آخر الأخبار

أول فيديو من الجو يُظهر حجم الكارثة التي سبَّبها تفجير بيروت.. الضرر هائل وامتد لـ15 كيلومتراً

نشرت وسائل إعلام لبنانية، الأربعاء 5 أغسطس/آب 2020، فيديو من الجو يُظهر “حجم الكارثة” الذي حدث بعد انفجار “مرفأ بيروت” الثلاثاء 4 أغسطس/آب. وقالت قناة “LBC” إن “شريط فيديو تم تصويره من طائرة مروحية أظهر حجم الكارثة بعد انفجار المرفأ في بيروت”.

أضرار هائلة: فقد أظهرت مقاطع فيديو حجم ضرر كبير تعرض له المرفأ والأحياء المحيطة به، نتيجة الانفجار الذي امتدت أضراره لمسافة 15 كيلومتراً، بحسب وزارة الدفاع اللبنانية.

من الجو أثار الدمار في مرفأ بيروت

بينما قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، ميشال نجار، إن الأضرار في مرفأ بيروت جسيمة، عقب تعرُّضه إلى انفجار هائل أتى على معظم مرافقه، مشيراً إلى أن بلاده بحاجة إلى وقت لإعادة البناء.

كما ذكر نجار في تصريح لقناة “LBC” المحلية أن بلاده بدأت بوضع خطط بديلة لمرفأ بيروت خلال الفترة المقبلة، “سنعتمد على مرفأ طرابلس (شمال)، ونعمل على تقييم قدرته الاستيعابية ومرافئ أخرى في صيدا وصور”.

قال الوزير اللبناني أيضاً: “الضرر هائل وكارثة كبرى حلت بلبنان.. نتمنى أن ننهض من تحت الركام.. الأهم الآن هم الضحايا.. علينا الخروج من هذه الأزمة أقوى مما كنا”.

حداد وطني: أعلن رئيس الحكومة، حسان دياب، “الأربعاء” يوم حداد وطني، ووعد بأن يدفع المسؤولون عن هذه الكارثة الثمن، وناشد “الدول الشقيقة والصديقة” مساعدة “لبنان المنكوب”.

من جانبه، أعلن مجلس الدفاع الأعلى في لبنان بيروت “مدينة منكوبة”، ضمن حزمة قرارات وتوصيات لمواجهة تداعيات انفجار ضخم وقع في العاصمة.

عقب اجتماع له، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، قال المجلس في بيان، إنه أوصى بتكليف لجنة تحقيق بأسباب الانفجار، “ترفع نتيجة التحقيقات إلى المراجع القضائية في مهلة 5 أيام، وأن تُتخذ أقصى درجات العقوبات بحق المسؤولين” عن التفجير.

مدينة منكوبة: من جهته، قال مروان عبود، محافظ العاصمة اللبنانية بيروت، إن قيمة الأضرار الناجمة عن انفجار المرفأ، تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار، كتقدير أوَّلي.

كما ذكر عبود، في تصريحات صحفية، أن “بيروت أصبحت مدينة منكوبة.. نصفها مدمر، ومئات آلاف السكان لن يتمكنوا من العودة إلى منازلهم قبل شهرين أو ثلاثة”. ولفت محافظ بيروت إلى عدم وجود “أية أرقام دقيقة عن عدد المفقودين حتى الآن”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى