لايف ستايل

لماذا يرتفع ضغط البعض عند زيارة الطبيب..تعرَّف على متلازمة المعطف الأبيض

بالنسبة لمعظم الناس، عادةً ما يكون الذهاب إلى الطبيب أمراً بسيطاً، لكن بالنسبة للبعض يؤدي الموعد الطبي إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم. إذا كان ضغط دمك طبيعياً في المنزل وفي أماكن غير طبية أخرى، فقد يكون لديك ما يُعرف بارتفاع ضغط الدم الأبيض أو متلازمة المعطف الأبيض

يأتي مصطلح المعطف الأبيض إشارةً إلى المعاطف البيضاء التي يرتديها الأطباء تقليدياً.

ارتفاع ضغط الدم هو حالة تكون فيها قوة الدم على جدران الشرايين في الجسم مرتفعة للغاية.

ووفقاً للإرشادات الحالية الصادرة عن الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية، يتم تحديد ضغط الدم الطبيعي على أنه أقل من 120/80، أما ارتفاع ضغط الدم هو 130/80 وأعلى.

هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، مثل: البدانة، ونقص النشاط الجسدي، والتدخين، وتناول الكثير من الملح، واضطراب الغدة الدرقية، وتوقف التنفس أثناء النوم، وعامل الوراثة.

يتقلّب ضغط الدم لدى الجميع باستمرار طوال اليوم، استجابة لما تفعله وما يحدث من حولك، ولكن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم نتيجة متلازمة المعطف الأبيض قد يتعرّضون لارتفاعات أكثر تواتراً وأعلى. 

كان يعتقد أن متلازمة المعطف الأبيض يسببها الضغط النفسي، الذي يمكن أن ينشأ عن زيارات الطبيب. ومع ذلك، يعتقد بعض الأطباء أن متلازمة المعطف الأبيض قد تشير إلى أنك عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، باعتبارها حالة مرضية طويلة الأمد.

أشارت دراسة نشرها المركز الوطني الأمريكي لأبحاث الكيمياء الحيوية NCBI عام 2019إلى أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة المعطف الأبيض يواجهون تهديداً أكبر بأمراض القلب من الأشخاص الذين تكون قراءات ضغط الدم لديهم طبيعية دائماً.

جمع الباحثون نتائج 27 دراسة شملت 64 ألف شخص في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا. مقارنةً بالأشخاص الذين كان ضغط دمهم طبيعياً، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الأبيض غير المعالج لديهم مخاطر أعلى بنسبة 36% من الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية وغيرها من الأحداث المتعلقة بالقلب، وكانوا أيضاً عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب.

ومع ذلك، فإنّ الأشخاص الذين يعانون من المتلازمة ويتناولون أدوية ضغط الدم لم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. 

قد يكون تشخيص شخص مصاب بمتلازمة المعطف الأبيض أمراً صعباً، حيث يصعب غالباً الحصول على قراءة دقيقة. إذا كانت القراءة الأولية مرتفعة سيطلب الطبيب عادة من الشخص العودة في غضون أسابيع قليلة لقراءة أخرى. ومع ذلك، فإن الشخص المصاب بمتلازمة المعطف الأبيض من المحتمل أن يعاني من ارتفاع ضغط الدم في المرة الثانية.

في هذه الحالات، قد يوصي الأطباء بأن يأخذ الشخص قراءاته لضغط الدم في مكان آخر، باستخدام جهاز مراقبة ضغط الدم المنزلي.

العلاج لا يعني بالضرورة تناول أدوية ضغط الدم، ففقدان الوزن وممارسة الرياضة والحد من الملح وعدم التدخين كلها مرتبطة بتحكم أفضل في ضغط الدم، ولكن في بعض الأحيان قد تكون تلك الجهود غير كافية. 

إذا كانت تغييرات نمط الحياة التي تهدف إلى التحكم في ارتفاع ضغط الدم لا يمكنها خفض ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي، فهناك العديد من الأدوية الآمنة والفعالة التي يمكن أن تساعد.

ولكن، لا يصف الأطباء عادةً أدوية ضغط الدم بناءً على قراءة واحدة مرتفعة، فقد يؤدي هذا إلى بعض المشاكل مثل انخفاض ضغط الدم إلى حد كبير، مما يؤدي لحدوث مشاكل صحية.

بدلاً من ذلك، سيرغب الأطباء في أخذ قراءات متعددة. قد يحيلون الأفراد إلى عيادة ضغط الدم، أو يطلبون منهم استخدام جهاز مراقبة ضغط الدم في المنزل. 

قد تساعد بعض التقنيات في منع متلازمة المعطف الأبيض، وتشمل:

– أساليب الاسترخاء مثل التنفس العميق، والتأمل، تؤدي إلى تقليل الشعور بالقلق، فمن الأفضل تجربتها قبل الذهاب على عيادة الطبيب.

– إذا كان يخيفك أن المكان مليء بالممرضات وموظفي الاستقبال والأطباء، فيمكنك الاستئذان بطلب الجلوس في غرفة هادئة.

– إذا كنت تشعر بالتوتر حينما يحين دورك لرؤية الطبيب، فيمكنك الوقوف والاستراحة للحظة قبل الدخول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى