آخر الأخبار

الهند تتخطى الـ4 ملايين مصاب بكورونا! السلطات خففت القيود لكن الفيروس ينتشر بشكل غير مسبوق

أصبحت الهند ثالث دولة في العالم تتخطى عتبة أربعة ملايين إصابة بفيروس كورونا المستجد، بعد تسجيلها عدداً قياسياً جديداً السبت 5 سبتمبر/أيلول 2020، وذلك غداة إعلان منظمة الصحة العالمية أنها لا تتوقع حملات تلقيح واسعة النطاق ضد المرض قبل منتصف عام 2021.

حيث أُحصيت في الهند أربعة ملايين و23 ألفاً و179 إصابة بينها 86432 إصابة جديدة السبت. وتحل الهند بذلك مباشرة بعد الولايات المتحدة (أكثر من 6,3 ملايين) والبرازيل (4,1 ملايين).

وفي حين تخفف الحكومة القيود، أصبحت الهند حالياً الدولة التي تسجل تزايداً متسارعاً للحالات مع أكثر من 80 ألف إصابة يومياً، وأعلى عدد من الوفيات اليومية يبلغ أكثر من ألف.

تحذير منظمة الصحة: جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجدّ أودى بما لا يقلّ عن 875,703 أشخاص في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر، بحسب تعداد أعدّته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة عند الساعة 11,00 ت غ السبت.

حيث سجلت الجمعة 5693 وفاة جديدة و305,583 إصابة جديدة في العالم. والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة هي الهند (1089 وفاة جديدة) والولايات المتحدة (998) والبرازيل (888).

والولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضرراً من حيث عدد الوفيات والإصابات مع تسجيلها 187,777 وفاة من أصل 6,202,053 إصابة بحسب تعداد جامعة جونز هوبكنز.

حملات تلقيح واسعة: في حين أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أنها لا تتوقع حملات تلقيح واسعة النطاق ضد فيروس كورونا المستجد قبل منتصف العام 2021.

حيث قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس في مؤتمر صحفي في جنيف، “دخل عدد كبير من اللقاحات التجريبية الآن المرحلة الثالثة من التجارب. نحن نعرف ما لا يقل عن ستة إلى تسعة لقاحات تجريبية قطعت بالفعل شوطاً طويلاً في مراحل البحث”.

لكنها تداركت “لكن في ما يتعلق بجدول زمني واقعي، لا نتوقع حقاً أن نرى لقاحاً يُعطى على نطاق واسع قبل منتصف العام المقبل”، في وقت تتسارع التحضيرات لتوزيع لقاح خصوصاً في الولايات المتحدة.

كذلك قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في إحاطة عبر الافتراضي: “منظمة الصحة العالمية لن تصادق على لقاح غير فعال وغير آمن”.

في المقابل، أوصت المنظمة بـ”استخدام الستيرويدات القشرية لدى المصابين بأعراض حادة لكوفيد-19 أو لمن هم في حال حرجة”، في ضوء دراسات تُظهر أن هذه الأدوية تخفف معدلات الوفيات وفق توجيهات نُشرت الجمعة في مجلة “بي إم جي” الطبية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى