آخر الأخبار

ترامب يرغب في البقاء بالرئاسة 12 عاماً بما يخالف الدستور! أخبر أنصاره: سنفوز ثم سنتفاوض

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت 12 سبتمبر/أيلول 2020، عن رغبته في البقاء بالرئاسة مدة 12 عاماً، على الرغم من أن ذلك يخالف دستور البلاد، وذلك قبل أقل من شهرين على بدء الانتخابات الرئاسية التي تظهر استطلاعات للرأي تقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن على منافسه ترامب. 

التمسك بالسلطة: جاءت تصريحات ترامب خلال حشد أمام أنصاره في ولاية نيفادا، حيث يحاول تعبئة الدعم في الولاية التي تظهر استطلاعات الرأي تقدم بايدن فيها، إذ تحدث لحشد ضم آلافاً في مطار خارج رينو حيث وقف الناس متقاربين، وفي حالات كثيرة بلا كمامات على الرغم من جائحة فيروس كورونا.

ترامب أشار إلى البقاء في السلطة 12 عاماً، على الرغم من القيود الدستورية التي تحظر بقاء الرئيس الأمريكي أكثر من فترتين كل منهما أربع سنوات.

في هذا السياق قال الرئيس الأمريكي: “سنفوز بأربع سنوات أخرى في البيت الأبيض وبعد ذلك سنتفاوض، صحيح، لأننا على الأرجح بناءً على الطريقة التي عوملنا بها، ربما يحق لنا الحصول على أربع سنوات أخرى بعد ذلك”.

المحامي السابق للرئيس ترامب، ما يكل كوهين، كان قد أشار في مقابلة مع شبكة Cnn الأمريكية يوم الخميس 10 سبتمبر/ أيلول 2020، إلى أن الرئيس ترامب لا يمزح عندما يتحدث عن رغبته البقاء في السلطة لوقت طويل، مضيفاً أن الرئيس يتطلع بالفعل إلى إحداث تغيير في الدستور. 

تثير تصريحات مثل هذه قلق أمريكيين يخشون مما سيحدث فيما لو خسر الرئيس ترامب، لا سيما أن الرئيس الأمريكي سبق وأن قال إنه سيفعل أموراً أخرى إذا خسر انتخابات الرئاسة المقررة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وذلك بعدما قال خصمه الديمقراطي بايدن إن ترامب قد يغشّ ويرفض مغادرة البيت الأبيض.

مهاجمة الديمقراطيين: في سياق متصل، واصل الرئيس الأمريكي مهاجمة خصومه من الديمقراطيين، واتهمهم من جديد بمحاولة “تزوير” الانتخابات، كما هاجم بايدن بسبب إعلان انتقد ترامب بزعم إدلائه بتصريحات تحطّ من قدر قتلى الحروب الأمريكية.

يأتي ذلك بينما يحل ترامب خلف بايدن في استطلاعات الرأي على المستوى الوطني، وفي نيفادا التي خسرها في انتخابات عام 2016 بفارق ضئيل عن منافسته الديمقراطية آنذاك هيلاري كلنتون.

في المقابل، هاجم بايدن ترامب لتقاعسه عن وضع استراتيجية عامة لمكافحة جائحة كورونا التي أودت بحياة أكثر من 193 ألف شخص في الولايات المتحدة.

قال بايدن في بيان السبت 12 سبتمبر/أيلول 2020، إن “مواطني نيفادا لا يحتاجون مزيداً من الضجيج من الرئيس ولا يحتاجون لتجمعاته الطائشة التي تتجاهل إرشادات كوفيد-19 وتعرض صحة الناس للخطر”.

وزاد ترامب من عدد تجمعاته الانتخابية في الأسابيع الأخيرة، وقام بعقدها في حظائر طائرات أو في الهواء الطلق بسبب خطر انتشار فيروس كورونا، كما حضر التجمعات آلاف من أنصاره الذين لم يحافظ كثيرون منهم على التباعد الاجتماعي أو يضعون كمامات.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى