آخر الأخبار

استئناف التجارب على لقاح أوكسفورد لكورونا الذي تنتظره دول: نأمل أن يكون متاحاً بنهاية العام

أعطت الحكومة البريطانية الضوء الأخضر لشركة صناعة الأدوية العملاقة “أسترازينيكا” وجامعة أوكسفورد، لاستئناف التجارب السريرية على لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، تقومان بتطويره بشكل مشترك، بعد تعليق مؤقت نتيجة إصابة متطوع بمضاعفات صحية.

فحص سلامة اللقاح: الشركة قالت في بيان، إنه “استؤنفت في بريطانيا التجارب السريرية على لقاح استرازينيكا-أوكسفورد المضاد لفيروس كورونا بعد التثبت من هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية الحكومية بأنه من الآمن القيام بذلك”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، السبت 12 سبتمبر/أيلول 2020.

“أسترازينيكا” كانت قد أعلنت الأربعاء الماضي، أنها “علَّقت بشكل طوعيٍّ” تجاربها على اللقاح الذي تطوره بالتعاون مع أوكسفورد؛ بعدما عانى متطوع من أعراض لا يمكن تفسيرها.

على أثر ذلك تم تشكيل لجنة مستقلة؛ لمراجعة إجراءات السلامة، وهو ما وصفته الشركة ومنظمة الصحة العالمية بأنه خطوة روتينية.

من جانبها، أكدت جامعة أوكسفورد استئناف التجارب، وقالت: “في تجارب كبيرة مثل هذه، من المتوقع أن يعاني بعض المشاركين من مشاكل صحية، ويجب تقييم كل حالة بعناية؛ لضمان التقييم الدقيق للسلامة”.

أما شركة أسترازينيكا فأشارت إلى أنها لا تزال تأمل أن يكون اللقاح متاحاً “بحلول نهاية هذا العام أو أوائل العام المقبل”.

ضغوط كبيرة: وأعربت شركات الأدوية، ومن ضمنها “أسترازينيكا”، وعلماء عن قلقهم من الضغوط السياسية التي تمارَس للإسراع بإيجاد لقاح، ليس أقلها من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

فقد اتهم جو بايدن، المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية، ترامب بـ”تقويض ثقة الناس”، من خلال إثارة احتمال بأن يكون اللقاح جاهزاً قبل الانتخابات في 3 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويُعد لقاح “أسترازينيكا” المحتمل واحداً من تسعة لقاحات حول العالم دخلت حالياً في أواخر المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وكانت بلدان عدّة قد حجزت منذ الآن مئات ملايين الجرعات من لقاح “أسترازينيكا” لشرائه إذا ما أثبت فاعليته ضد الفيروس الفتّاك.

كذلك يُعد لقاح “أسترازينيكا” أحد أكثر المشاريع الغربية تقدُّماً، إذ جرى اختباره على عشرات الآلاف من المتطوعين في بريطانيا والبرازيل وجنوب إفريقيا، ومنذ 31 أغسطس/آب بالولايات المتحدة، وذلك في إطار المرحلة الثالثة والنهائية من التجارب السريرية الرامية إلى التحقُّق من سلامة اللقاح وفاعليته.

يُشار إلى أنه حتى صباح الأحد 13 سبتمبر/أيلول 2020، وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى نحو 28.7 مليون إصابة، في حين وصل عدد الوفيات إلى 920.231.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى