رياضة

إلغاء وشيك للدوري الفرنسي وقرار مفاجئ لباريس سان جيرمان بشأن مبارياته الأوروبية

أصبح الدوري الفرنسي لكرة القدم، أول دوري أوروبي على أعتاب الإلغاء خلال الموسم الحالي بسبب تفشي فيروس “كورونا المستجد”، بعد إعلان رئيس الوزراء ادوار فيليب، بأن الرياضات الاحترافية ومن ضمنها دوري كرة القدم لموسم 2019-2020، لا يمكن ان تستأنف نشاطها قبل أيلول/سبتمبر في ظل القيود المفروضة في البلاد.

وتحدث فيليب أمام جلسة البرلمان الفرنسي، عن خطط حكومته لرفع القيود تدريجياً في فرنسا وقال إنه لا يمكن تنظيم أي حدث يتخطى الحضور فيه 5 آلاف شخص حتى أيلول/سبتمبر على الأقل، وهو ما يعني فعلياً تبخر الأمل في عودة الدوري الفرنسي المتوقف منذ شهر آذار/مارس الماضي.

وأضاف رئيس الوزراء الفرنسي: “لا يمكن لموسم 2019-2020 للرياضات الاحترافية ومن بينها كرة القدم معاودة نشاطها، أريد التوضيح هنا أنه لا يمكن إقامة تجمعات رياضية أو أي حدث يتخطى الحضور فيه 5 آلاف شخص، قبل أيلول/ سبتمبر”.

وكانت رابطة الدوري الفرنسي تُخطط لعودة اللاعبين الى التدريبات في 11 أيار/مايو ثم استئناف الدوري في منتصف حزيران/يونيو، لكن قرار الحكومة الفرنسية سيجعلها تعيد النظر وربما اضطرارها الى الغاء الموسم كلياً.

وسارعت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم مباشرة بعد قرار رئيس الوزراء، لعقد اجتماع طارئ مساء الثلاثاء وقالت بأن مجلسها سيجتمع الخميس لمتابعة تداعيات قرار الحكومة الفرنسية.

وأضافت الرابطة في بيان: “سيجتمع مجلس إدارة الرابطة في 30 نيسان/أبريل لدرس التداعيات الرياضية والاقتصادية للإجراءات المتخذة من قبل رئيس الوزراء”، وسيلي هذا الاجتماع بآخر لمجلس الإدارة في وقت لم يحدد قد يعلن على إثره رسمياً إيقاف موسم 2019-2020”.

⚠️ في اجتماع اليوم 28 أبريل، أحيطت رابطة المحترفين الفرنسية لكرة القدم @LFPfr علمًا ببيان رئيس الوزراء الفرنسي @EPhilippePM بأنه سوف تلتزم الرابطة بتعليمات الحكومة الفرنسية.

وستجتمع الرابطة في 30 أبريل لدراسة الآثار الرياضية والاقتصادية للتدابير التي أعلنها رئيس الوزراء. pic.twitter.com/rCgKhgt6sx

وستحول فترة التوقف الطويلة بموجب قرار الحكومة، دون قدرة الأندية على معاودة نشاطها من جديد لاستكمال الموسم، بينما يكون الموسم التالي (2020-2021) قد انطلق بالفعل وفقاً لأجندة رابطة الدوري، التي كانت قد حددت بالفعل تاريخ 23 آب/أغسطس موعداً لانطلاق الدوري الجديد.

ويتصدر باريس سان جرمان الدوري الفرنسي بفارق 12 نقطة عن منافسه المباشر مرسيليا بعد مرور 28 مرحلة، كما من المقرر أن يلتقي باريس سان جرمان مع سانت إتيان في نهائي الكأس، في حين سيواجه الفريق الباريسي نفسه، ليون في نهائي كأس الرابطة.

من جانبه، أعلن رئيس نادي باريس سان جرمان الفرنسي، ناصر الخليفي، أن فريقه مستعد لخوض مباريات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم خارج فرنسا إذا لزم الأمر، في حال لم يكن ممكناً اللعب في فرنسا، بعد قرار الحكومة الفرنسية وقف الدوري المحلي حتى أيلول/سبتمبر.

وقال الخليفي في بيان رسمي نشره موقع النادي: “مع موافقة الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، ننوي المشاركة في الأدوار النهائية من مسابقة دوري أبطال أوروبا في التاريخ والمكان المحدد لإقامتها، إذا لم يكن ممكناً اللعب في فرنسا.. سنخوض مبارياتنا في الخارج من خلال تأمين أفضل الظروف الصحية للاعبينا وأفراد الجهاز الفني”.

وكان باريس سان جيرمان قد تأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بعد عبور بوروسيا دورتموند الألماني في ثمن النهائي، إذ فاز في مباراة الذهاب بهدفين دون رد، بينما خسر في مواجهة الإياب بنتيجة 1-2، ليتأهل بفارق الأهداف للدور التالي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى