اخبار إضافيةالأرشيف

انت تسأل والتنسيقية تجيب

فى حالة تجاوز مدة الحبس الاحتياطى وعدم إخلاء سبيل المتهم ما هى الإجراءات المتبعة؟

چ/ فى حالة حبس المتهم بقرار من النيابة العامة تقدم مذكرة لإخلاء السبيل للنيابة المختصة أو النائب العام، وفى حالة تحويل القضية للمحكمة، يقدم الطلب للمحكمة التى تنظر القضية أو لرئيس محكمة الاستئناف التابع لها المحكمة.

وفى حالات المحاكمات العسكرية، إذا كان المتهم محبوساً بقرار من النيابة العسكرية تقدم المذكرة للنيابة العسكرية أو المدعي العام العسكرية، وفى حالة تحويل القضية للمحكمة يُقدم الطلب للمحكمة العسكرية أو رئيس هيئة القضاء العسكري.

تعريف_الإخفاء_القسري :
“هو كل عملية قبض، أو احتجاز، أو اعتقال، أو حرمان أي شخص من الحرية أيا كان نوعه؛ لأسباب سياسية يتبعه رفض الأعتراف بوجوده، أو حرمانه من حريته، أو إخفاء مصير هذا الشخص المختفي أو مكان تواجده، وعدم عرضه على النيابة خلال 48 ساعة من تاريخ القبض عليه أو تقييد حريته.”
الاعتقال التعسفي لـ معلم بالشرقية من مقر عمله

من احدى الدروس الخصوصية، اعتقلت قوات الأمن المعلم “محمد الخاتوني” أحد أبناء مدينة أبو كبير بالشرقية، من مقر عمله بأحد الدروس الخصوصية.

وكانت المادة (42) من الدستور تشير إلى أنّ “كل مواطن يقبض عليه أو يحبس أو تقيد حريته بأى قيد تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامة الإنسان، ولا يجوز إيذائه بدنيا أو معنويا، كما لا يجوز حجزه أو حبسه فى غير الأماكن الخاضعة للقوانين الصادرة بتنظيم السجون، وكل قول يثبت أنه صدر من مواطن تحت وطئة شىء مما تقدم أو التهديد بشئ منه يهدر ولا يعود عليه”.

تم توثيق الحالة وارسالها الى المفوضية العليا لحقوق الإنسان فى الأمم المتحدة

#التنسيقية_المصرية_للحقوق_والحريات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى