آخر الأخباراقتصاد

الإمارات تغير الإجازة الأسبوعية لمنافسة السعودية “الفايننشال تايمز”

بقلم الخبير السياسى والإقتصادى

د.صلاح الدوبى 

الأمين العام لمنظمة اعلاميون حول العالم

رئيس فرع منظمة اعلاميون حول العالم 

رئيس حزب الشعب المصرى 

هل يتم تغيير عطلة نهاية الأسبوع في السعودية 1443 ؟

مع انتشار بعض الشائعات؟ حيث قامت بعض المواقع بإرسال معلومات تشير إلى رغبة المملكة في تغيير الإجازات مؤخرًا كما فعلت الإمارات العربية المتحدة ، ويحرص الموقع حصري اليومي على الإشارة إلى صحة المعلومات الخاصة بتغيير ساعات العمل في السعودية أو تغيير إجازة نهاية الأسبوع في السعودية. العربية ، بالإضافة إلى ذكر بعض التفاصيل حول عطلة نهاية الأسبوع أيضًا. .

حقيقة تغيير عطلة نهاية الأسبوع في السعودية 1443، لم تتغير عطلة نهاية الأسبوع في المملكة العربية السعودية منذ عام 1434 هـ الموافق 2013 م ، ولا يصح ما تم الإبلاغ عنه بشأن تغيير عطلة نهاية الأسبوع داخل المملكة العربية السعودية عام 1443 هـ ، وعلى العاملين في المملكة متابعة الحسابات الرسمية. وزارة الموارد البشرية على وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على أي قرارات جديدة حول هذا الموضوع.

أكدت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية في تقرير لمراسلها سيمون كير أن قرار الإمارات تعديل العطلة الأسبوعية لتكون يومي السبت والأحد وفق النمط الغربي (عوضا عن الجمعة والسبت) يستهدف السعودية أساسا، وحملة المملكة الأخيرة للإصلاح، التي تهدف إلى استعادة بعض النشاط التجاري الذي اجتذبته الإمارات لعقود من الزمن.

والخطوة جزء من مساعي الإمارات لإبقاء اقتصادها أكثر جاذبية للأجانب وللغربين بالذات وقطع الطريق أمام المنافسة السعودية.

فاعتبارًا من العام الجديد، سينتهي أسبوع عمل القطاع العام، الذي ستعتمده الجهات الحكومية في الإمارات وأسواق المال، اعتبارا من ظهر الجمعة.

وبحسب التقرير فمع تطبيق القرار على المدارس، من المتوقع أن يتبناه القطاع الخاص. وذهبت الشارقة، أكثر الإمارات محافظة، إلى أبعد من ذلك؛ حيث حددت أسبوع عمل من 4 أيام، مع عطلة نهاية أسبوع لمدة 3 أيام تمتد من الجمعة إلى الأحد.

وبحسب الكاتب فإن كان هناك ترحيب بالقرار من البعض فإن البعض الآخر، وخاصة المحافظين دينيا، أكثر مقاومة للتغيير. ونقل عن أحد الإماراتيين قوله: “في نهاية المطاف، اعتاد الناس أن يجتمعوا على الغداء يوم الجمعة، مع قضاء اليوم في العبادات ومع الأسرة”.

وجاء في التقرير أن الإصلاحات العلمانية الأخرى في الإمارات، التي تتفوق فيها أعداد الوافدين على المواطنين بنسبة تسعة إلى واحد، شملت السماح للأجانب بامتلاك أعمالهم دون شريك محلي، ومنحهم تأشيرات إقامة طويلة الأجل، وحتى فتح الباب أمام تجنيس النخبة من المغتربين. وتشمل الإصلاحات المستقبلية المطروحة إنشاء محاكم باللغة الإنجليزية وإلغاء تجريم الشذوذ الجنسي.

ويؤكد التقرير أن وتيرة التغيير تسارعت في الإمارات مدفوعة بحملة الإصلاح الأخيرة في السعودية، التي تهدف إلى استعادة بعض النشاط التجاري الذي اجتذبته الإمارات لعقود من الزمن.

إذ فرضت السعودية رسوما جمركية جديدة على البضائع التي تدخل المملكة من جيرانها الخليجيين؛ ما يقوض نماذج الأعمال للعديد من الشركات الإماراتية التي تعمل في التصنيع الموجه للتصدير. كما حذرت الحكومة السعودية الشركات متعددة الجنسيات، التي تميل إلى جعل مقراتها الإقليمية في دبي، من أنها قد تخسر العقود الحكومية المربحة إذا لم تنقل مقارها إلى الرياض.

وقال الأستاذ المشارك في السياسة المقارنة بكلية لندن للاقتصاد ستيفن هيرتوغ: “هذه (قرار تعديل العطلة الأسبوعية في الإمارات) محاولة للبقاء في الصدارة في المنافسة مع المملكة على مركز الأعمال بالمنطقة”. واعتبر القرار ذكيا؛ لأنه “سيكون من الصعب على السعودية أن تتبعه بأن تجعل يوم الجمعة، اليوم المقدس لدى المسلمين، نصف يوم عمل”.

لكن هيرتوغ قال إن أسبوع العمل الأقصر بالنسبة للقطاع العام، الذي يتمتع بالفعل برواتب أعلى وامتيازات أفضل، قد يكون مثبطا آخر للمواطنين -الذين يفضلون الوظائف الحكومية- للانتقال إلى القطاع الخاص، وهو أمر تريد الإمارات تشجيعه في سعيها لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط. وأضاف: “لذلك يبدو أن أجندة المنافسة الاستثمارية تغلبت على أجندة التأميم” في الإمارات.

المملكة تدرس تغيير الإجازة الأسبوعية من الجمعة والسبت إلى السبت والأحد

أعلنت وزارة الموارد البشرية أنها تدرس تغيير الإجازة الأسبوعية من يومي الجمعة والسبت إلى السبت والأحد على أن تصبح أيام العمل من الاثنين إلى الجمعة.

وأشارت تقارير أن المملكة العربية السعودية شرعت في العديد من الإصلاحات في عدة مجالات، مضيفة أن المملكة العربية السعودية تدرس حاليًا جعل أسبوع العمل من الاثنين إلى الجمعة بما يتماشى مع الاقتصاد العالمي.

يُشار إلى أن بعض الدول الإسلامية جعلت إجازتها الأسبوعية يومي السبت والأحد مع جعل يوم الجمعة نصف يوم عمل على أن ينتهي الدوام قبل صلاة الجمعة بقليل في حين قامت بعض الدول بتأخير توقيت صلاة الجمعة ساعة كاملة.

يُذكر أن المملكة العربية السعودية قررت تغيير إجازة نهاية الأسبوع إلى الجمعة والسبت بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله بتاريخ 14 شعبان 1434هـ الموافق 23 يونيو 2013م.

إمارة الشارقة تبقي الجمعة عطلة رسمية وتقلص أسبوع العمل إلى 4 أيام

قررت إمارة الشارقة الخميس تقليص أسبوع العمل الرسمي ليصبح 4 أيام فقط وإعلان 3 أيام عطلة نهاية الأسبوع، وذلك بعد يومين على قرار الإمارات نقل عطلة نهاية الأسبوع من الجمعة والسبت إلى السبت والأحد.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة إنه تقرر “تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة تماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز موقعها التنافسي لمختلف القطاعات وبما يدعم بيئة الأعمال والسوق الاقتصادي”.

وبحسب البيان، فإن النظام الجديد الذي سيطبق على الجهات الحكومية في الإمارة “يصبح نظام العمل الأسبوعي 4 أيام عمل ابتداءً من يوم الاثنين وحتى يوم الخميس، وتصبح عطلة نهاية الأسبوع أيام الجمعة والسبت والأحد”.

وسيتم اعتماد نظام العمل الأسبوعي الجديد للجهات الحكومية اعتبارًا من الأول من يناير/ كانون الثاني.

وفي حين ستصبح الإمارات الدولة الخليجية الوحيدة التي لا تعتمد عطلة نهاية أسبوع يومي الجمعة والسبت، فإنّ البلد الغني بالموارد والطموح اقتصاديا يستنسخ بخطوته هذه أوقات العمل المعتمدة في العالم الغربي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى