداف صناديق صغيرة تحملها طائرات مسيرة أثناء تحليقها في السماء.

قدرات أخرى للسلاح: الدكتور أبراهام مازور، من شركة Smart Shooter المُصنعة للسلاح، قال لصحيفة The Jerusalem Post: “إن القوات الخاصة الأمريكية اشترت النظام لاستخدامه في أوضاع قتالية حقيقية”.

رفض مازور الحديث عن أنواع محددة من العمليات العسكرية التي بحث الجيش الأمريكي استخدام التقنية الجديدة فيها، لكن الصور الترويجية التي تداولها الجيش الأمريكي تشير إلى مزايا لاستخدام المنظار كسلاح مضاد يمكن استخدامه لاستهداف وإسقاط الطائرات المسيرة.

ووفقاً لشركة Smart Shooter، يأتي المنظار مزوداً بوضع “استهداف الطائرات المسيرة”، المصمم لتتبع الأهداف الصغيرة عالية السرعة بدقة وعلى مسافة ارتفاع تصل إلى 400 قدم (121 متراً).

بالإضافة إلى الاستهداف وحساب المسارات، يمكن استخدام المنظار أيضاً كجهاز مراقبة مجرد، وهو ما يسمح بتغيير وضع منظار البندقية لتسجيل الفيديو كما لو كانت كاميرا محمولة.

أيضاً من بين المسارات الأخرى لاستخدام المنظار، أشارت الصورة التي جاءت في نشرة الجيش الأمريكي إلى أن “قوات التحالف والشركاء يعملون على التدرب بانتظام على أنظمة أسلحة مختلفة، ضمن الجهود المشتركة للمساعدة في تهيئة الظروف لهزيمة مستدامة لتنظيم داعش في سوريا”.

كانت قيادة العمليات الخاصة الأمريكية (SOCOM) قد عمدت في البداية إلى شراء 98 منظاراً من شركة Smart Shooter في مارس/آذار 2019، ثم أخضعتها لاختبارات أولية في قاعدة بيل الجوية الواقعة بالقرب من يوبا، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، في أغسطس/آب من عام 2019.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى