لايف ستايل

بعضها يسبب الموت.. أطعمة شائعة احذر إطعامها لقطتك

من منّا لا يحب القطط ويعشق تربيتها، هذه الكائنات الصغيرة اللطيفة التي تضفي جواً من السعادة والمرح في المنزل، في المقابل نقوم نحن برعايتها والاهتمام بها، ولكن في بعض الأحيان يكافئها جهلنا بتقديم أطعمة قد تودي بحياتها.

لذلك يتطلب الأمر المزيد من الحذر والحرص في التعامل مع القطط؛ لكي تتجنب هذه النهاية المأساوية.. إليك أطعمة شائعة يجب ألا تتناولها القطط أبداً، وفق موقع Pets Health Center الأمريكي.

يمكن أن تكون القطط مدمنة على تناول التونة، سواء كانت معبأة للقطط أو للبشر.

وبعض التونة بين الحين والآخر لن تضر على الأرجح. لكن إطعامها التونة المعدة للبشر يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية؛ لأنها لا تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها القطط.

إلى جانب أن الإفراط في تناول التونة يمكن أن يسبب التسمم بالزئبق.

قد يحطم البصل بجميع أشكاله، المفروم أو الخام أو المطبوخ أو المجفف، كرات الدم الحمراء عند القطط، مما يؤدي إلى فقر الدم.

قد لا تسبب جرعة صغيرة من حين لآخر أي أذى. لكن تناول كمية كبيرة مرة واحدة أو تناول كميات أصغر بانتظام يمكن أن يسبب التسمم بالبصل. وفضلاً عن البصل، يمكن للثوم أن يتسبب في اضطرابات معوية.

ما الخطأ في تقديم صحن حليب أو قطعة من الجبن إلى قطك؟ معظم القطط تملك حساسية ضد اللاكتوز.

فلا يستطيع الجهاز الهضمي للقطط معالجة منتجات الألبان، والنتيجة ربما تكون اضطراب جهازها الهضمي والإصابة بالإسهال.

يستخدم العنب والزبيب غالباً على أنهما حلوى للحيوانات الأليفة. لكنها ليست فكرة جيدة.

بالرغم من أن السبب ليس واضحاً، يمكن للعنب والزبيب التسبب في فشل كلوي للقطط. ويمكن لكمية صغيرة أن تجعل القط مريضاً.

ويعد القيء المتكرر وفرط النشاط علامة مبكرة. ومع أن بعض القطط لا يظهر عليها أي آثار سيئة، فمن الأفضل عدم إعطاء قطك عنبًا وإبقاء العنب والزبيب بعيداً عن منضدة المنزل وغيرها من الأماكن التي يمكن لقطك الوصول إليها.

يمكن للكافيين بكميات كبيرة أن يكون قاتلاً للقط. وليس هناك ترياق لذلك. وتشمل أعراض التسمم بالكافيين الأرق، والتنفس السريع، وخفقان القلب، وارتعاش العضلات.

بالإضافة إلى الشاي والقهوة، سواء الحبوب أو المطحون، يمكن العثور على الكافيين في الكاكاو والشوكولاتة والكولا والمشروبات المنشطة مثل ريد بول. ويوجد أيضاً في بعض أدوية البرد ومسكنات الألم.

يمكن أن تكون الشوكولاتة قاتلة للقطط. وبالرغم من أن معظم القطط لن تأكلها من تلقاء أنفسها، فإن مالكيها وغيرهم ممن يعتقدون أنهم يقدمون إليها حلوى قد يقنعونها بأكلها.

تعرف المادة السامة في الشوكولاتة بـ «الثيوبرومين». وهي موجودة في جميع أنواع الشوكولاتة، حتى الشوكولاتة البيضاء.

ولكن ثمة أنواع أخطر من أنواع، وهي الشوكولاتة الداكنة وقد يسبب تناول الشوكولاتة اضطراب إيقاع القلب، والارتجاف، والإصابة بنوبة، والموت.

تحتوي بقايا المائدة غالباً على عظم ودهون منزوعة عن اللحم. وقد تمثل الدهون والعظام خطراً على القطط؛ إذ يمكن للدهون، المطهية وغير المطهية، أن تسبب للقطط اضطرابات معوية، مع قيء وإسهال.

وقد يختنق القط بسبب العظم. وقد يتشظَّى العظم أيضاً ويسبب انسداداً أو يجرح الجزء الداخلي من الجهاز الهضم لقطك.

هناك مشكلتان في تقديم البيض النيء للقطط؛ الأولى هي إمكانية التسمم الغذائي من بكتيريا مثل السالمونيلا أو إي كولاي.

أما المشكلة الثانية فهي مشكلة نادرة، فقد يتعارض البروتين الموجود في بياض البيض النيء، الذي يدعى أفيدين، مع امتصاص بيوتين فيتامين ب. وقد يسبب ذلك مشاكل جلدية وكذلك مشاكل في فروة القط.

يمكن أن تحتوي اللحوم والأسماك النيئة، مثلها مثل البيض النيء، على بكتيريا تسبب التسمم الغذائي.

لكن بالإضافة إلى ذلك، يعمل إنزيم موجود في الأسماك النيئة على تدمير الثيامين، وهو فيتامين ب الضروري لقطك. يسبب نقص الثيامين مشاكل عصبية خطيرة ويؤدي إلى التشنجات والغيبوبة.

لن تسبب قضمة عارضة من طعام الكلاب أذى لقطك. لكن طعام الكلاب ليس بديلاً عن طعام القطط.

يمتلك الاثنان الكثير من المكونات المتماثلة. ولكن طعام القطط يُعد خصيصاً لتلبية احتياجات القطط، التي تشمل كمية أكبر من البروتينات وكذلك بعض الفيتامينات والأحماض الدهنية.

لا بأس بكميات صغيرة من الكبدة، لكن تناول الكثير من الكبدة يمكن أن يسبب التسمم بفيتامين أ. وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤثر على عظام قطك. وتشمل الأعراض تشوه العظام ونمو العظام على المرفقين والعمود الفقري وهشاشة العظام. ويمكن أن يتسبب تسمم فيتامين أ أيضاً في الوفاة.

يمكن لتناول الكثير من الأطعمة في الكثير من الأحيان أن يفعل نفس ما يفعله في البشر للقطط، إذ يمكن أن يؤدي إلى السمنة، بل والإصابة بمرض السكري.

قبل وضعها في الفرن، تحتاج عجينة الخبز لأن ترتفع. وهذا بالضبط ما ستفعله في معدة قطك إذا أكلها.

فعندما تنتفخ في الداخل، يمكن للعجين أن يمدد المعدة ويسبب ألماً شديداً. وبالإضافة إلى ذلك، فعندما تخمّر الخميرة العجينة لترفعها، ستنتج الكحول الذي قد يؤدي إلى التسمم بالكحول.

من بين أكثر أسباب تسمم القطط شيوعاً، تناول الدواء الموصوف للبشر.

مثلما تفعل مع أطفالك تماماً، احفظ جميع الأدوية في مكان لا يمكن للقط الوصول إليها.

ولا تعطِ أبداً قطك أي دواء يباع دون وصفة طبية إلا إذا نصح الطبيب البيطري بذلك.

تشيع مكونات مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين في المسكنات وأدوية البرد، وقد تكون قاتلة لقطك.

مهما يكن مدى حذرك، من الممكن أن تعثر القطط على شيء لا ينبغي لها تناوله، وبلعه.

ويعد حفظ أرقام الأطباء البيطريين في منطقتك وأقرب عيادة طوارئ ومركز مكافحة السموم الحيوانية، حيث يمكنك العثور عليها في حالات الطوارئ، فكرةً ذكيةً من أجل مثل هذه الحالات. وإذا كنت تعتقد أن قطك تناول شيئاً ساماً، فاطلب مساعدة الطوارئ في الحال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى