آخر الأخبار

يتولى حقيبة الدفاع في حكومة الوحدة.. بيني غانتس حليف نتنياهو يستقيل من منصب رئيس الكنيست

أعلن بيني غانتس، زعيم حزب “أزرق- أبيض” الإسرائيلي، مساء الثلاثاء 12 مايو/أيار 2020، استقالته من منصب رئيس الكنيست (البرلمان)، قبل يومين من إعلان تشكيلة حكومة وحدة وأدائها القسم القانوني.

فيما قالت وسائل إعلام عبرية، بينها قناة “كان” (رسمية)، والقناة “13” (خاصة)، إن هذه الاستقالة تأتي في إطار الاتفاق الائتلافي بين حزب غانتس (وسط) وحزب الليكود (يمين)، برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

منصب الكنيست: وأضافت وسائل إعلام عبرية أن غانتس ترك منصبه في الكنيست استعداداً لتوليه حقيبة الدفاع في حكومة الوحدة المرتقبة.

كما أعلن وزير السياحة، ياريف ليفين (ليكود)، استقالته من منصبه، تمهيداً لترشحه لمنصب رئيس الكنيست.

وفي خطوة غير متوقعة انتُخب غانتس، في 26 مارس/آذار 2020، رئيساً مؤقتاً للكنيست، بدعم من كتلة اليمين، بقيادة نتنياهو.

ومهّدت هذه الخطوة لاتفاق سياسي وقّعه غانتس ونتنياهو، في 20 أبريل/نيسان 2020، لتقاسم السلطة.

بنود الاتفاق: وبموجب الاتفاق سيتناوب الاثنان على منصب رئيس الوزراء، على أن يتولى نتنياهو المنصب لمدة 18 شهراً، يكون خلالها غانتس نائباً له ووزيراً للدفاع، ثم يصبح الأخير رئيساً للوزراء، في أكتوبر/تشرين الأول 2021، لمدة 18 شهراً أخرى.

أما خلال فترة تولي غانتس رئاسة الكنيست، فقد مُرِّر قانون “التناوب” ليُتيح تشكيل حكومة يتناوب هو ونتنياهو على رئاستها.

اليمين القانونية: في السياق، أعلن الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، الإثنين 11 مايو/أيار، أن الحكومة الجديدة ستؤدي اليمين القانونية، يوم الخميس.

والحكومة الجديدة هي ائتلاف بين كتلة اليمين التي يتزعمها حزب “الليكود” برئاسة بنيامين نتنياهو، وحزب “أزرق أبيض” برئاسة بيني غانتس.

تضم الحكومة الجديدة 32 حقيبة وزارية، يتم توزيعها مناصفة بين كتلة نتنياهو وكتلة غانتس.

وقال المكتب الإعلامي للكنيست، في تصريح مكتوب أُرسلت نسخة منه لوكالة الأناضول “أعلن رئيس الكنيست بيني غانتس أن تنصيب الحكومة سيتم ظهر يوم الخميس”.

وتم الإعلان سابقاً أن مراسم اليمين القانونية في الكنيست ستجري الأربعاء.

تأجيل المراسم:  فيما لم يوضح الكنيست الإسرائيلي أسباب تأجيل المراسم، ولكن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت، الجمعة، أن الوزير مايك بومبيو سيزور إسرائيل الأربعاء، للقاء رئيس الوزراء نتنياهو ورئيس الكنيست غانتس.

في حين قالت هيئة البث الإسرائيلية، الإثنين، إن اجتماعات بومبيو مع نتنياهو وغانتس ستبحث قرار إسرائيل ضم أراض فلسطينية بالضفة الغربية، في إطار خطة “صفقة القرن” الأمريكية المزعومة.

لجنة للتقييم: وتقوم لجنة أمريكية-إسرائيلية منذ أسابيع بالاتفاق على خرائط الأراضي التي ستضمها إسرائيل توطئة لاعتراف أمريكي بهذا الضم.

كان نتنياهو وغانتس قد اتفقا على أن تبدأ الحكومة الجديدة، التي سيتناوبان على رئاستها، بعملية الضم في الأول من يوليو/تموز 2020.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى