منوعات

وفاة الفنانة المصرية رجاء الجداوي جراء إصابتها بكورونا وبعد مكوثها بالمستشفى لعشرات الأيام

توفيت الفنانة المصرية رجاء الجداوي، الأحد 5 يوليو/تموز 2020، عن عمر ناهز 86عاماً، بعد خضوعها للعلاج والعزل الصحي مدة 43 يوماً في المستشفى، من جراء إصابتها بفيروس كورونا، وفقاً لما أكدته ابنتها أميرة حسن مختار. 

مختار نعتْ والدتها في منشور على صفحتها بموقع فيسبوك، وقالت: “إنا لله وإنا إليه راجعون، مامي في ذمة الله”.

من جانبه ذكر موقع “اليوم السابع” المصري، أن الجداوي توفيت في مستشفى أبو خليفة بمدينة الإسماعيلية.

انا لله وانا اليه راجعون مامي في ذمه الله

كانت الحالة الصحية للفنانة الراحلة قد تدهورت خلال الأسبوع الفائت ووصلت إلى مرحلة حرجة، وهو ما استدعى وضعها على جهاز تنفس اصطناعي، وقال الأطباء حينها إن رئة الجداوي لم تعد تعمل بشكل كامل. 

تُعد الجداوي أول فنانة مصرية تصاب بالفيروس داخل البلاد، حيث أعلنت وسائل إعلام مصرية، في مارس/آذار 2020، إصابة الفنانة المصرية المعتزلة رولا محمود بكورونا أثناء وجودها بالعاصمة البريطانية لندن.

جاء الكشف عن إصابة الجداوي بكورونا خلال تصويرها نهاية مسلسل “لعبة النسيان”، الذي عُرض في رمضان، وهو ما أثار مخاوف من أن الفنانين المشاركين في العمل والذين خالطوها ربما أُصيبوا هم أيضاً بالفيروس.

من هي الجداوي؟ الفنانة الراحلة هي عارضة أزياء وممثلة. تُعتبر من أبرز الفنانات العربيات، وكانت بدايتها الفنية من خلال فيلم “غريبة” عام 1958، وسنوات عملها السينمائي وصلت إلى 62 عاماً.

وُلدت الجداوي في مدينة الإسماعيلية، ثم انتقلت إلى القاهرة برفقة شقيقها الأكبر “فاروق” للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما، والتحقت بمدارس الفرانسيسكان بالقاهرة حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية في سن مبكرة، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية.

تزوجت الجداوي حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق “حسن مختار” في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1970، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة أميرة. 

حصدت الجداوي العديد من الجوائز خلال حياتها المهنية، وفازت بجائزة ملكة جمال القطر المصري في عام 1958، وبعدها عملت عارضة أزياء، وفي الوقت نفسه عرفت الطريق إلى الفن. 

من الأفلام التي مثّلت بها دعاء الكروان، ومثلت فترة الستينيات والثمانينيات، ولها مسرحيات خاصة مع عادل إمام مثل الواد سيد الشغال والزعيم، وقد حصلت على “وشاح سمراء القاهرة” في كرنفال بحديقة الأندلس والذي حصلت من خلاله على جائزة “ملكة حوض البحر المتوسط”.

خاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان “اسألوا رجاء” مع الإعلامي عمرو أديب.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى