آخر الأخبار

بلومبيرغ تكشف عن طبيعة “البشرى” التي وعد أردوغان الأتراك بالإعلان عنها

كشفت وكالة “Bloomberg” الأمريكية، الأربعاء 19 أغسطس/آب 2020، أن البشرى التي تحدث عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووعد الأتراك بالكشف عنها يوم الجمعة 21 أغسطس/آب، تتعلق “على الأرجح باكتشاف للطاقة في البحر الأسود”.

اكتشاف طاقي: إذ قال شخصان على دراية مباشرة بالأمر، الأربعاء، لوكالة بلومبيرغ، إن تركيا قامت باكتشاف طاقة في البحر الأسود، على الأرجح غاز طبيعي. وتحدَّث المسؤولان بعد أن وعد الرئيس رجب طيب أردوغان بإيصال “الأخبار السارة” إلى الأتراك يوم الجمعة والتي من شأنها أن تبشر بعهد جديد للأمة. 

كما تعهد الرئيس التركي بمواصلة التنقيب عن الطاقة في مياه البحر الأبيض المتوسط ​​المتنازع عليها والتي أثارت مواجهات مع الاتحاد الأوروبي. وامتنع مكتب الرئيس عن التعليق.

بينما أشار الموقع إلى أنه لا يزال حجم الاكتشاف وعمقه، وما إذا كان من الممكن استخراجه، غير واضح.

مكاسب مباشرة: لم يوضح الزعيم التركي ما كان ينوي الإعلان عنه، لكن الليرة مددت مكاسبها مقابل الدولار بعد الأخبار وتم تداولها بنسبة 2٪ أقوى في الساعة الـ5:45 مساءً بالتوقيت المحلي. وبعد أن تحدث، ارتفع مؤشر بورصة إسطنبول 100 القياسي أيضاً بنسبة 2٪، بينما قفزت أسهم شركة التكرير Turkiye Petrol Rafinerileri AS أو Tupras وشركة Petkim Petrokimya Holding AS بنسبة 8.1٪ و 9.9٪ على التوالي.

بينما قال وزير الطاقة التركي فاتح دونمز، الشهر الماضي، إن سفينة الحفر التركية “فاتح” بدأت التنقيب فيما يسمى منطقة تونا -1، الواقعة قبالة الساحل الغربي لتركيا على البحر الأسود.

يأتي هذا الاكتشاف في وقت تصاعدت فيه التوترات بشأن النزاعات الإقليمية مع اليونان وقبرص في شرق البحر المتوسط​​، حيث تبحث تركيا بنشاط عن موارد النفط والغاز في المياه المتنازع عليها. عززت فرنسا بشكل مؤقت من وجودها العسكري؛ لدرء الخطوات التركية، وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي يشعر بالقلق من التوترات المتزايدة في المنطقة.

مرحلة جديدة: إذ أعلن الرئيس التركي أن بلاده ستدخل مرحلة جديدة بعد البشرى المزمع أن يكشف عنها الجمعة المقبل (21 أغسطس/آب)، وفق ما نقلته وكالة الأناضول الرسمية.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي، الأربعاء، خلال مشاركته في افتتاح مصنع لتقنيات الطاقة الشمسية بالعاصمة أنقرة.

مباشرة بعد تصريحات أردوغان تحدَّث مغرّدون أتراك عن “البشرى” التي تحدّث عنها الرئيس التركي، وتوقعوا أن يعلن عن اكتشافات مهمة من الغاز أو النفط في شرق المتوسط، حيث تقوم تركيا بعمليات تنقيب، على الرغم من معارضة بعض البلدان في المنطقة.

إذ قال أردوغان إنه لا يمكن لأي قوة استعمارية حرمان بلاده من مصادر النفط والغاز الطبيعي في شرق المتوسط. وأضاف: “مثلما مزَّقنا اتفاقية (سيفر) قبل قرن، لن نرضخ لاتفاقية مشابهة يسعون لفرضها علينا شرق المتوسط”.

كما شدد على أن نضال تركيا على جبهات عدة، بدءاً من شرق المتوسط وحتى ليبيا، ليس كفاحاً من أجل الحقوق فحسب، وإنما من أجل المستقبل أيضاً.

فيما أوضح في سياق آخر أنه “رغم تسجيل زيادة طفيفة في أعداد المصابين بكورونا مؤخراً، فإننا ما زلنا نسيطر على الوباء”. وتابع قائلاً: “رغم مواجهتنا مشاكل ناجمة عن الخارج، فإن الاقتصاد التركي بدأ يستعيد زخمه ما قبل كورونا”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى