منوعات

بعد إحراجه في اختبار «تسلا».. ثروة إيلون ماسك تتراجع 768 مليون دولار في يوم واحد

هل يُصدر انخفاض قيمة ثروة شخص صوتاً؟ إذا كانت الإجابة نعم، فسيكون ذلك بالنسبة لإيلون ماسك هو صوت كرة حديدية تهشم زجاج شاحنته السيبرانية «سايبر تراك»، التي طال انتظارها، التي من المُفترَض أنها «غير قابل للكسر».

وقد وقعت شركة Tesla في مأزق أثناء إزاحتها الستار عن أحدث مركبة كهربائية صنعتها، الخميس 21 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن حطَّم كبير مصممي الشركة نوافذ المركبة خلال محاولة إثبات متانتها.

ونتيجة لذلك، هبط سعر سهم الشركة بنسبة 6%، ليتراجع صافي قيمة ثروة ماسك الشخصية بمقدار 768 مليون دولار في يوم واحد، وفقاً لمجلة Forbes الأمريكية، لكن لا يزال صافي قيمة ثروة ماسك يزيد عن 20 مليار دولار؛ لذا ربما بإمكانه تحمل تكلفة مواصلة تكسير أشياء أخرى.

وقال ماسك إنَّ الشاحنة السيبرانية «حرفياً مضادة لطلقات مسدسات 9 ميلليمتر»، وذلك قبل لحظات من محاولة كبير مصممي الشركة فرانز فون هولزهاوزن -ليس لمرة واحدة بل مرتين- إثبات أنَّ نوافذ المركبة قابلة للكسر إذا ألقيت كرة عليها. وقد علَّق ماسك على ذلك بإحراج قائلاً: «لم تمر عبرها، هذه هي الميزة».

كان ماسك قد وصف المركبة سابقاً بأنها «شاحنة خفيفة تناسب المستقبل بتصميم مستوحى من السيارات الخيالية لفيلم Blade Runner وألعاب السايبربانك (نوع من الخيال العلمي يركز على عالم التقنية)».

كما قال ماسك إنَّ فريقه اختبر بنجاح هذه المجازفة قبل حفل الإطلاق مباشرة، ولم تنكسر النوافذ.

إذ كتب في تغريدة: «قذفنا بعض الكرات الحديدية على النافذة ذاتها عدة مرات قبل الحدث مباشرة، ولم تخدش الزجاج!».

We threw same steel ball at same window several times right before event & didn’t even scratch the glass!

لكن ردود الفعل العامة على تصميمها لم تكن جيدة؛ إذ حملت أكثرها سخرية من حجمها شبه الكارتوني ومظهرها الذي يشبه ألعاب الفيديو، وفق صحيفة The Guardian البريطانية.

إذ كتب حساب باسم Aaron Levie: «سايبر تراك رائعة، لأنها توفر لك المزيج المثالي من امتلاك شاحنة خفيفة والشعور بأنك داخل مهرجان burning man طوال العام».

The Cybertruck is great because it offers the perfect blend of owning a pickup truck and the feeling that you’re at burning man all year long.

فيما نشر حساب آخر باسم Kristian Sturt صورة من مسلسل The Simpsons الكرتوني، وكتب: «صورة مُسرَّبة لاجتماعات شركة Tesla حول تصميم #Cybertruck«.

Leaked footage of the design meetings for the Tesla #Cybertruck pic.twitter.com/AYUfuco0V8

وغرَّد آخر يقول: «كنت أعلم أنني شاهدت #Cybertruck في مكان ما من قبل»، ونشر صورة من لعبة فيديو Grand Theft Auto بها سيارة شبيهة.

I knew I saw the Tesla #Cybertruck somewhere before pic.twitter.com/LygVYqFskJ

وهذه ليست المرة الأولى التي تتسبب فيها تصرفات إيلون ماسك الاستعراضية بهبوط قيمة أسهم الشركة. فمنذ عام مضى، تراجعت أسهم Tesla بنفس النسبة (6%)، حين قرر ماسك تدخين الماريغوانا خلال برنامج يُبَث مباشرة على الإنترنت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى