آخر الأخبار

تل أبيب تدعو محمد بن زايد لزيارة القدس.. رئيس إسرائيل: أهنِّئ ولي العهد بهذا الإنجاز المثير

وجَّه الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين، الإثنين 17 أغسطس/آب 2020،  دعوة إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، الحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة، لزيارة القدس بعد الإعلان الأيام الماضية عن اتفاق لتطبيع العلاقات مع الإمارات.

حيث قال ريفلين على تويتر: “كلي أمل بأن هذه الخطوة سوف تساهم في بناء وتعزيز الثقة المتبادلة بيننا وبين شعوب المنطقة، ثقة ترسخ التفاهم بيننا جميعاً. إن مثل هذه الثقة كما أثبتم بالخطوة السامية والشجاعة من شأنها دفع منطقتنا إلى الأمام وتوفير الازدهار والاستقرار لسكان الشرق الأوسط بأسره”، مضيفاً أنه وجَّه إليه دعوة رسمية.

كذلك قال ريفلين عبر حسابه الرسمي بـ”تويتر”: “أهنِّئ الرئيس الأمريكي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي وولي العهد الشيخ محمد بن زايد على الإنجاز الهام والمثير”، مضيفاً:  “أنتهز الفرصة لدعوة ولي العهد لزيارة أورشليم القدس”. وتابع: “الاتفاق بين إسرائيل والإمارات العربية هو نقطة تحول استراتيجية نحو مسارات جديدة في منطقتنا”.

رئيس دولة إسرائيل رؤوفين ريفلين يصف الاتفاق على اقامة سلام رسمي وكامل بين إسرائيل والامارات انجازا هاما ونقطة تحول ويدعو ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لزيارة إسرائيل

“كلي أمل على ان تدعم هذه الخطوة الثقة بيننا وبين شعوب المنطقة حتى الوصول لوفاق ثابت بين الجميع”
???? pic.twitter.com/dOEjjv2Kc8

رحلات طيران مشتركة: كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن إسرائيل تعمل حالياً على تنظيم رحلات جوية مباشرة ستربط إسرائيل بدولة الإمارات العربية المتحدة، وستمر في طريقها عبر الأجواء السعودية.

نتنياهو وخلال جولة في مطار بن غوريون الدولي، الإثنين، قال: “إنني أزف لكم بشرى أننا نعمل حالياً على تنظيم رحلات جوية مباشرة، ستربط (المدينة الإسرائيلية) تل أبيب، بدبي وبأبوظبي، وتمر في طريقها عبر الأجواء السعودية”، مضيفاً:  “إنها بمثابة رحلة جوية قصيرة للغاية كونها لا تستغرق سوى 3 ساعات تقريباً، مثل الرحلة إلى روما مثلاً، لكنها ستغيّر وجه الطيران الإسرائيلي والاقتصاد الإسرائيلي، من خلال إضافة حجم هائل من النشاط السياحي بكلا الاتجاهين، وحجم هائل من الاستثمارات”.

يوم تاريخي.

تم اضاءة مبنى بلدية تل أبيب بألوان العلم الإماراتي بعد قرار إقامة سلام رسمي كامل بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة ?? ?? pic.twitter.com/xCBtv5i5OK

استثمارات في إسرائيل: وتابع نتنياهو: “إن مواطني الإمارات معنيون جداً بالقيام باستثمارات ضخمة في إسرائيل في مجال التكنولوجيا، إذ يقع هناك بعض أكبر مراكز التجارة الحرة وأكثرها كفاءة في العالم، مما سيحقق فائدة كبيرة جداً للمستهلك الإسرائيلي ويُعتبر ببساطة عاملاً محفزًا للاقتصاد الإسرائيلي والذي سيفيد أي مواطن”.

كذلك قال نتنياهو: “نُقدّر أننا سنتوصل إلى اتفاق يسمح حقاً بإقامة الرحلات الجوية المباشرة بين تل أبيب ودبي، مما سيفتح سوق السياحة والطيران الإسرائيلي، كما سيجذب الاستثمارات بأحجام لم نشهد مثلها قط”.

أهنّىء الرئيس الامريكي، رئيس الوزراء الاسرائيلي ووليّ العهد الشيخ محمد بن زايد على الانجاز الهام والمثير. انتهز الفرصة لدعوة ولي العهد لزيارة اورشليم القدس.@realDonaldTrump @netanyahu @MohamedBinZayed

يُذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، الخميس، عن توصُّل الإمارات وإسرائيل لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

فيما يأتي الاتفاق بين أبوظبي وتل أبيب تتويجاً معلناً لسلسلة ممتدة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين على مدى سنوات.

لكن قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل “حماس” و”فتح” و”الجهاد الإسلامي”، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، “خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى