منوعات

لصوص يسخرون من الشرطة الهولندية بعد سرقة لوحة فنان عالمي.. فاجأوهم من جديد على شبكة الإنترنت

قام لصوص بنشر صور للوحة للفنان العالمي فينسنت فان جوخ، وذلك بعد شهرين ونصف الشهر تقريباً على سرقتها من متحف هولندي، نهاية مارس/آذار 2020، في تحدٍّ واضح لجهاز الشرطة الهولندي، وكدعاية لتسويقها بهدف البيع في عالم الإنترنت العميق، بحسب صحيفة The Times البريطانية. 

اللوحة التي تسمى The Parsonage Garden at Nuenen in Spring  تعود لعام 1884، وقد سُرقت من متحف “Singer” في بلدة لارين الهولندية، في 30 من مارس/آذار، بعد تحطيم إطارها الزجاجي بمطرقة ثقيلة. 

قيمة اللوحة تقدر بحوالي 6 ملايين دولار، وقد أُعلن عن توفرها الآن في عالم الإنترنت العميق، حيث قد تصبح ورقة مساومة محتملة لزعماء المافيا.

تُظهر الصور اللوحة جنباً إلى جنب مع صفحة أولى من صحيفة The New York Times، بتاريخ 30 مايو/أيار 2020، لإثبات أن التحفة الفنية سليمة ومتوفرة للبيع.

الشرطة الهولندية علقت على الحادثة وقالت: “لقد رأينا الصور وسندرجها في التحقيق بالطبع”.

من جانبه، قال الخبير الهولندي المتخصص في تعقب الأعمال الفنية المسروقة آرثر براند: “لقد نُشرت الصور في دوائر إجرامية لبعث رسالة للمشترين المحتملين بأنها متوفرة”.

كما أضاف: “في بعض حالات سرقات اللوحات الفنية يصاب اللصوص بالتوتر، ولا يمكنهم التخلص منها، أو يعتقدون أن الشرطة تتعقبهم، ولهذا يدمرونها، لكن هذه الصور تُظهر أننا نتعامل مع محترفين، وهذا هو “أول دليل” على أن اللوحة لا تزال موجودة”.

صُوِّرت اللوحة أيضاً إلى جانب كتاب “Master Thief”، الذي يروي القصة الحقيقية لحياة المجرم المسؤول عن عملية سرقة تمت عام 2002 في متحف فان جوخ في أمستردام.

يُشار إلى أنه تم استعادة عملين فنيين مسروقين للفنان الهولندي عام 2016، وذلك بعد اعتراف زعيم مافيا إيطالي مرتبط بعشيرة “أماتو باغانو”، وذلك بهدف تخفيف حكم السجن المفروض عليه.

فيما أعرب أندرياس بلوم، مدير متحف غرونينغر، الذي أعار اللوحة إلى متحف سينغر، عن شعوره بالارتياح لأنها سليمة: “من المؤلم رؤية هذه الصور، ولكنها تبعث الارتياح أيضاً، فعلى الأقل لم يخربوا اللوحة”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى