آخر الأخبار

إعلان ترامب إصابته بكورونا يثير ردود فعل دولية: الرئيس الأمريكي دفع ثمن مقامرته بالتقليل من شأن الفيروس

ترك إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن إصابته بفيروس كورونا أثراً سلبياً كبيراً على الأسواق، حيث تراجعت أسعار الأسهم والذهب والعقود الآجلة للنفط، كما أثار قدراً كبيراً من التعقيبات الأمريكية والدولية، التي تمنت له الشفاء، ولكنها أشارت في معظمها إلى نتائج “الاستهتار” الذي تعامل به دونالد ترامب مع الجائحة منذ بداية انتشارها. 

لا يستثني أحداً: المتحدث باسم الحكومة الفرنسية جابرييل أتال كان أول من وجه رسالة ضمنية، تحمل بعض “اللمز”، حين قال إن إصابة الرئيس الأمريكي توضح أن الفيروس لا يستثني أحداً، بمن في ذلك أولئك الذين أبدوا شكوكهم”. متمنياً له الشفاء العاجل.

في نفس الاتجاه، وجه “هو شيجين” رئيس تحرير صحيفة جلوبال تايمز الصينية في تغريدة له، أصابع الاتهام للرئيس الأمريكي مشيراً إلى أن “ترامب قد دفع  ثمن مقامرته للتقليل من شأن كوفيد-19”.

أكد “شيجين” في تغريدته كذلك أن الأنباء تظهر خطورة الوضع الوبائي في الولايات المتحدة، والتي سيكون لها تأثير سلبي على صورة ترامب والولايات المتحدة، “كما قد تؤثر سلباً على إعادة انتخابه”. 

صحيفة “تشاينا ديلي” الرسمية من بكين والتي تصدر باللغة الإنجليزية قالت إن نتيجة الفحص الإيجابية هي “إشارة أخرى إلى أن فيروس كورونا يواصل الانتشار، حتى لو حاول ترامب يائساً التلميح إلى أنه لم يعد يشكل خطراً”. 

تقول الصحيفة إنه “ومنذ ظهور الفيروس في وقت سابق من هذا العام، قلل ترامب والبيت الأبيض من خطره ورفضوا الالتزام بالإرشادات الأساسية للصحة العامة، بما في ذلك تلك الصادرة عن إدارته، مثل استخدام الكمامات في الأماكن العامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي. وبدلاً من ذلك، واصل ترامب تنظيم تجمعات حملته الانتخابية التي استقطبت الآلاف من المؤيدين”. 

تحذير من تدهور اقتصادي: شين أوليفر رئيس مؤسسة “إيه.إم.بي كابيتال” للاستثمار قال في تعليق نقلته وكالة رويترز إن ترامب قد يحصل على أصوات بدافع التعاطف، لكن السوق بالفعل في حالة توتر بسبب الانتخابات القادمة”. 

يقول أوليفر إن “كل أنواع السيناريوهات مفتوحة هنا، إذا ظهرت عليه أعراض خفيفة، فسوف ينتهي الأمر في غضون أيام قليلة، أما إذا مرض واضطر إلى الذهاب إلى المستشفى، فستكون السوق أكثر قلقاً. بالطبع إذا توقفت الحملات الانتخابية، فقد يزيد ذلك من المخاوف”.

تمني بالشفاء: نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، كان هو الوحيد الذي تمنى الشفاء للرئيس الأمريكي دون الحديث عن أي شيء آخر، حيث غرد عبر تويتر، قائلاً إنه “ينضم إلى الملايين في جميع أنحاء أمريكا في الصلاة من أجل شفائهما الكامل والعاجل، بارك الله فيك سيدي الرئيس ترامب وسيدتنا الأولى الرائعة ميلانيا”.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن الجمعة 2 أكتوبر/تشرين الأول 2020 عن إصابته هو وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا، وذلك بعد ساعات قليلة من إجرائه فحصاً طبياً حول إصابته بالمرض، بعد ثبوت إصابة مساعدة له بفيروس كورونا. 

وأعلن ترامب عبر صفحته على تويتر، أن نتائج فحوصاته هو وزوجته جاءت إيجابية، مؤكداً أنه سيبدأ حجراً صحياً مع زوجته، مع اتباع الإجراءات اللازمة، مضيفاً: “أنه سيتخطى هذه الأزمة”.

علامات تدهور:  وكانت أسعار الأسهم في السوق الآجلة الأمريكية والأوروبية، الجمعة قد تراجعت بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب وزوجته ملانيا إصابتهما بفيروس كورونا المستجد.

وكالة Bloomberg للأنباء قالت إن العقود الآجلة للأسهم الأمريكية تراجعت كما تراجع الذهب والنفط بينما صعد الدولار بعد أن قال ترامب إنه أصيب بالفيروس مع زوجته ميلانيا.

مؤشر داو جونز انخفض 1.7% فيما انخفض ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقاً 1.6%، أما الين فقد ارتفع مقابل الدولار.

وتراجعت عقود مؤشر داو جونز بأكثر من 400 نقطة، كما هبطت عقود مؤشر ستاندرد آند بورز، “إس آند بي 500” بنسبة 2%، فيما انخفضت العقود الآجلة في ناسداك بنسبة 1.8%.

فيما نزلت الأسهم الأوروبية، مما أثر سلباً على أسواق الأسهم في أنحاء العالم وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1٪ بحلول الساعة 0704 بتوقيت غرينتش.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى