لايف ستايل

اخترعه العثمانيون وتبناه العرب.. قصة طبق اليبرق وطريقة تحضيره

يعتبر طبق اليبرق أو كما يُطلق عليه من أسماء أخرى ورق العنب، واحداً من أشهر الأطباق الشعبية التي تُحضّر في كافة الأوقات والمناسبات في الوطن العربي، على الرغم من أن أصل هذه الأكلة ليس له علاقة بالعرب أساساً.

تعالوا نتعرف على تاريخ هذه الأكلة وأسمائها المتعددة في الوطن العربي، إضافة إلى الطريقة السورية لتحضيرها.

ليست هناك علاقة لا لسوريا ولا لمصر بأصول أكلة اليبرق التي تعود أصول اختراعها وتحضيرها إلى مطبخ القصر العثماني حوالي سنة 1300، وتعني هذه الكلمة باللغة التركية “ورق العنب”.

قد يتساءل البعض حول السبب الذي جعل العثمانيين يلفون الأرز داخل أوراق العنب، والسبب هو أن الأتراك منذ القدم كانوا يعتمدون على اللحوم بكثيرة ولكن عندما يتحولون إلى النظام الزراعي، كانوا يخزنون جميع أنواع الخضراوات في الصيف من أجل استهلاكها شتاءً، وكان ورق العنب من بين هذه الخضراوات التي قاموا بتخزينها.

وبسبب استهلاك العثمانيين للأرز بكثرة حاولوا إيجاد طريقة أخرى لأكله وهو ما نتج عنه حشو الأرز بورق العنب المسلوق وطهيه، وبعد تجربته نال هذا الاختراع استحسان الجميع وصاروا يحضرونه بكثرة.

مع مرور الوقت وأثناء الحكم العثماني انتقلت هذه الأكلة إلى الدول العربية، خصوصاً بلاد الشام ومصر وعملوا على تطوير هذه الأكلة بإضافة حمض الليمون لها فأصبحت واحدة من أشهر مأكولات المطابخ العربية.

وعموماً فاليبرق هو محشي ورق العنب بالأرز واللحم المفروم والمطيبات والبهارات، أما “اليالنجي” وهو نوع من أنواع ورق العنب ويكون خالياً من اللحم، فأصل تسميته مأخوذ من كلمة تركية yalancı والتي تعني باللغة العربية “كذاب”، أي أنه يبرق كاذب كونه لا يحتوي على اللحم.

رغم أن أصل التسمية كان عثمانياً، إذ إن كلمة Yaprak تعني باللغة العربية ورق العنب فإنه مع الوقت تغير اسم هذه الأكلة في تركيا إلى اسم آخر وهو Sarma، في حين حافظ السوريون على الاسم الأصلي لليبرق واليالانجي أيضاً.

بينما في الأردن وفلسطين يسمى ورق العنب أو ورق الدوالي، وفي مصر يسمى المحشي، وفي العراق فيسمى الدولما، أما في دول المغرب فيسمى محشي ورق العنب.

وعدا عن الدول العربية فإن طبق اليبرق ينتشر بكثرة في دول كثيرة حول العالم مثل جمهوريات القوقاز والبلقان ودول أذربيجان واليونان وبلغاريا وكرواتيا ومقدونيا وصربيا ورومانيا وأرمينيا وبعض الدول الآسيوية.

الخطوة الأولى: نضع ورق العنب في وعاء ونضيف فوقه الماء ونتركه على نار هادئة حتى يصبح فاتراً قليلاً.

الخطوة الثانية: نقوم في هذه الأثناء بتحضير حشوة الأرز عن طريق خلط الأرز مع اللحمة والدهنة ونضيف فوقها الملح والبهار ونخلطها بشكل جيد.

الخطوة الثالثة: نقوم بمدّ ورق العنب وحشوه بالأرز بشكل جيد كما هو موضح بالفيديو.

الخطوة الرابعة: عند الانتهاء من اللفّ، نقوم بمد بضع ورقات عنب في أرضية الإناء حتى لا يحترق، ثم نقوم بوضع اليبرق الملفوف وترتيبه أو ربطه، ثم نضع فوقها شرحات اللحم والثوم والملح والنعناع وعصير الليمون والقليل من الدهنة، ونغمره بالماء ثم نضع طبق فوق الإناء ونتركه على نار هادئة عدة ساعات حتى يصبح جاهزاً للأكل.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى