آخر الأخبار

مصريون يواصلون التظاهر بعد تصريحات للسيسي.. والسلطات تفرج عن عشرات الأطفال المعتقلين

واصل مصريون احتجاجاتهم، الأحد 27 سبتمبر/أيلول 2020، وخرجوا في مظاهرات مطالبة برحيل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك بعد ساعات من تعليق للأخير على الاحتجاجات في مناطق بالبلاد، والتي وصفها بأنها “محاولة لإشعال الدنيا”، وأنها تهدد الاستقرار. 

محتجون خرجوا، مساء الأحد، في قرى مصرية استجابة لدعوات التظاهر، وبثت قنوات مصرية معارضة، إضافة إلى صفحة رجل الأعمال والمعارض المصري محمد علي، مقاطع مصورة تُظهر ما يبدو أنهم محتجون في قرى بمحافظتي الجيزة (غرب العاصمة) وقنا (جنوب).

لم يتسنّ التأكد من مصادر مستقلة بشأن صحة وتوقيت تلك المقاطع المصورة، فيما خلت الميادين الرئيسية من أية فعاليات معارضة، في ظل انتشار أمني مكثف فيها.

وحوش البدرشين الجيزة ?#الثوره_مستمره pic.twitter.com/CNpxpuEWqf

جاءت احتجاج مصريين على الرغم من تحذيرات أطلقها السيسي، خلال تصريحات له في مراسم افتتاح مشروع بترولي بمحافظة القليوبية (شمال العاصمة)، الأحد، وقال إن هنالك ما اعتبرها “محاولات لتدمير مصر”، وفق تعبيره. 

أضاف السيسي، وهو يحكم في فترة رئاسية ثانية بدأت عام 2018: “هناك من يُصدر وجه التغيير إلى المواطنين، لكن الحقيقة أن المراد هو تدمير الدول وتزييف الوعي”.

إفراج عن أطفال: في سياق متصل، قررت النيابة العامة، الأحد 27 سبتمبر/أيلول 2020، إخلاء سبيل 68 طفلاً متهمين بـ”المشاركة في أحداث شغب وقعت الفترة الأخيرة”، في إشارة إلى تجمعات محدودة خرجت بالقرى للمطالبة برحيل النظام.

كان مكتب النائب العام قد قال، في بيان، إنّ السلطات ستخلي سبيلهم “بعد أخذ التعهد على ولاة أمورهم بعدم السماح لهم بارتكاب مثل تلك الأفعال مستقبلاً”.

كذلك أوضحت النيابة أنها “تستكمل التحقيقات مع باقي المتهمين (لم تحدد عددهم) بالقضية المشار إليها”.

كانت السلطات قد ألقت القبض على أكثر من 150 شخصاً شاركوا في هذه التظاهرات، وفق مصادر أمنية ومحامين، نقلت عنهم وكالة الأنباء الفرنسية. 

وتعد هذه التظاهرات نادرة في مصر، حيث وضعت السلطات قيوداً “تعجيزية” للتظاهر، وشنت حملة قمع ضد كافة أطياف المعارضة، وفق منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان الدولية.

جاءت هذه التظاهرات بعد دعوة معارضين، أبرزهم رجل الأعمال محمد علي، للمشاركة في احتجاجات ضد النظام، في 20 سبتمبر/أيلول 2020، وبينما لم تشهد الميادين الرئيسية فعاليات احتجاجية، خرجت تجمعات محدودة في مناطق ريفية.

وتذهب وسائل إعلام مؤيدة للنظام في مصر إلى فشل تلك التحركات، التي تعتبرها مهددة لاستقرار وأمن البلاد، بينما يقول محمد علي إن مناطق عديدة تشهد احتجاجات ليلية يومية استجابة لدعواته.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى