آخر الأخبار

عربيٌّ لفت انتباه ترامب…. الرئيس يعتزم تعيينه لقيادة جهود صناعة لقاح ضد فيروس كورونا

قالت صحيفة New York Times الأمريكية، الأربعاء 13 مايو/أيار 2020، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم تعيين الخبير المغربي في الصناعات الدوائية والرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة “جلاكسو سميث كلاين” الأمريكية، منصف السلاوي، رئيساً للفريق الطبي الذي سيتولى الإشراف على بحث لقاح لكورونا قبل نهاية السنة الجارية.

الصحيفة قالت نقلاً عن مسؤولين بالإدارة الأمريكية إن السلاوي سوف يشرف رفقة غوستاف بيرنا، من الجيش الأمريكي، على جهود تطوير اللقاحات  المرتبطة بجائحة كورونا.

مشروع ترامب: يسعى مشروع إدارة ترامب إلى إنتاج 300 مليون جرعة من لقاح Covid-19 بحلول نهاية العام، ما يُعجِّل بأبحاث التطوير، وذلك  من خلال اختبار اللقاحات على  متطوعين وبدء عملية الإنتاج قبل إكمال التجارب السريرية.

فيما ستقوم شركات الأدوية الخاصة بالعمل مع الوكالات الحكومية الأمريكية والجيش الأمريكي، في محاولة منها لتقليص وقت تطوير لقاح في حدود ثمانية أشهر، حيث سيكون السلاوي المستشار الرئيسي للبرنامج.

من هو السلاوي: السلاوي هو خبير أدوية مغربي يبلغ من العمر 61 عاماً، وُلد في المغرب وغادر نحو فرنسا في سن 17 عاماً لدراسة الطب، ومنها انتقل إلى بلجيكا لدراسة البيولوجيا الجزئية، وأعدّ رسالة دكتوراه في بروكسل في علم المناعة، وبعدج 27 سنة انتقل إلى الولايات المتحدة للتدريس في هارفارد ببوسطن.

 وقد أسهم في أبحاث علمية كثيرة أسفرت عن لقاحات متعددة. وعُين مسؤولاً عن البحث العلمي في الشركة العملاقة جلاكسو سميث كلاين، حيث أشرف على تطوير 24 لقاحاً ما بين 2011-2016.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى