آخر الأخبار

تفكيك أكبر قنبلة من مخلفات الحرب العالمية الثانية في بولندا.. انفجارها قد يدمر مباني على بعد 2.5 كيلومتر

بدأ غوّاصو البحرية البولندية، الإثنين 12 أكتوبر/تشرين الأول 2020، عملية غير مسبوقة لتفكيك أكبر قنبلة على الإطلاق يتم العثور عليها في بولندا من مخلفات الحرب العالمية الثانية، ما أجبر 751 شخصاً على إخلاء منازلهم.

البحرية البولندية قالت في بيان لها نشرته على فيسبوك، إن “القنبلة تولبوي قادرة على إحداث زلزال صغير، وتزن نحو 5 آلاف و400 كيلوغرام”، بحسب موقع “يورو نيوز” الأوروبي.

كما أضاف البيان أن عملية تفكيك القنبلة ستستغرق 5 أيام، وأكد أن أحداً لم يقم على الإطلاق بتفكيك قنبلة مثل تولبوي المحفوظة جيداً، والراقدة في قاع الماء.

تحتوي القنبلة على مادة متفجرة بقوة 3 أطنان من مادة “تي إن تي”، وفي حال انفجارها قد تتسبب بتدمير المباني على بُعد 2.5 كيلومتر، وبناء عليه أمرت سلطات المدينة سكان المنطقة بإخلاء منازلهم، بحسب البيان الذي أوضح أن 751 شخصاً أخلوا منازلهم بالتزامن مع بدء عملية تفكيك القنبلة.

العام الماضي، عُثر على هذه القنبلة في قناة “بياست” التي تربط بحر البلطيق بنهر أودير، وأسقطها سلاح الجو البريطاني في عام 1945 في هجوم على السفينة لوتسو الحربية الألمانية، بحسب المصدر نفسه. ويقع الموقع بالقرب من بلدة “اشوينواويشتشه” شمال غربي بولندا.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى