آخر الأخبار

سيارة مفخخة اقتحمت المكان وانفجرت، إصابة متعاقدين أتراك في الصومال بعد هجوم استهدفهم

انفجرت سيارة مفخخة، السبت 18 يناير/كانون الثاني 2020، في مدينة أفجوي الصومالية جنوب العاصمة مقديشو، واستهدفت مجموعة من المتعاقدين الأتراك، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز. 

إصابات جراء الهجوم: أسفر الهجوم الذي نفذه انتحاري كان يقود السيارة عن إصابة 4 عمال أتراك، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز عن مصدر في السفارة التركية بالصومال. 

من جانبه، ذكر مصدر في الشرطة الصومالية للوكالة أن الانتحاري استهدف نقطة تفتيش أمنية، ومركزاً لجمع الضرائب في منطقة «بودبودكا». 

أما رئيس قسم الشرطة في المنطقة عبدي إبراهيم، فقال إن التفجير استهدف أيضاً موقعاً لشركة «إينيز» التركية، لتخزين أدوات البناء. 

أضاف عبدي أن التفجير تسبب في إصابة 12 شخصاً، بينهم مواطنون أتراك، كانوا يعملون لدى الشركة التركية التي تقوم على إنشاء طريق يربط العاصمة بمدينة أفجوي الزراعية. 

المنفذون مجهولون: حتى الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش، لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن التفجير، إلا أن أصابع الاتهام تشير إلى عناصر من حركة «الشباب» التي غالباً ما تتبنى مثل هذه الهجمات، وفقاً لوكالة الأناضول.

التواجد التركي في الصومال: لدى تركيا مشاريع مجالات عدة بالصومال، أبرزها التعليم، والصحة، والتنمية والجيش. 

– أقامت تركيا قاعدة عسكرية كبيرة في العاصمة مقديشو لتدريب الجنود الصوماليين، بدأت العمل بها في عام 2012، وتم افتتاحها في 2017، وبلغت نفقات إقامة القاعدة حوالي 50 مليون دولار، حسب مصادر نقلت عنها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

– يمكن للقاعدة أن تأوي حوالي 1500 جندي، وتقديم التدريب لهم في وقت واحد، لمساعدة الحكومة الصومالية في التصدي لحركة الشباب المتطرفة. 

– تقول بي بي سي إن تركيا تقدم السلاح والعتاد للقوات التي تقوم بتدريبها في الصومال،  وترافق الوجود العسكري التركي في الصومال، بناء مدارس وطرق ومستشفيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى