آخر الأخبار

ماذا لو ترشح نائب ترامب لمنافسة بايدن؟ استطلاع للرأي يكشف مفاجأة بخصوص حظوظ مايك بنس في الرئاسيات

كشف استطلاع أجرته شركة YouGov، ونشر الإثنين 5 أكتوبر/تشرين الأول 2020، عن تقارب الحظوظ الانتخابية في السباق الرئاسي في حال ترشح مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، بدلاً من دونالد ترامب، لكنه سينتهي مع ذلك بفوز جو بايدن، مشيراً إلى أن بنس (61 عاماً) هو الأوفر حظاً بين الجمهوريين ليحل محل ترامب، إذا لم يستطِع هذا الأخير استئناف السباق.

وفق تقرير لصحيفة The Times البريطانية، الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020، فإن نتائج أول استطلاع رأي مباشر يُجرَى منذ تشخيص ترامب بـ”كوفيد-19″، يوم الجمعة 2 أكتوبر/تشرين الأول، كشفت أنَّ 42% من المُستطَلَعة آراؤهم سيدعمون بنس في مقابل 49% لبايدن.

نائب الرئيس الأمريكي سيكون في دائرة الضوء مساء غد من أجل مناظرته مع كامالا هاريس، التي اختارها بايدن نائبة له.

كما تقترب نسب التأييد هذه أكثر من نتائج استطلاع الرأي الذي شمل بايدن وترامب، الذي أجرته أيضاً YouGov، إذ جاءت نسب تأييد ترامب عند 43% في مقابل 51% للمرشح الديمقراطي.

أما في حالة انتهاء السباق الرئاسي بالتنافس بين بنس وكامالا، إذا انسحب بايدن، فستكون الديمقراطية البالغة من العمر 55 عاماً أوفر حظاً بنسبة تأييد 48%، مقابل 45% لمنافسها الجمهوري، وفقاً لاستطلاع الرأي الأخير.

ورداً على سؤال من يجب أن يخلف ترامب مرشحاً للجمهوريين إذا عجز الرئيس عن استكمال السباق، ذكر 65% من الناخبين الجمهوريين المُستطلَعة آراؤهم بنس. 

وقال ما يقرب من واحد من كل خمسة أفراد -أي 18% من المُستطلَعة آراؤهم- إنهم غير متأكدين، وكان الاختيار التالي الأكثر شعبية هو تيد كروز (49 عاماً)، السيناتور من تكساس، الذي خاض الانتخابات ضد ترامب في الانتخابات التمهيدية لعام 2016، وأصبح منذ ذلك الحين حليفاً وثيقاً، واقترح 7% من الناخبين الجمهوريين تيد كروز. 

فيما حصل ميت رومني، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية يوتا والمرشح الجمهوري في انتخابات 2012، على 4% نسبة تأييد، وحصل اثنان آخران على نسبة 1% لكل منهما: ماركو روبيو، سيناتور فلوريدا، الذي سعى لترشيح الحزب الجمهوري في عام 2016، وبول رايان، رئيس مجلس النواب السابق الذي تقاعد من مجلس النواب.

كامالا، انسحبت من الحملة الرئاسية، الإثنين 5 أكتوبر/تشرين الأول، للتحضير للمناظرة التلفزيونية على منصب نائب الرئيس في مواجهة بنس، التي ستُقَام مساء غد الأربعاء، 7 أكتوبر/تشرين الأول، في جامعة يوتا في سولت ليك سيتي. 

في السياق نفسه بدأ التصويت الشخصي في وقت مبكر أمس، في ولايات كاليفورنيا وأيداهو وأيوا ونبراسكا وساوث كارولينا، لتنضم إلى 11 ولاية أخرى بدأ التصويت فيها، منها: مين وميتشيغان ومينيسوتا وفيرجينيا.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى