لايف ستايل

إحداهما تؤدي للموت لو أُسيء استخدامها.. أيهما أفضل السدادة القطنية أم الفوط الصحية؟

بينما تختلف نوعية وجودة المنتجات الصحية التي تستخدمها المرأة في فترة الحيض، إلا أن الوسيلة بحد ذاتها قد تجعل تلك الفترة الشهرية عذاباً أو راحة نفسية وجسدية (يُستثنى الألم طبعاً)، فأيها أفضل السدادة القطنية أم الفوط الصحية؟

ولكن قبل الإجابة عن هذا السؤال الصحي والعلمي، هل تدركين كافة التفاصيل ومخاطر هذه المنتجات لو استُخدمت بطريقة خاطئة على صحة المرأة، والتي قد تتراوح من الالتهابات الجلدية إلى حد الوفاة؟

لتكوني على دراية بخبايا هذه المنتجات التي ستلازم المرأة من فترة البلوغ حتى انقطاع الحيض، نستعرض فيما يلي كافة الإيجابيات والسلبيات للمنتجات الأكثر انتشاراً في العالم مثل السدادات القطنية مقابل الفوط الصحية، إلى جانب منتجات أخرى أقل انتشاراً.

مستوى تدفق دم الحيض: خفيف إلى غزير

مدة استعمال المنتج: من 4 إلى 8 ساعات

تتفوق السدادات القطنية على غيرها من المنتجات الخاصة بالدورة الشهرية في شعبيتها. إذ يوضع هذا المنتج الأسطواني المصنوع من القطن مباشرةً داخل المهبل، حيث يمتص دم الحيض، ومن ثمَّ يتم التخلص من السدادة عن طريق سحبها بسهولةٍ باستخدام الخيط القصير المثبت بها.

الإيجابيات

السلبيات

مستوى تدفق الدم: خفيف إلى غزير

مدة الاستعمال: 3 إلى 4 ساعات

الحق أنَّ الفوط الصحية رائعة أيضاً في استخدامها، فهذه المنتجات المصنوعة من خامات ناعمة تلتصق بالملابس الداخلية جيداً. تشبه حفاضات الأطفال لكنها أكثر أناقة وغير مرئية. 

الإيجابيات

السلبيات

مستوى تدفق الدم: متوسط إلى غزير

مدة الاستعمال: 12 ساعة

تعتبر كؤوس الحيض منتجاً جديداً نسبياً من بين المنتجات المخصصة للدورة الشهرية. إذ وجدت دراسة أجريت في العام الماضي 2019 أنها آمنة، ويُحتمل أن تكون فعالة مثل غيرها من المنتجات الأخرى (الفوط الصحية أو السدادات القطنية). 

كأس الحيض هي عبارة عن كوب مصون من السيليكون المرن أو المطاطي يدخل في المهبل ليجمع دم الحيض. معظم تلك الأكواب قابلة لإعادة الاستخدام، لكن بعض المنتجات الأخرى يمكن التخلص منها. 

الإيجابيات

السلبيات

مستوى تدفق الدم: خفيف إلى متوسط

مدة الاستعمال: من 3 إلى 6 ساعات

تُعد سراويل الحيض اتجاهاً حديثاً في عالم منتجات الدورة الشهرية. وتمتاز بكونها تمنح شعوراً مريحاً عند ارتدائها. تمتص تلك السراويل الداخلية، التي عادةً ما تصنع من نسيج مضاد للميكروبات، الدم مثل الفوط الصحية، لكنها أسهل ومريحة أكثر في ارتدائها.

الإيجابيات

السلبيات

مستوى تدفق الدم: خفيف إلى غزير

مدة الاستعمال: من 3 إلى 6 ساعات

تجمع الفوط الصحية القابلة لإعادة الاستخدام بين الفوط العادية وسراويل الحيض. إذ تشبه الفوطة المجنحة العادية، لكن مع إمكانية إعادة استخدامها بعد غسلها. 

الإيجابيات

السلبيات

السلامة مهمة حين نتحدث عن السدادات القطنية أو كؤوس الحيض. لذا اطلعي على هذه النصائح لتقليل مخاطر الإصابة بالصدمة السمية:

لا تخافي من تغيير اختيارك للمنتج في كل دورة. إلى جانب ذلك، اعتماداً على تدفق دم الحيض ونمط حياتك، يمكنك استخدام اثنين من المنتجات معاً.

وفي أغلب الأحيان يُفضل أن تضعي في اعتبارك المراحل التي تمر بها دورتك الشهرية، ومستوى تدفق الدم، وجدول مهامك أثناء اليوم فتمر تلك الفترة الشهرية بأقل الإجراءات الممكنة وأكثرها أماناً وراحةً للبال.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى