آخر الأخبار

“نريد أن نكون لاعباً لا ساحة للعب”.. أوروبا تبلغ الصينيين: نرغب في علاقة تجارية مبنية على النزاهة والتوازن

أبلغ الاتحاد الأوروبي الصين أن التكتل لن يقبل بعد الآن أن يستغله أحد وأنه بحاجة إلى أن يكون لاعباً لا ساحة للعب، وطالبها الإثنين 14 سبتمبر/أيلول 2020، بعلاقةٍ أكثر نزاهة في التجارة بين الجانبين.

وقال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، للصحفيين عقب قمة عبر الفيديو مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن أوروبا “تريد علاقة تقوم على النزاهة. نريد علاقة تجاريةً أكثر توازناً مع الصين”.

إلى ذلك قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن زعماء الاتحاد الأوروبي حثوا الرئيس الصيني شي جين بينغ، على تسريع المفاوضات لإبرام اتفاقية للاستثمار بين الجانبين، وشددت على أن المنافسة مع الصين يجب أن تكون نزيهة.

كما أبلغت ميركل الصحفيين عقب قمة عبر الفيديو مع شي، أن الاتحاد الإوروبي مارس ضغوطاً على الصين لتحقيق تقدُّم بشأن اتفاقية الاستثمار، وأضافت: “في المجمل، التعاون مع الصين يجب أن يقوم على مبادئ معينة.. التبادلية والمنافسة النزيهة. نحتاج إلى أن يكون لدينا نظام متعدد الأطراف يستند إلى قواعد”.

أما رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير، فقالت إن الصين حققت تقدماً في مسائل مثل النقل القسري للتكنولوجيا، لكن يجب عليها أن تفتح أسواقها بشكل أكبر إذا كانت تريد عقد اتفاقية للاستثمار مع الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أن على  الصين أن تقنع أوروبا بأنها تستحق اتفاقية للاستثمار، ويجب أيضاً على ثاني أكبر اقتصاد في العالم أن يعالج فائض الطاقة الإنتاجية سواء بالمجالات التقليدية مثل الصلب، أو المنتجات العالية التكنولوجيا.

وبينما تدخل أمريكا في عراك شديد مع الصين بخصوص التجارة والشركات العابرة للقارات، يفضّل الأوروبيون حل مشاكلهم مع الصين عبر الوصول لحلول وسط.

وآخر صراعات أمريكا مع الصين كان ما كشفته وكالة رويترز، الجمعة 11 سبتمبر/أيلول 2020، حيث قالت إن بكين تقف حجر عثرة أمام المفاوضات الجارية بين شركات أمريكية و”بايت دانس” الصينية، المالكة لـ”تيك توك”، وذلك لبيع أنشطة التطبيق وعملياته في الولايات المتحدة، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حظر التطبيق.

المصادر أكدت للوكالة أن “بكين تفضّل وقف تطبيق المقاطع المصورة القصيرة نهائياً في الولايات المتحدة، على عملية البيع القسري التي يتعرض لها”، حسب ما وصفته. 

كما أكدت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها؛ لحساسية الموقف، أن المسؤولين الصينيين يرون أن البيع القسري سيجعل كلاً من “بايت دانس” والصين تبدوان في موقف ضعف بمواجهة الضغط من واشنطن.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى