منوعات

طرح ورقة نقدية جديدة عليها صورة امرأة للتداول بتونس.. فمن هي توحيدة “أول” طبيبة عربية؟

فيما وُصف بأنه يعطي تونس زمام المبادرة بين الدول العربية، بدأت الدولة التي تقع في شمال إفريقيا، تداول ورقة نقدية فئة عشرة دنانير، عليها صورة وجه توحيدة بنت الشيخ أول طبيبة في البلاد، بهدف تكريم المرأة في المجالين العلمي والطبي.

المدير العام للخزينة بالبنك المركزي التونسي، عبدالعزيز بن سعيد، قال إنه “تم يوم 27 مارس/آذار، طرح ورقة 10 دنانير صنف 2020 للتداول، وتم اختيار الشخصية الرئيسية للورقة الدكتورة توحيدة بنت الشيخ لعدة اعتبارات، الاعتبار الأول هو مواصلة التمشي في اختيار شخصية معاصرة، والاعتبار الثاني هو تكريم المرأة في المجالين العلمي والصحي”.

وُلدت الطبيبة توحيدة يتيمةً عام 1909، وكانت أول امرأة في تونس وشمال إفريقيا تمارس مهنة الطب.

صاحبة الصورة اسمها توحيدة بن الشيخ : ولدت يوم 2 جانفي 1909 وتوفيت بتونس العاصمة يوم 6 ديسمبر 2010 و هي اول طبيبة تونسية و عربية
اختصاص نساء و توليد

I’m proud of my ?? pic.twitter.com/jHkmTjUlYt

 بعد أن درست الطب في فرنسا عادت إلى تونس عام 1936، وافتتحت عيادتها الخاصة، في زمن كان الرجال يهيمنون على ممارسة تلك المهنة.

 عبدالستار عمامو، الباحث في التاريخ التونسي المعاصر، قال وهو يحكي عنها: “(توحيدة بنت الشيخ) رجعت إلى تونس في بداية الثلاثينيات، (تحديداً عام 1936)، وكانت أول طبيبة تونسية وعربية تنتصب وتمارس هذه المهنة ثم تفتح عيادتها للأثرياء، والفقراء، رجالاً ونساء على حد سواء، تونسيين وأجانب، وعُرفت بقلبها الكبير، ثم تواصَل مشوارها إلى آخر لحظة بحياتها، في حُب مهنتها، ومحبةً لبلادها”.

 توحيدة أسهمت في الحياة الثقافية للبلاد من خلال إنشاء أول مجلة تونسية نسائية باللغة الفرنسية هي مجلة “ليلى” بين عام 1936 وحتى 1941 وأنشطة أخرى.

 أضاف عبدالستار عمامو: “واصلت كل حياتها في الحب والمشاركة وإعطاء مزيد من حياتها للطب وتونس، وأعتقد أن السلطات التونسية تشيد بهذه السيدة العظيمة، أول طبيبة في العالم العربي، لذا قررت نشر ورقة عشرة دنانير تحمل وجه الدكتورة توحيدة بنت الشيخ”.

La banque centrale de Tunisie mettra en circulation , dès Lundi inchAllah, ce nouveau billet de banque de dix dinars . hommage à Tawhida Ben CHEIKH née en 1909 et morte en 2010, première femme médecin tunisienne et du monde arabe. ??✨ pic.twitter.com/6gQP6fkWQg

يرى التونسيون أن إصدار هذه الورقة النقدية حالياً بهذا الشكل جاء لدعم جهود العاملين في المجال الطبي الذين يواجهون تحديات كبيرة بالوقت الراهن، في إطار مقاومتهم لفيروس كورونا المستجد.

المواطن التونسي حميد عمري قال معلقاً: “هي مبادرة طيبة قام بها البنك المركزي، خاصةً أن توحيدة بنت الشيخ أول طبيبة في العالم العربي، هذه الفكرة من شأنها أن تدعم جهود الأطباء في محاربتهم لفيروس كورونا، وأتمنى أن ينسج كثيرون على هذا المنوال”. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى