آخر الأخبار

معلومات “حساسة جداً” قدمها لألمانيا.. قناة إسرائيلية: الموساد ساهم بقرار برلين حظر حزب الله

أفادت قناة إسرائيلية، السبت 2 مايو/أيار 2020، بأن قرار ألمانيا حظر نشاطات حزب الله اللبناني جاء بعد معلومات استخباراتية حساسة نقلها جهاز الموساد الإسرائيلي إلى برلين، دفعتها إلى مداهمة مقراته وحظر أنشطته واعتباره تنظيماً إرهابياً.

حساسة جداً: المعلومات التي نقلها الموساد الإسرائيلي إلى السلطات القانونية وأجهزة الاستخبارات الألمانية، تضمنت تفاصيل عن شخصيات محورية في حزب الله تعمل على الأراضي الألمانية، حسبما أفادت قناة 12 الإسرائيلية

أضافت القناة في تقريرها، أن جزءاً من المعلومات “كشف أيضاً عن رجال أعمال شيعة عمِلوا في التجارة وغسل الأموال، ونقلوا مئات ملايين من الدولارات إلى حسابات بنكية تابعة للتنظيم اللبناني، استُخدمت في نشاطات خلايا حزب الله العاملة بأنحاء ألمانيا”. 

ادعت القناة كذلك أن الموساد زوَّد برلين بمعلومات عن مخازن بإحدى المدن جنوب ألمانيا، أخفى الحزب داخلها مئات الكيلوغرامات من “نترات الأمونيوم” التي تُستخدم في تصنيع المواد المتفجرة.

كما نقلت القناة أقوالاً عن مسؤول إسرائيلي أكد فيها أن “هذه الخطوة جاءت نتاج شهور عديدة من العمل مع جميع الأطراف في ألمانيا، بهدف تقديم أدلة على تورط قانوني مباشر ومثبت، يثبت علاقة المنظمة بنشاط إرهابي واضح”.  

حظر ومداهمة: الخميس، أعلنت الداخلية الألمانية حظر أنشطة حزب الله في البلاد، وتصنيفه منظمة إرهابية، بعد مداهمة عدد من المراكز واعتقال أشخاص يشتبه بكونهم أعضاء في الجماعة.

بحسب وكالة للمكتب الاتحادي لحماية الدستور (الاستخبارات المحلية)، فإن هناك نحو ألف شخص من أتباع حزب الله في ألمانيا.

وعام 2013، حظرت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي الجناح المسلح لحزب الله، لكنها قاومت ضغوطاً من الولايات المتحدة وإسرائيل لحظره بالكامل.

من جانبها، أدانت إيران هذا الحظر وتصنيف الجماعة اللبنانية منظمة إرهابية، لأن ذلك يخدم المصالح الأمريكية والإسرائيلية، وفقاً لوسائل إعلام إيرانية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى