منوعات

أغضبت بوتين وأمر باعتقال أحد مديريها.. أكبر شركة “نيكل” في العالم تلوث نهراً بـ20 ألف طن من الزيت (صور)

قامت شركة تعدين روسية مملوكة لشركة “Norilsk Nickel”، وهي أكبر شركة في إنتاج النيكل والبلاديوم على مستوى العالم،  بسكب أكثر من 20 ألف طن من زيت الديزل في نهر بالدائرة القطبية الشمالية، وهو ما أثار غضب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما أكدته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)،

وفق تقرير لصحيفة Business Inside، الخميس 4 يونيو/حزيران 2020، فإن هذا التسرب في مدينة نوريلسك بسيبيريا حوَّل لون النهر إلى الأحمر، كما أعلن بوتين حالة الطوارئ بسبب الحادث، مما يسمح بنشر موارد إضافية للأعمال التنظيف.

Russia’s Putin declares state of emergency after Arctic Circle oil spill https://t.co/EECrgeb8Ok

تحدَّث بوتين على شاشة التلفزيون الروسي يوم الأربعاء 3 يونيو/حزيران، قائلاً إن المسؤولين لم يعلموا بالحادث إلا بعد يومين من وقوعه.

الرئيس الروسي انتقد  رئيس الشركة سيرغي ليبين، قائلاً: “لماذا لم تكتشف الوكالات الحكومية هذا الأمر إلا بعد يومين من الواقعة؟ هل سنعلم بالحالات الطارئة من مواقع التواصل الاجتماعي؟!”.

بوتين أمر  بإجراء تحقيق واعتقل واحداً من مديري المحطة.

بحسب ما أوردته شبكة CNN الأمريكية فإن لجنة التحقيق الفيدرالية الروسية، وهي أكبر هيئة لإنفاذ القانون في روسيا، أعلنت أيضاً فتح تحقيق جنائي يوم الثلاثاء 2 يونيو/حزيران.

وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية، فقد أبلغ ألكسندر أوس، حاكم سيبيريا، بوتين قبل خطابه، أنه علِم بالتسرب يوم الأحد 31 يونيو/حزيران، حينما “ظهرت معلومات مثيرة للقلق على وسائل التواصل الاجتماعي”.

من جانبها، ذكرت وكالة TASS الروسية شبه الحكومية أن الخبراء يعتقدون أن التسرب يمكن أن يضر ببيئة المنطقة لسنوات.

فيما قالت شركة “Norilsk Nickel” في بيان على موقعها بالإنترنت، إن “خزان وقود الديزل تضرر؛ مما أدى إلى تسرب الوقود”.

“Our top priority is to evaluate and minimise environmental damage to the surrounding area. The company has mobilised rapidly, replacing 800 cubic metres of affected soil as quickly as possible. Oil is being removed assiduously to assess the scale of damage.” pic.twitter.com/1CYh0p1zbJ

كما قالت إن ما يقرب من 250 شخصاً يشاركون في جهود التنظيف، وأضافت أنه حتى يوم الأربعاء 3 يونيو/حزيران، تمكنوا من سحب ما يقرب من 262 طناً من النفط من البيئة، لكن ما تزال هناك نسبة ضئيلة فقط من التسرب في النهر.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى