آخر الأخبار

كورونا يُقدم خدمة لنتنياهو.. تأجيل محاكمة رئيس وزراء إسرائيل بسبب انتشار الفيروس

تأجلت محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، الذي يواجه تهماً بالفساد، وذلك بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا، التي دفعت تل أبيب إلى اتخاذ قرارات تُعطل جانباً من الحياة، في محاولة منها لاحتواء الفيروس. 

وزارة العدل الإسرائيلية قالت الأحد، 15 مارس/آذار 2020، إن محاكمة نتنياهو تأجلت لشهرين، موضحة أن المحاكمة التي كان من المقرر أن تبدأ في 17 مارس/آذار 2020، بقراءة لائحة الاتهام بحق نتنياهو في ثلاث قضايا فساد، ستُعقد في 24 مايو/أيار “بسبب التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا”.

عودة إلى الوراء: يواجه نتنياهو اتهامات كانت وحدة التحقيقات في الشرطة قد حققت معه بشأنها في العامين الماضيين، وخلصت فيها إلى أن ثمّة ما يكفي من القرائن لإدانة نتنياهو فيها وهي:

– الملف 1000: يتضمن اتهامات بتلقي هدايا ومزايا من رجال أعمال، مقابل تسهيلات.

– الملف 2000: يتضمن اتهامات بمحاولة التوصل إلى اتفاق مع ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت” أرنون موزيس، للحصول على تغطية إيجابية في الصحيفة، مقابل إضعاف صحيفة “إسرائيل اليوم” المنافسة.

– الملف 4000: يتضمن اتهامات بإعطاء مزايا وتسهيلات مالية للمساهم المسيطر في شركة الاتصالات “بيزك” شاؤول ألوفيتش، مقابل الحصول على تغطية إيجابية في الموقع الإعلامي المملوك لآلوفيتش “والا”.

يُعد نتنياهو أكثر الزعماء السياسيين في إسرائيل بقاءً في السلطة، وقد نفى ارتكاب أي مخالفات خلال التحقيقات، ويسعى الآن إلى تشكيل حكومة جديدة يأمل من خلالها عدم محاكمته.

كورونا في إسرائيل: يأتي قرار تأجيل محاكمة نتنياهو في وقت اتخذت فيه تل أبيب إجراءات استثنائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، حيث قرّرت السلطات ابتداءً من الأحد إغلاق كلّ المطاعم ومراكز التسوّق والمقاهي والصالات الرياضيّة، بحسب ما أعلن نتنياهو.

أشار نتنياهو أيضاً إلى أنّه سيطلب من الحكومة، في اجتماعها المقبل الذي سيُعقد عبر دائرة تلفزيونيّة، الموافقة على اللجوء إلى “التقنيّات المستخدمة في الحرب على الإرهاب” لتعقّب تحرّكات الإسرائيليّين المصابين بفيروس كورونا.

بالإضافة إلى ذلك حظرت السلطات الإسرائيلية أيّ تجمّعات تضمّ عشرة أشخاص، أما الجيش فطالب الجنود العائدين من إجازاتهم بالاستعداد للبقاء في حجر داخل قواعدهم لمدّة شهر.

يفيد آخر بيان صادر عن وزارة الصحّة الإسرائيلية، مساء السبت 14 مارس/آذار 2020، أن هناك 193 إصابة بالفيروس في إسرائيل، وكرّر نتنياهو دعوته إلى تشكيل حكومة طوارئ وطنية للتعامل مع انتشار الفيروس.

أمّا في الضفة الغربيّة المحتلّة، حيث سُجّلت 38 إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، فقد طلبت السلطة الفلسطينية من السكّان عدم التوجّه إلى المساجد والكنائس.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى