آخر الأخبار

تشكيل مجلس لتسيير شؤون “ترهونة” تمهيداً لتحريرها واحتفالات بطرابلس عقب هزيمة حفتر وعودة النازحين

أعرب المجلس الأعلى للدولة الليبية، الخميس 4 يونيو/حزيران 2020، عن تهنئته ببدء عودة النازحين إلى منازلهم جنوبي العاصمة طرابلس، بعد تحريرها من “ميليشيا الجنرال الانقلابي” خليفة حفتر، بينما احتفل سكان المدينة بتحريرها بالكامل.

 بيان نشره المكتب الإعلامي للمجلس، الذي يعتبر هيئة استشارية، أعرب من خلاله عن “أمله في أن تتحقق عودة كل النازحين والمهجرين في كامل ربوع ليبيا إلى ديارهم، وأن يعم الأمن والاستقرار جميع المناطق الأخرى بالبلاد”.

 المجلس أشاد  بـ”التضحيات التي قدمها أبناء الجيش الليبي والقوة المساندة له في صد العدوان الغادر الذي شنته عصابات حفتر الخارجة عن القانون على العاصمة، والمناطق الغربية”.

كانت قوات حكومة الوفاق الوطني أعلنت استكمال تحرير العاصمة طرابلس، مقر الحكومة المعترف بها دولياً، والتي ينازعها حفتر على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

قوات حفتر، وبدعم من دول عربية، احتلت مناطق في طرابلس، ضمن هجوم بدأته في 4 أبريل/نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين، إلى جانب دمار مادي واسع.

 منذ إطلاقها عملية “عاصفة السلام”، في 25 مارس/آذار الماضي، تمكنت القوات الحكومية من تحرير كامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدتين بالجبل الغربي، وجميع معسكرات طرابلس ومطارها القديم، وكل محاور القتال بها، لتتركز المعركة خارج حدودها الإدارية بعد تحريرها بالكامل.

احتفالات بالعاصمة: ميدان الشهداء في العاصمة الليبية طرابلس شهد، الخميس، احتفالاً بتحريرها بالكامل، وتجمع السكان، رجالاً ونساء وأطفالاً، رافعين الأعلام الليبية، كما رددوا شعارات من قبيل “دم الشهداء لا يذهب هباء”، و”يا حفتر يا جبان.. الأحرار في الميدان”. 

الحكومة الليبية تشكل مجلس تسيير لترهونة: حكومة الوفاق الوطني الليبية أعلنت الخميس، تشكيل مجلس “تسييري” لبلدية ترهونة جنوب طرابلس، برئاسة محمد علي محمد أحمد، وخمسة أعضاء.

جاء ذلك في قرار صادر عن المجلس الرئاسي، نشره المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب” التابع للحكومة الليبية.

ويأتي تشكيل المجلس، عقب بدء  قوات حكومة الوفاق الوطني الخميس، فرض حصار على المدينة الواقعة على بعد 90 كم جنوب شرق العاصمة طرابلس، تمهيداً للسيطرة عليها.

ومن المقرر أن يختص المجلس مستقبلاً بتسيير أمور مدينة ترهونة عقب تحريرها من قوات خليفة حفتر.

  المتحدث باسم المركز الإعلامي، مصطفى المجعي، قال إن قوات حكومة الوفاق تحاصر ترهونة، وأغلب قوات حفتر غادرت المدينة باتجاه الجنوب، خاصة الكتائب التي يعود أصل أغلب أفرادها للشرق الليبي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى