آخر الأخبار

تعهد أمام ترامب بتوفيره قبل نهاية 2020.. الرئيس الأمريكي يعين رسمياً “السلاوي” على رأس فريق البحث عن لقاح كورونا

عيَّن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة 15 مايو/أيار، العالِم الإحيائي الأمريكي ذا الأصول المغربية، منصف السلاوي، على رأس فريق إيجاد لقاح لفيروس “كوفيد-19” التابع لإدارته.

كان ذلك خلال ندوة صحفية عقدها الرئيس الأمريكي، رفقة عدد من العلماء ومسؤولين بالإدارة يضعون كمامات، أكد فيها أن الحكومة الأمريكية تستثمر في أفضل اللقاحات المرشحة لعلاج فيروس كورونا، موضحاً أنه جرى إعداد قائمة تضم 14 لقاحاً واعداً، مع إمكانية تقليص القائمة.

ترامب عبر في مناسبة بالبيت الأبيض، عن أمله أن يُطرح لقاح قبل نهاية العام، وقال إن الإدارة ستحشد قواها لتوزيع اللقاح بمجرد طرحه للاستخدام.

أول تصريح للسلاوي: عبَّر العالِم الإحيائي، في تصريح نقلته صحيفة “موروكوو وورد نيوز” المغربية، الناطقة بالإنجليزية، عن شكره الكبير على ثقة ترامب، بعد تكليفه برئاسة الفريق، مؤكداً أن المهمة التي أُوكلت إليه لإيجاد لقاح فاعل وناجع ضد فيروس “كوفيد-19″، والمعروفة بعملية “Warp Speed”، عملية واضحة جداً، لكنها تبقى “صعبة للغاية”.

العالم الأمريكي – المغربي، الذي وُلد بمدينة أكادير جنوب المغرب، صرح في هذه المناسبة، قائلاً: “صحيحٌ أن العملية ستكون صعبة ومعقَّدة، لكن بمساعدة ودعم وكالات الأدوية والمؤسسات الحكومية، وضمنها الجيش الأمريكي، فإن الأهداف قابلة للتنفيذ”.

NEW: Pres. Trump appoints former pharmaceutical executive Moncef Slaoui and Army Gen. Gustave Perna to lead vaccine development.

The two struck notes of optimism about the hoped-for pace of development, while conceding it will be a “herculean task.” https://t.co/rjsMyBH5T0 pic.twitter.com/ztPaVJXGoO

قبل أن يضيف: “لقد رأيت مؤخراً بيانات حديثة بخصوص التجارب السريرية الخاصة بلقاحات فيروس كورونا، هذه البيانات جعلتني أكثر من واثق بأننا سنتمكن من إنتاج بضع مئات من ملايين الجرعات من اللقاح بحلول نهاية عام 2020”.

وهو التصريح الذي ينسجم مع وعود سابقة للرئيس الأمريكي، الذي أكد أن بلاده قادرة على الحصول على لقاح فعال للفيروس، قبل نهاية عام 2020.

بالإضافة إلى ذلك، تعهد السلاوي بأن يبذل فريقه كل ما في وسعه، من أجل تحقيق أهداف هذه العملية، كما تعهد أيضاً بتطوير الأدوية التي يتلقاها المصابون حالياً بالفيروس.

إذ صرح قائلاً: “أنا وفريقي سنشتغل كل أيام الأسبوع وكل الشهور المقبلة؛ من أجل تحقيق الأهداف المرسومة”.

عملاق الأدوية الأمريكي: اليوم أيضاً، أعلن عملاق الأدوية الأمريكية، شركة “موديرنا”، التي تعتبر من كبرى شركات إنتاج الأدوية واللقاحات في العالم، تقديم منصف السلاوي استقالته من مجلسها الإداري، الذي شغل عضويته منذ عام 2017؛ من أجل شغل مهمته الجديدة في البيت الأبيض.

وفق بلاغ للشركة العملاقة، نشره موقع “oaoa” الأمريكية، الجمعة، فإن منصف السلاوي قد قدم استقالته؛ من أجل التفرغ للمهمة التي كلفه إياها الرئيس دونالد ترامب.

الدكتور نوبار أفيان، أحد مؤسسي شركة Moderna، والرئيس التنفيذي لشركة Flagship Pioneering، صرح قائلاً: “أود أن أشكر منصف، على العمل الكبير الذي قام به معنا، وعلى ثلاث سنوات من الخدمة في مجلس Moderna، لقد ساهم بشكل كبير في تطوير أبحاثنا، نتمنى له التوفيق في هذا الدور الجديد”.

أما ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لـ”موديرنا”، فقد قال هو الآخر: “أقدر بشدةٍ مساهمات منصف في مجلس موديرنا بصفته رئيساً للجنة تطوير المنتج”.

كما أضاف: “كانت خبرته ومهاراته لا تقدَّر بثمن، حيث نقترب من مراحل متقدمة من التطوير عبر برامجنا السريرية، لقد كان لي شرف العمل مع منصف على مدى السنوات الثلاث الماضية”.

عملية “Warp Speed”: هذه المناسبة كانت مخصصة ليعلن فيها الرئيس الأمريكي عن انطلاق هذه العملية، التي تهدف بالأساس إلى تسريع عملية الحصول على لقاح فعال وناجع، قبل نهاية 2020.

حسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، فإن ترامب أعلن رسمياً، الجمعة، انطلاق العملية، إذ صرح في هذه المناسبة قائلاً: “من المهم جداً أن أعلن اليوم أننا عدنا، لقد بدأنا العملية”.

الإعلان الرسمي عن “عملية Warp Speed”، وفق الشبكة نفسها، جاء في الوقت الذي يتدافع فيه الباحثون حول العالم لتطوير لقاح ضد الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 300000 شخص على مستوى العالم.

وفق “سي إن إن”، فإنه في الوقت الذي ينظر فيه كثيرون إلى اللقاح على أنه “الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تعود بها الحياة إلى طبيعتها”، فإن ترامب صرح بأنه “لا يشاطر هذا الرأي”، مصرّاً على أن “الاقتصاد ينتعش بالفعل حيث تخفف بعض الدول قواعدها”.

بل أكثر من ذلك، قلل الرئيس الأمريكي من أهمية اللقاح وعلاقته بالحياة العادية للمواطنين، معتبراً أنه “باللقاح أو من دونه، فإن الأمريكيين سيعودون لحياتهم الطبيعية”.

احتفاء مغربي: اجتاحت صور منصف السلاوي رفقة الرئيس الأمريكي، وتصريحاته في الندوة الصحية التي عقدها البيت الأبيض، مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب.

ترامب يعيّن العالم المغربي (منصف محمد السلاوي) مستشارا رفيعا لقيادة جهود تطوير لقاح فعّال ضد فيروس كورونا.
السلاوي باحث مغربي في الصناعات الدوائية يقيم في أمريكا، وكان رئيسا سابقا لقسم اللقاحات في شركة “غلاكسو سميث”.
خبر لهواة جلد الذات؛ وللعنصريين أيضا، وفي مقدمتهم ترامب نفسه.

إذ عبَّر آلاف من المغاربة عن “فخرهم” بابن مدينة أكادير، الذي شق مساراً علمياً فريداً يحتذى به، حتى وصل إلى ما وصل إليه اليوم.

مهم جدا انه مغربي ودرس بالمغرب واخذ شهادته العليا في المغرب كيف لا يهم وهو ابن المغرب لا اتفق مع تغريدتك هذا ابن البلدي ومن حقنا نفتخر بيه كمغربي. أمريكا هي ماما العالم وكل العلماء يذهب اليها حتى من بريطانيا

في الوقت الذي اختار فيه البعض الآخر “التحسر” على طاقات علمية مماثلة لم تجد الاهتمام والرعاية والتقدير في المغرب، لتختار لنفسها التحليق نحو بلدان أخرى.

المغربي عندو ما يگول خاص غير توفر ليه الظروف المهنية و تهلا فيه و تبعد منو مسمار الميدة و صحاب لعصا في الرويضة و توفر ليه بيئة ما فيهاش الكوسالة و العطاية و البرگاگة.
مثال حي:المغربي #منصف_السلاوي فخر العرب الحقيقي و اللي اصبح على رأس فريق الباحثين لايجاد لقاح #كوڤيد_19
???? https://t.co/OcRzhDGJf0

من هو السلاوي؟ السلاوي هو خبير أدوية مغربي يبلغ من العمر 61 عاماً، وُلد بالمغرب وغادر نحو فرنسا في سن 17 عاماً لدراسة الطب، ومنها انتقل إلى بلجيكا لدراسة البيولوجيا الجزئية، وأعدّ رسالة دكتوراه في بروكسل في علم المناعة، وبعد 27 سنة انتقل إلى الولايات المتحدة للتدريس في هارفارد ببوسطن.

وقد أسهم في أبحاث علمية كثيرة أسفرت عن لقاحات متعددة. وعُيِّن مسؤولاً عن البحث العلمي في الشركة العملاقة “غلاكسو سميث كلاين”، حيث أشرف على تطوير 24 لقاحاً ما بين 2011 و2016.

وفق ما ورد في السيرة الذاتية للدكتور السلاوي، بجامعة حمد بن خليفة الدولية القطرية، التي يعمل مستشاراً فيها، فإنه شغل أيضاً منصب رئيس قسم اللقاحات في شركة (GlaxoSmithKline PLC (GSK، كما كان أيضاً مسؤولاً عن أعمال اللقاحات العالمية بالشركة نفسها.

السلاوي اشتغل رئيساً للبحوث الصيدلانية والتطوير لمدة ثماني سنوات، إذ قام بتصميم خط أنابيب قوي للقاحات لفائدة الشرطة نفسها، أبرزها لقاح Rotarix الذي يمنع التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، فقد قام السلاوي بتأليف أكثر من 100 ورقة علمية وعرض تقديمي، وهو عضو في مجلس إدارة مؤسسة البحوث الصيدلانية والمصنِّعين في أمريكا PhRMA، والمعهد الوطني للجنة الاستشارية الصحية، ومجلس إدارة منظمة صناعة التكنولوجيا الحيوية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى