آخر الأخبار

قطع 26 دولة مشياً على الأقدام ليصل مكة.. كورونا يحرم رحالةً مغربياً من الحج بعد رحلة دامت 3 سنوات

نشرت مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس 30 يوليو/تموز 2020، قصة الشاب المغربي الذي قطع رحلة تجاوزت أكثر من 3 سنوات مشياً على الأقدام للوصول إلى السعودية وأداء مناسك الحج، لكن كورونا تسبب في منعه من تحقيق حلمه هذا العام. 

المغربي ياسين غلام (34 عاماً) خاض رحلته التي قرر خوضها منذ يناير/كانون الثاني 2017، قاطعاً الطريق مشياً على الأقدام، أو عبر دراجة هوائية تبدلت أكثر من مرة، ليجتاز  26 دولة في القارة الإفريقية وصولاً إلى السعودية قبل 3 شهور. 

?#فيديو | قصة شاب #مغربي_على_الطريق امتدت لـ3 سنوات، غادر بلده لكي يحج ووصل إلى #المملكة ولم يتمكن من #الحج بسبب #كورونا، فتفاعل معه عدد من المواطنين المبادرين. ويعد بالمشاركة في #اليوم_الوطني.
تصوير: توفيق الأسمري @TawfiqAlasmari#عكاظ #ان_تكون_اولا https://t.co/JTehHJr0f0 pic.twitter.com/bK393R9oFN

لم يتمكن من الحصول على تصاريح للمشاركة في الحج هذا العام لاقتصارها على عدد محدود من المعتمرين، وذلك ضمن الإجراءات الاستثنائية التي اتبعتها المملكة السعودية بسبب انتشار فيروس كورونا، لكنه لم يفقد عزمه، إذ أشار إلى نيته استمرار جولته داخل المملكة حتى ينال فرصة الحج العام القادم. 

شكراً @abd_ml1
هنا قِصة تستحق أن تُروى
أنت عرّابُها بتوفيقٍ من الله
ياسين أو ( #مغربي_على_الطريق ) رجلٌ يستحق وقد سخرك الله ومن معك ليصله كل هذا الكرم
عبدالرحمن أنت بمثل هذا تُعيد تشكيل وترتيب المحتوى ليظهر بجمالية أكبر فشُكراً لك والله يزيدك من فضله ♥️??
pic.twitter.com/lUoge2e8VG

جولة في القارة الإفريقية: وفي حديث سابق خصّ به وكالة المغرب العربي للأنباء، يتذكر ياسين غلام رحلته متنقلاً عبر مختلف وسائل التنقل، ابتداءً من مسقط رأسه في  الدار البيضاء نحو السنغال إلى غينيا ثم غانا ونيجيريا والغابون والكونغو وأنغولا وناميبيا وموزمبيق وسوزيلاندا وجنوب إفريقيا، قبل أن يصل إلى جزر القمر ومدغشقر وجزر الموريس وتنزانيا وكينيا وإثيوبيا ومصر. 

يذكر الشاب الحاصل على شهادة تقني في كهرباء الصيانة الصناعية كيف واجه الصعاب،  على غرار ما حدث له في بنين، حينما كاد يصاب بداء الملاريا لولا أنه خضع للعلاج الفوري، ثم نيجيريا التي تعرض فيها لحادث سير أدى إلى إتلاف دراجته قبل الحصول على دراجة أخرى سُرقت منه بدورها في جنوب إفريقيا.

ومع ذلك يقول:  “أحداث هذه الرحلة لا يمكن أن تنسيني أقوى اللحظات التي عشتها خلال رحلتي الإفريقية”. 

وخلص غلام قائلاً: “أود بعث رسالة إلى الشباب المغربي وهي أن يثق بنفسه وبقدراته وألا يستسلم أبداً من أجل تحقيق أحلامهم”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى