آخر الأخبار

في أول تصريح له بعد إخراجه “أسرار البيت الأبيض”.. بولتون: ترامب لا يملك الكفاءة لأداء وظيفة رئيس أمريكا

وجَّه جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، الخميس 18 يونيو/حزيران 2020، انتقادات جديدة إلى الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، واصفاً إياه بأنه “غير مؤهل لمنصب رئيس البلاد”، وذلك حسبما جاء في مقتطفات من مقابلة صدرت بعدما كشفت أجزاء من كتاب سيُنشر لبولتون، عن صورة محرجة لرئيسه السابق في العمل.

تصريحات بولتون تأتي بعد تسريبه عدداً من المقتطفات من روايته التي يستعد لطرحها، والتي تضم عدداً من الأسرار المرتبطة بعمل الرئيس، ومواقفه “المثيرة” من عدد من القضايا والملفات.

شكوك حول كفاءته: تصريحات بولتون هي الأولى من نوعها منذ أن أعلن عن قرب صدور كتابه، وسرب هذه المقتطفات خلال مقابلة له، الخميس، مع قناة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية.

القناة، وفي مقتطفات من المقابلة، قبل نشرها بالكامل، أوردت بعض تصريحات بولتون، التي يقول فيها إنه لا يعتقد أن ترامب “مؤهل لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية”.

كما يضيف، في المناسبة ذاتها: “لا أظن أن لديه الكفاءة اللازمة لأداء الوظيفة”.

بولتون كان أحد صقور السياسة الخارجية الأمريكية مدة طويلة، وغادر البيت الأبيض في سبتمبر/أيلول.

أسرار رئيس: في أجزاء من روايته لأحداث دارت في الكواليس، اتهم بولتون الرئيس بارتكاب أخطاء فادحة سعياً للفوز بولاية رئاسية جديدة، منها أنه طلب صراحةً مساعدة الرئيس الصيني شي جين بينغ في الفوز.

يقول بولتون في المقتطفات التي نشرتها عدة صحف كبيرة، الأربعاء 17 يونيو/حزيران 2020، إن ترامب عبّر أيضاً عن استعداده لوقف تحقيقات جنائية؛ لإسداء معروف لطغاة يحبهم. وترِد في المقتطفات اتهامات بعدم الأهلية أشد بكثير من تلك التي دفعت مجلس النواب إلى السعي لمساءلته وعزله، العام الماضي.

تم نشر مقتطفات على نطاق واسع في صحف وول ستريت جورنال وواشنطن بوست ونيويورك تايمز.

استشهد بولتون في مذكراته بكثير من المحادثات التي أبدى فيها ترامب “سلوكاً غير مقبول على الإطلاق، على نحو قوَّض شرعية الرئاسة ذاتها”.

يقول إن ترامب قال لنظيره الصيني شي، في يونيو/حزيران 2019، أن يمضي قدماً في بناء معسكرات من أجل أقلية الإيغور التي يغلب عليها المسلمون ومن أجل جماعات مسلمة أخرى، على الرغم من انتقاد إدارته للاعتقالات الجماعية التي تقوم بها الصين.

كما كتب بولتون أيضاً، أن ترامب قال إن غزو فنزويلا سيكون أمراً “رائعاً”، مع أن الحكومة الأمريكية تقول إنها لا تفضّل استخدام القوة للإطاحة بالرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو.

حسبما جاء في أحد المقتطفات، فقد أدلى ترامب خلال اجتماع، صيف عام 2019، في نيوجيرسي، ببعض أكثر تصريحاته إثارةً للقلق حتى الآن بشأن وسائل الإعلام، إذ قال إنه يجب سجن الصحفيين حتى يبوحوا بمصادرهم و”ينبغي إعدامهم”.

ردُّ ترامب: بعد ساعات قليلة من نشر التسريبات، أصرد ترامب “رداً عنيفاً” على بولتون، إذ وصف الرئيسُ الأمريكي مستشارَه السابق في الأمن القومي، بأنه لم يكن شخصاً ناجحاً.

الرئيس الأمريكي اتَّهم، في مقابلة تلفزيونية، الأربعاء 17 يونيو/حزيران 2020، مستشاره السابق للأمن القومي جون بولتون بـ”خرق القانون”، بسبب كتابه الذي يحكي فيه عن تجربته في البيت الأبيض. وقال ترامب إن بولتون “خالف القانون بكل بساطة”، لأنه كشف معلومات “سرية للغاية” من “دون الحصول على موافقة”.

أضاف أن بولتون “لم يكن شخصاً ناجحاً” و”لم يتمكن من الحصول على تصديق من مجلس الشيوخ، لذلك أعطيته منصباً لا يحتاج إلى تصديق… ولم أكن مغرماً به”.

كما قال ترامب حول ما جاء في الكتاب بخصوص طلبه مساعدة نظيره الصيني شي جين بينغ لإعادة انتخابه: “لا أحد كان أكثر حزماً مع روسيا أو الصين مني”.

بينما وجَّه الرئيس الأمريكي في المقابلة انتقادات إلى بولتون؛ لتأييد الأخير حرب العراق عام 2003، مشيراً إلى أنه سأله بعد شهر من توليه منصبه عما إذا كان قد “ارتكب خطأ” وردَّ بولتون بالنفي، فطلب منه أن يشرح له ذلك.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى