آخر الأخبار

بعد فشل محاولات عدة منها اعتقال أبنائه.. صحيفة كندية: السعودية تضغط على حكومة ترودو لإعادة الجبري

قالت صحيفة “Globe and Mail” الكندية، إن الرياض تمارس ضغوطاً على حكومة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو؛ لإعادة ضابط الاستخبارات السعودي، سعد الجبري، اللاجئ على أراضيها.

وتلاحق السلطات السعودية ضابط الاستخبارات السابق (61 عاماً)، لا سيما أنها تدَّعي أنه يمتلك معلومات حساسة وعميقة حول الأصول المالية لأفراد الأسرة الحاكمة في المملكة، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن الصحيفة. 

الصحيفة الكندية نقلت عن مصادر رفضت ذكر اسمها “لأسباب دبلوماسية”، أن السلطات السعودية حاولت اعتقال الجبري عبر إصدار مذكرة توقيف بحقه لدى الشرطة الدولية (الإنتربول). 

أضافت كذلك أن الرياض أرسلت وفداً إلى كندا عام 2018؛ لمطالبة سلطات الأخيرة بإعادة الجبري إليها، إلا أنها لم تنل مبتغاها؛ وهو ما دفعها إلى تقديم طلب رسمي خريف عام 2019 لإعادة الضابط الاستخباراتي.

ويحاول الجبري مقاومة ضغوط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، للعودة إلى المملكة، بعد فراره إلى كندا عام 2017 وطلبه اللجوء هناك، بحسب المصدر نفسه.

اعتقال أقاربه: وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية قد كشفت في نهاية مايو/أيار 2020، أن السلطات السعودية اعتقلت اثنين من أبناء الجبري وأحد أشقائه، ثم لم تعرف عنهم العائلة شيئاً؛ لإرغامه على العودة من كندا حيث يعيش بعد أن فر هارباً من المملكة “خوفاً على حياته”.

حسب ما ذكره تقرير للصحيفة الأمريكية، فإن ضابط الاستخبارات السعودي والخبير في تكنولوجيا الذكاء الصناعي، لعب دوراً في حرب المملكة على تنظيم القاعدة، ويحاول الآن مقاومة ضغوط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للعودة إلى السعودية، حسبما ذكر أحد أبنائه ومحاموه للصحيفة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى